معلومات غريبة عن تزاوج الحيوانات !!!

معلومات غريبة عن تزاوج الحيوانات - البطريق - القطب الشمالى

هل تعرف عزيزي القارئ أن الحيوانات تتشارك مع الإنسان وتقاسمه في صفات كثيرة من بينها الحيل للوصول إلى الأنثى التي يريدها ؟.


تزاوج البطريق:
عندما يفكر في الزواج يسير ذكر البطريق فوق الجليد على غير هدى متفحصاً كل ما يمر أمامه من إناث جنسه باحثاً عن فتاة أحلامه لهذا فهو يسير منتصب القامة منتفخ الصدر شارد النظرات. ‏ ولكنه إذا ما شاهد إحدى الاناث الجميلات تقبل ناحيته فإنه يعتدل ويرسل إليها إشارات جانبية، إذا ما مرت بجانبه دون اهتمام ولكنه يلتفت إليها بكبرياء، وإذا رضيت يبدأ بالعدة لخطبتها.
وهنا يبدو غريب الأطوار هذا ما أكده عالم الطبيعة« د. كونور» الذي يقول: إن كثيراً من الحيوانات تعرف فترة الخطوبة ومنها طائر البطريق. ‏
وله أسلوبه في الغزل لا يحيد عنه، فإن أراد التودد إلى أنثاه، اختار حصاة تقدم بها في زهو وحنان، و وضعها تحت قدميها، فإذا التقطتها ،كان ذلك دليل قبولها له زوجاً لها، فيتزوجان .و إذا لم يمس وتراً في فؤادها،تركت الحصاة ولم تمسها، وعندئذ يعود فيلتقط حصاة وينصرف بها إلى أخرى .
و مما يؤكد أن هذه العملية التي يقوم بها البطريق عن إدراك، ما رواه ” تشايمان آندروز ” في أحد كتبه العلمية،من أنه قد حدث ذات يوم أن جاء بطريق عجوز إلى الدكتور “روبرت مورفي ” أحد علماء متحف التاريخ الطبيعي في أمريكا، وألقى تحت أقدامه في حديقته حصاة كبيرة، فلما التقطها الدكتور، صار البطريق والعالم صديقين حميمين ولم يغادر البطريق حديقة العالم حياً.


تزاوج العنكبوت :
أكد علماء أن ذكر العنكبوت المحتال يلجاً إلى حيل من أجل إغراء أنثاه بالتقرب إليه من خلال افتعال الموت بعد أن يضع في فمه ( هدية الزواج ) , والتي يمكن أن تكون ذبابة اصطادها الذكر لهذا الغرض.
وعندما تنقض الأنثى على هذه الفريسة السهلة في فم الذكر ( الميت ) , فإن الذكر يفاجئها بالانقضاض عليها في لمح البصر آخذاً وضع التزاوج.
ووجد الباحثون أن 89 % من ذكور العنكبوت المحتال ( بيسورا ميرابليس) التي استخدمت هذه الاستراتيجية تمكنت من التزاوج، مقارنة بـ 40% من الذكور التي لا تستخدم هذه الطريقة.
وأشارت الدكتورة ترين بيلده المتخصصة في علم الأحياء بجامعة آروس، إلى أن هذه الاستراتيجية لم تكن معروفة بين أوساط الحيوان حتى الآن، إلا في التهرب من الحيوانات المفترسة، وهذه هي المرة الأولي التي يكتشف العلماء فيها أن بعض الحيوانات تستخدم هذه الطريقة للتزاوج.


