قلة النوم تزيد من شهية الإنسان للوجبات السريعة !!!!


قلة النوم تزيد من شهية الإنسان للوجبات السريعة - الوجبات السريعة - junk food - fast


حذّرت دراسة طبية من أن حرمان عشّاق التسالي من نيْل قسط كافٍ من النوم يُزيّن في أعينهم الوجبات السريعة ويجعلها أكثر إغراءً، وتدفع المخ إلى اعتباراها الاختيار الأول والمفضّل لديهم.

وأوضح الباحثون أن الحرمان من نيْل قسط كافٍ من النوم أو المعاناة من الأرق يضعف من قدرة عشّاق التسالي والوجبات السريعة على الاختيارات الغذائية السليمة، ليندفعوا وراء اختيار الحلوى والوجبات السريعة والبطاطس المقلية.

وعكف الباحثون على دراسة نشاط المراكز المختلفة من المخ عن نظر الإنسان إلى الوجبات الصحية والوجبات السريعة وغير الصحية؛ حيث وجد زيادة في نشاط المراكز المعنية بالمكافأة في المخ عند مشاهدة الأشخاص الذين حرموا من قسط وافٍ من النوم للوجبات السريعة وغير صحية.

وأشارت الأبحاث -التي أُجريت في هذا الصدد- إلى حدوث نشاط ملحوظ في مراكز المخ المرتبطة بالمكافأة والحافز، وهي المراكز المرتبطة بالإدمان والسعي وراء السلوكيات والعادات التي تبعث باللذة والسعادة على الإنسان ليزداد نشاطها بصورة كبيرة وملحوظة بين الأشخاص الذين لم ينالوا ما يكفيهم من ساعات النوم.

وكانت الأبحاث قد أُجريت على 16 شخصا من الأصحاء ممن خضعوا لأجهزة الأشعة بالرنين المغناطيسي عقب ليلة نوم كاملة ومرة أخرى بعد 24 ساعة من ليلة لم يحصلوا خلالها على قسط كافٍ من النوم، في الوقت الذي طلب منهم تدوين مدى رغبتهم عند مشاهدة نحو 80 عنصرا غذائيا مختلفا تضمّنت وجبات سريعة ووجبات صحية.

وقد وجد الباحثون أن اختيارات الأشخاص الذين حرموا من قسط كافٍ من النوم مرتبطة بنشاط المراكز الخاصة بالمكافأة والحافز في المخ، بالمقارنة بتراجع النشاط في هذه المراكز بين الأشخاص الذين حصلوا على ما يكفيهم من ساعات النوم.