الإسعافات الأولية في حالة الإصابة بنوبة (أزمة) قلبية !!!!


الإسعافات الأولية في حالة الإصابة بنوبة (أزمة) قلبية - heart attack


السكتة القلبية هى توقف القلب عن العمل فيلزم انتعاشه عن طريق استخدام الوسائل الأولية بعملية تدليك القلب، ومحاولة توصيل التنفس عن طريق الفم "قبلة الحياة.

أما بالنسبة للأعراض النوبة القلبية تكون شبيه بحالة الغيبوبة مع الفرق يكون المريض منقطع الأنفاس، وتصطبغ الشفاة والوجه باللون الرمادى أو الأزرق.

وفى حالة الإصابة بالأزمة لابد التأكد أولا من وجود نبض على جانب الرقبة أو فى اليد، وفى حالة عدم وجوده يجب على الفور انتعاش القلب من خلال ضربة واحدة من اليد بمنتصف القفص الصدرى، وإذا لم تكن هذه الضربة كافية لاستجابة القلب فيبدأ فى عملية الإنعاش بوضع المريض على سطح مستوى على إحدى جانبية حتى لا يتقيأ ويقوم بإزالة كل ما يعوق فى عملية التنفس فك رابطة العنق، أو الحزام وإذا كانت محجبة فيخلع الحجاب.

فيبدأ أولا بعملية التنفس والتدليك فوق القفص الصدرى التنفس الصناعى يكون بمعدل الضغط على صدر المريض 15 مرة بسرعة ثم يعطيه مرتين نفس صناعى عن طريف الفم، ثم يتحقق من النبض كل ثلاث دقائق وبمجرد عودة النبض يكف عن الضغط، ويواصل عملية التنفس حتى يعود طبيعيا، ولابد من الاستعانة بشخص أخرى فى إسعاف المريض إلى أن تجىء الإسعافات الطبية.