اسس وقواعد ومعايير اختيار شريك الحياة ....


اسس وقواعد ومعايير اختيار شريك الحياة - confused couple - زوجان حائران


هناك معايير لابد من أخذها فى الاعتبار عند اختيار شريك الحياة، حتى فى حالة ارتباط الطرفان بعلاقة عاطفية قبل قرار الزواج.

أولا: البحث فى المرجعية الدينية والاهتمام بالعقيدة، وبعلاقة الشخص بالله، سواء كان مسلما أم مسيحيا.

ثانيا: الاهتمام بأهل الزوجة أو الزوج والانتباه لتعاملاتهم وأسلوبهم فى الحياة.

ثالثا: الاهتمام بـ"إحياء القيم" والتخلى عن التعاملات الهزلية والمصطلحات الغريبة مثل "فكك" و"فاكس" و"تهييس" والحرص على الاحترام المتبادل بين المرتبطين حتى يستمر هذا الاحترام بعد إتمام الزواج.

رابعا: التثقيف الزواجى مهم جدا فى مراحل الارتباط الأولى، من خلال الدورات التدريبية التى تقدمها مراكز العلاقات الزوجية والإرشاد الزواجى، والتعرف على فن إدارة الحياة الزوجية، حتى يستطيع الزوجان التغلب على مشاكل البدايات فى الحياة الزوجية، حتى لا يظنا أن الحياة الزوجية كلها "شهر عسل".

خامسا: عدم المغالاة فى تكاليف الزواج ومحاولة التقليد والمحاكاة التى يتبعها العروسان والأهل من قبلهما، حتى لا يصاب والد العروس والزوج بضغوط التكاليف، وتتسبب هذه الضغوط المالية فى إفساد الحياة الزوجية من بدايتها.

سادسا: مراعاة كل من الشاب والفتاة عدم التلون وإظهار عكس ما فى داخل كل منهما حتى لا ينخدع أحد الطرفين ويكشف عند بداية الزواج أنه تزوج شخصا آخر مختلفا كلية فى الطباع والتصرفات عن قبل الزواج.


سابعا: التعامل مع العريس بشكل عائلى جدا، وعدم المغالاة فى ترتيب وتجهيز المنزل وتغييره عند دعوة العريس وأهله والعكس، أو عند زيارة العريس بمفرده حتى تتعرف الأسرتان على طبيعة الحياة اليومية لبعضهما دون تكلف، كما أن المغالاة فى إعداد الولائم أثناء الخطبة تظهر الأسرتين بعكس المستوى المعيشى لهما، وبالتالى يصعب على الزوجين التأقلم على الحياة الزوجية المناسبة للدخل وأيضا مسئولية إدارة المنزل.

ثامنا: عند حدوث مشكلة بين الطرفين عليهما اللجوء للأهل أو لأحد الحكماء والأطباء للاستفادة من خبراتهم السابقة.

تاسعا: ضرورة المصارحة بين الطرفين فى فترة الخطوبة عند حدوث مشكلة صغيرة، والمصارحة والمكاشفة عن الوضع الاجتماعى لكل منهما وطبيعة الحياة فى منزل أسرتيهما، والطباع المختلفة لكل منهما عن الآخر، ومناقشة الوضع المادى بصراحة ووضوح للأسرة بعد الزواج والدخل المتوقع وكيفية الإنفاق فى بعض الأشياء مثل المستوى المعيشى الذين يستطيعون العيش به بعد الزواج والمصارحة فى الطباع.

ملحوظة محاولة إخفاء رأى العائلتين فى بعض حتى لا تعبأ النفوس وتحمل كراهية وبغض.
وأخيرا بالحكمة والحنكة والحب نصنع المعجزات، ونتقبل عيوب بعضنا البعض كى نصنع حياة زوجية ناجحة.