كيف تتعاملين مع غيرة زوجك من نجاحك ؟؟!!

كيف تتعاملين مع غيرة زوجك من نجاحك  - رجل يغير من المرأة فى العمل- man jealousy at work

بعدما حققت نجاحات هائلة في محيطك وعملك، بدأ زوجك يتذمّر حين تتحدثين عن ذلك ويغضب إذا تحدث أحدٌ عن شهرتك. بدأ يلمّح إلى واجبات إضافية عليك تولّيها ويتّهمك بإهمالٍ ما يخصّ الشؤون المنزلية أو العائلية....


هي مؤشرات جدّية تدلّ على شعوره بأنّه مهدّد من نجاحك وتقدّمك، وقد يصل هذا الشعور إلى حدّ الغيرة، إلى حدّ أن يواجهك ليطلب منك ترك العمل والبقاء في المنزل. كيف تواجهين هذه المشكلة التي تهدّد حياتك المهنية والعائلية في آنٍ؟ هل ترضخين لغيرة زوجك وتمكثين في المنزل متحسّرة على كّل جهودك وطموحاتك التي تلاشت أم تنتفضين؟ 

من السبب؟

يؤكد علم النفس أنه "قبل أن نوجّه اللوم إلى الرجل، علينا مراقبة تصرّفات شريكته الناجحة في عملها، فقد تتحمّل جزءًا من المشكلة أو تكون هي السبب في نشوبها والتسبّب بغيرة زوجها من نجاحها، لذا عليها أن تراقب تصرّفاتها وسلوكها".


كيف تتصرّفين؟
تقف المرأة عاجزة أمام خيارين: إمّا ترك عملها أو الانفصال عن زوجها بعد عجزه عن دعمها. كيف تتصرّفين في هذه الحالة؟ إليك جملة نصائح لا بدّ من اتباعها علك تكتسبين ثقة شريكك ودعمه في الوقت ذاته.

• حدّثي زوجك عن نجاحك بطريقة ذكية، ولا تنسي اعتقاد الرجل الشرقي بأنه هو الأنجح من هنا اشعريه أن له دوراً أساسياً في وصولك الى ما أنت عليه، فلا تنكري فضله عليك.

• إذا كان شريكك أقل منك درجةً في السلم الوظيفي، لا تحدثيه كثيراً عن عملك، وإذا أردت أن تخبريه عن ترقية ما، قدمي له في الوقت ذاته هدية كعربون جميل عن دعمه الذي كان سبباً لما وصلت إليه.

• ردّدي على مسامعه دوماً بأنّه رجل متحضّر وداعم لنجاحك، ستشعرين أنه بشكل تلقائي سيقف معك ويدعمك.

• خذي رأيه في بعض مشاكلك المهنية واطلبي منه النصيحة، على أساس أنه السند لمسيرتك ومهما كثرت المصاعب يبقى الحلّ بين يديه.

• ابتعدي عن لغة "الأنا" أمام زوجك أي لا تقولي: "أنا فعلت وأنجزت ونجحت"، فهو يسمعها مرّة أو مرّتين لكن ليس دائماً. فتصرّفك الذي يميل الى الغرور والكبرياء يشعر زوجك حتماً بالنقص.


الحلّ الأنسب
يُلزم الرجل أحياناً زوجته على ترك عملها والمكوث في البيت للاهتمام بعائلتها. في هذا الإطار، لا بدّ من اعتماد ذكائك بهدف الرجوع عن موقفه، من خلال البحث عن السبب الأساسي وراء قراره الصارم، إذ قد يكون تقصيرك تجاهه أو تجاه أولادك سبباً جوهرياً لتفاقم المشكلة أكثر فأكثر.

إذا كنت تريدين بيتك وعملك، فعليك إمساك العصا من الوسط، أي احرصي على قضاء إجازاتك مع زوجك، فهو بحاجة لأن يشعر بأنك ما زلت زوجته التي دعمها في مسيرتها المهنية. اجعليه يطمئنّ إلى أنّه الأهمّ في حياتك، ونجاحك أو شهرتك ليسا سوى ثمرة دعمه لك.