للرجال.... نصائح سحرية للسعادة الزوجية !!!!


للرجال.... نصائح سحرية للسعادة الزوجية - السعادة الزوجية - happy marriage

في معظم الكتب والبحوث والدراسات التي تتناول العلاقة الزوجية أو بالأحرى الحياة الزوجية بشكل عام تنصب النصائح والمواعظ على الزوجة لتتعلم كيفية التعامل الصحيح والحفاظ على ديمومة وإستقرار الزواج، ولكننا قلما ما نسمع عن نصائح زوجية للرجال.

هنا نؤكد على ضرورة النصيحة لكيلا الطرفين لأنهما أساس هذه المؤسسة ونجاحها لا بد أن يبنى على الفردين لا أحدهما، لذلك سيتناول طرحنا التالي الرجال أو الأزواج، في شق يسمى نصائح زوجية للرجال.


ارض بما قسم الله لك:
إذا تزوجت امرأة فيجب عليك أن ترضى بها زوجة لك، إذ لا مفر لك من ذلك، ولن تجني من وراء بغضك لها وكرهك إياها إلا الحسرة والتعاسة والفشل في الحياة.

واعلم أن أهم ما ينبغي لك إدراكه هو أن سعادتك في الزواج تتوقف على ما تفعله بعد زواجك، فإذا كنت شخصاً متزناً عاقلاً خالياً من العقد النفسية، مستقيماً على شرع الله، ففي استطاعتك أن تحقق لنفسك السعادة في الزواج، فالزواج برغم مشكلاته ومصاعبه هو أفضل طرق الحياة وأرضاها.


جدد حبك لزوجتك:
لا يمكن أن تستمر سعادتك الزوجية إلا بتجديد حبك لزوجتك، فالحب هو الذي يصنع الزواج السعيد، بل هو الباعث على كل التصرفات الحميدة.


أشعر نفسك بالرضا والسعادة:
لا تكن كهؤلاء الرجال الذين لا يرون ما عند زوجاتهم من الإيجابيات والفضائل ولا ينظرون إليهن إلا بعين التقصير والإنتقاص.


اعرف طبيعة زوجتك:
إن جانب العاطفة لدى المرأة أقوى منه لدى الرجل، وقد يطغى عليها هذا الجانب فتقوم بتصرفات خاطئة، والواجب عليك عندئذ ألا تقابل هذه الثورة العاطفية بثورة أخرى غضبية منشؤها إرادتك بإظهار رجولتك، فإن الرجولة الحقيقية تعني التعقل في جميع التصرفات، ووضع الأمور في نصابها، وقيادة سفينة الحياة حتى تصل إلى بر الأمان.

لا تكن معارضاً لكل اقتراح أو رأي يصدر عن زوجتك، فإن ذلك يؤلمها ويفقدها الإحساس بقيمتها عندك، مما يؤثر على سعادتكما الزوجية، وعليك- بدلاً من ذلك- أن تشجعها على إبداء رأيها، وتحمد الصواب من آرائها، ولا تظهر المعارضة لأمور تعرف أنها محبوبة ومرغوبة لديها إلا ما كان فيه محذور شرعي، وفي هذه الحالة عليك التوجيه بلطف ولين ورفق.


اعلم أن زوجتك ليست أنت:
على الرغم من نقاط الاتفاق التي تجمع بينك وبين زوجتك، فينبغي عليك أن تقدر ما تنفرد به عنك زوجتك من نقاط اختلاف فلا يمكن لاثنين يجتمعان في خلية زوجية أن يكونا متطابقين تماماً تطابق نصفي الكرة ولابد أن يكون كل منهما متفرداً بشخصية مميزة وذاتية محددة، تجعله بعيداً عن التماثل مع صاحبه.


إهتم بنظافتك وأناقتك:
إحترم ذوق زوجتك وإهتم بنفسك كما ترغب أن تهتم هي بنفسها.

حتى تكون النصيحة الزوجية هادفة وفعالة يجب أن تتوزع على على شكل نصائح زوجية للنساء ونصائح زوجية للرجال، بحيث تضمن الإنصاف في إظهار الحقوق والواجبات.