تزاوج الضبع (حكاية طريفة) :
أنثى الضبع لا تفضل زواج الأقارب .. أكدت دراسة علمية حديثة أن أنثى الضبع لا تفضل الذكر الذي تعرفه في الزواج ، حيث يعتبر ذكر الضبع الذي يغادر قطيعه محظوظاً في الحب لأن أنثاه تؤثر الذكر الغريب الغامض عن ذلك الذي تعرفه.
وأشار الباحثون إلى أن تفضيل الذكر الغريب يساعد على تفادي حصر عملية التكاثر في نطاق ضيق بكل مجموعة من مجموعات الضباع , وأضاف الباحثون في دراستهم التي نشرت في دورية ( نيتشر ) أن الذكور التي لوحظت تستجيب للأنثى التي تفضلها كان لديها أعلى معدل نجاح في التكاثر على المدى البعيد.
وراقب الباحثون تقدم التكاثر لثماني مجموعات ضباع مقيمة في نجورونجورو كارتر في تنزانيا ثم حددوا وراثيا آباء الضباع الوليدة خلال فترة عشر سنوات، ورأوا أن السبب في نزوح معظم الذكور بعيداً عن جماعتها الأصلية هو تفضيل الإناث للذكور الجدد المنضمين للجماعة وهم الذكور المهاجرين من جماعة أخرى بعد ولادة الأنثى.
وأضافوا أنه على عكس البشر فإن أنثى الضبع لا ترغب في معرفة الصغار لأبيهم لأنه لا يشارك في تنشئة أبنائه، كما أن إناث حيوان الضبع التي رصدت تلتقي بالعديد من الذكور خلال عمرها.


إناث القرش قد تتكاثر بدون تزاوج :
أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن إناث سمك القرش يمكنها تلقيح نفسها تلقائياً، وأوضحت الدراسة أن التناسل التزاوجي بين الثدييات قد اعتمد على تحليل الحمض النووي لقرش ولد في 2001 في حديقة للحيوانات في نبراسكا، حيث ولد هذا القرش في خزان ضخم يحتوي على ثلاثة من إناث القرش.
وبعد تحليل الحمض النووي للقرش أظهرت التقارير عدم وجود أي أثر للطرف الذكوري في خلايا القرش.
وأوضح العلماء أن هذه الأدلة هي الأولى من نوعها التي تؤكد أن القرش يتناسل لا تزاوجياً.
ومن جانبه أوضح، بوب هيوتر مدير مركز أبحاث أسماك القرش في فلوريدا، أن هذه الظاهرة تكثُر بين جميع الفقاريات عدا الثدييات.
فهي موجودة بين الطيور، والبرمائيات، والأسماك، والآن أصبحت موجودة بين أسماك القرش, يذكر أن عملية التكاثر اللاتزاوجية تكثر بين الحشرات وهي نادرة بين الطيور والبرمائيات.


تزاوج ذكر الأخطبوط يتم فى الظلام :
أظهرت دراسة علمية حديثة أن عملية تزاوج ذكر الاخطبوط الاسترالي تتم غالبا فى الظلام، لذا فأنه لايعرف ما اذا كان يتعامل مع ذ كر أو أنثى لذا فقد يغازل ذكر الاخطبوط خطأَ ذكراً مثله على أنه أنثى لكن هذا اللقاء ينتهي سريعاً وبشكل ودي.
اقرأ المزيد...

كيفية الوقاية من ضغط الدم المرتفع ؟

كيفية الوقاية من ضغط الدم المرتفع
كيفية الوقاية والعلاج من ضغط الدم المرتفع ؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور صفوت النجار مستشار الطب العام وأخصائى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد إلى أن عدم السيطرة على ارتفاع ضغط الدم قد يؤدى إلى الإصابة بأمراض قلبية، وفشل كلوى وسكتة دماغية، كما أنه لا يوجد علاج لارتفاع ضغط الدم، وإنما يجب التعايش معه واتباعى لتفادى المخاطر التى قد تنتج عنه، ويعتبر اتباع نظام غذائى صحى جزء من أسلوب حياة صحى يهدف لخفض ارتفاع ضغط الدم.

ويشير دكتور وائل إلى أن هناك خطوات يجب اتباعها لخفض معدل ضغط الدم وهى:
إنقاص الوزن، فالمعاناة من الوزن الزائد أو من البدانة قد يؤدى إلى مشاكل عقلية وبدنية، وتكمن المشكلة الرئيسية بوفرة الخلايا الدهنية فى الجسم، فكلما ازداد تخزين الدهون فى الجسم، يزداد تضخم هذه الخلايا، كما يزداد إنتاج الخلايا الدهنية للمواد الكيميائية التى تزيد من احتمالية الإصابة بعدة أمراض خطيرة مثل السكرى، والصدمات القلبية، والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى أمراض المرارة، والسرطانات، إذا كنت تعانى من البدانة ومصاب بارتفاع ضغط الدم، يجب أن تسعى لتقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة يوميا، لخسارة نصف كيلو إلى كيلو غرام أسبوعيا يجب تقليل السعرات الحرارية المستهلكة ب 500 إلى 1000 سعر حرارى يوميا.


