الصداع الجنسي كابوس يحيل الحياة الزوجية الى جحيماً !!!


الصداع الجنسي كابوس يحيل الحياة الزوجية الى جحيماً


لا تندهش عندما تجد رجلاً في كامل رجولته وصحته يتهرب من ممارسة الحب مع زوجته، لا تندهش أيضاً عندما تعلم أنه لا يشكو من أي أسباب نفسية تمنعه من ذلك ، لأنه يعاني ما هو أشبع ألا وهو الصداع الجنسي .

الإحصائيات الحديثة كشفت النقاب عن هذه المعاناة في صفوف الرجال، مما يؤثر حتماً على استقرار الأسر ، إذ يتحول استمتاع العلاقة الزوجية إلى ألم لا يطاق .

بعض الأطباء يؤكدون أن الصداع الجنسي لا يكون صداعاً جدياً ، فقد تكون ممارسة الجنس نفسها هي تسبب أوجاعا في الرأس والرقبة اللذان يعززان الاتصال الجنسي ويسببان التشنج.

ويفيد أطباء بأن الصداع الجنسي "Post Coital Headache" هو مرض حديث العهد نسبياً، ويحدث عادةً على شكل نبضات صداع عميقة يشعر بها الشخص في قاع الجمجمة والعنق، وتزيد شدّتها باضطراد مع التوغل في مراحل العلاقة الحميمة، حتى تصل إلى أوجها عند بلوغ الذروة وبعد الإشباع.

ويصاب المريض بهذا الصداع بصورة مفاجئة، أثناء مرحلة الذروة في العلاقة الحميمة، وذلك بدون مقدّمات تنذر بحدوثه ما يحوّل شعور الرضا إلى ألم والسعادة إلى تعاسة " .

وقد يستمر هذا الصداع من 15 إلى 20 دقيقة، وتدوم آثاره الخفيفة من ساعة إلى ساعتين، ويصيب الرجال والنساء على حد سواء، إلا أن نسبة انتشاره في صفوف الرجال تتجاوز النساء بحوالي 80%.

وأفادت الدراسات الإحصائية بأن غالبية المعانين من الصداع الجنسي هم الرجال متوسطو العمر وضعيفو البنية الجسدية لجهة الوزن الطبيعي للجسم، كذلك ترتفع نسبة المعاناة منه لدى مرضى الارتفاع المتوسط لضغط الدم.

وكان الدكتور ستيفان إيفرز من جامعة مونستر الألمانية قد عرف الصداع الجنسي بأنه نوبات من الصداع نابضة والتي يرتبط ظهورها بطقوس ممارسة الجنس وتحول متعة الرجل أو المرأة إلى كابوس مزعج، و أكد أن نسبة الإصابة بالصداع الجنسي تزداد باطراد بين الرجال خلال الـ 20 عاماً الماضية.

وأكد د. ستيفان أيضا أن الصداع الجنسي قد يطيح بعدد من الزيجات الناجحة لأنه يحول الحياة الجنسية للزوجين إلى جحيم.


أنواع مختلفة من الصداع الجنسي
الأطباء يقسمون أنواع الصداع الجنسي ثلاثة أنواع حسب مراحل العملية الجنسية :
النوع الأول، هو النوع المبكر للصداع الجنسي Early coital cephalgia. وهو نوع يحصل في مراحل مبكرة من بدء الرغبة والمداعبة، وغالباً ما يكون نوعاً متوسط القوة من الصداع، وتزول نوبته في الغالب أيضاً سريعاً.

النوع الثاني، مرتبط بمرحل الهزة الجنسية حال القذف Orgasmic coital cephalgia. وهو نوع من النوبات الحادة والمفاجئة والشديدة، وقد تستمر إلى حوالي 20 دقيقة.

النوع الثالث، ما يحصل في مراحل زمنية تالية لممارسة عملية جنسية انتهت بهزة الجماع Late coital cephalgia. وهو نوع قد يستمر بضع ساعات أو أيام بقوة متوسطة الشدة.


علاج الصداع الجنسي
للتخلص من الألم القوي الذي يحدثه الصداع الجنسي ينصح بعض الأطباء بتناول المسكنات قبل الدخول في العملية الجنسية.
بعد ذلك يأتي دور تغيير أوضاع ممارسة العلاقة الحميمة بشكل يقلّل من الإجهاد المبذول فيها، ثم خفض الوزن، وممارسة الرياضة بانتظام.

ولتنظيم ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية دوراً هاماً في العلاج، بالإضافة إلى الاستعانة ببعض العقاقير التي تستخدم عادةً في علاج الصداع (الأسبيرين Aspirin أو البروفان Profen)، وذلك قبل ممارسة العلاقة الحميمة مباشرة، وإذا ما فشل هذا العلاج، يمكن اللجوء إلى «البروبانول» Propanol أو «الإندوميثانين» Indomethacin، وذلك بـعد استشارة الطبيب الإختصاصي.