تقليل نسبة استهلاك الصوديوم، والصوديوم هو مادة غذائية كهرلية بالجسم والتى تستخدم فى تقلص العضلات، والحفاظ على التوازن الحمضى والقاعدى فى الجسم، كما أن الصوديوم يعمل على تنظيم ضغط الدم وكمية، ولكن أى زيادة إضافية فى كمية الصوديوم بالجسم يؤدى إلى تأثير سلبى فى ضغط الدم، حيث أن تعمل هذه الزيادة على حبس الماء والسوائل فى الجسم مما يؤدى إلى زيادة قوة نبض القلب مسببا بذلك ارتفاع ضغط الدم، لذلك حاول تجنب الأطعمة أغنية بالصوديوم كالشوربة المعلبة، والمأكولات المجمدة، والصويا صوص، والبطاطا المقلية، بالإضافة إلى المشروبات الغازية، والموالح، وخفض إستهلاك ملح الطعام، كما تنصح جامعة روتجرز باستهلاك من 1000-3000 ملغم من الصوديوم يوميا بما يعادل ملعقة ملح واحدة.


زيادة كمية الألياف الغذائية، هنالك نوعان من الألياف الغذائية، ألياف قابلة للذوبان وألياف غير قابلة للذوبان، الألياف القابلة للذوبان يتم امتصاصها فى الجسم مع الماء، حيث تشكل مادة هلامية فى المعدة، أما الألياف الغير ذائبة فتؤدى إلى حدوث تضخم، من الأطعمة الغنية بالألياف الفواكة والخضراوات ونخالة الشوفان، بالإضافة إلى بذور الكتان، والفاصولياء ووفقا لمنظمة الحمية الغذائية إن اتباع نظام غذائى يعتمد على استهلاك 25 غراما من الألياف يوميا يساعد على الوقاية من سرطان القولون، والسكرى، ومن الأمراض القلبية، وكذلك ارتفاع ضغط الدم.

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، فالبوتاسيوم هو مادة غذائية كهرلية أيضا وتساعد فى تقلص العضلات بالجسم، بالإضافة لكونه عنصر مهم يساعد على تنظيم ضغط الدم، ووفقا لجمعية القلب إن النظام الغذائى يجب أن يحتوى على مصادر طبيعية للبوتاسيوم لأهميته الكبيرة بالسيطرة على ضغط الدم، كونه يقلل من تأثير الصوديوم على ضغط الدم، لذلك قم بدعم نظامك الغذائى بالأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز، والفاصولياء البيضاء، والأفكادو، والشمام، والمشمش، بالإضافة إلى البرتقال، كما ينصح بحصول الجسم على 4700 ملغم من الصوديوم يوميا.
اقرأ المزيد...

26 فائدة للبن الزبادي

26 فائدة للبن الزبادي
جميعنا نفضله فى وجبة العشاء، ولكننا نستمتع بطعمه اللذيذ، دون معرفة فوائده العديدة على صحة الإنسان، فما هى فوائد تناول الزبادى بشكل منتظم وما تأثيره على الصحة العامة؟

يوضح لنا الدكتور وائل صفوت مستشار الصحة العامة وأخصائى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد أن هناك العديد من الفوائد العامة للزبادى والتى من بينها:

1- أن تناول الزبادى يساعد على التخلص من مشكلة تراكم الدهون فى منطقة البطن (الكرش).

2- يحتوى على بكتيريا نافعة تساعد فى الهضم والتخلص من الانتفاخ وتعمل على تطهير المعدة من الفضلات وتخليص الحلق من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة ويفضل تناوله فى الليل أو قبل النوم.

3- يحرق الدهون فى الجسم ويقوى العضلات ويساعد على تحفيز الجسم لحرق الدهون وعدم تكون كميات جديدة منه.

4- غذاء علاجى لفاعليته فى تقليل الإصابة بسرطان القولون ولقدرته على زيادة نشاط الجهاز المناعى.

5- قدرته على خفض نسبة الكولسترول فى الدم.

6- مقاومته للالتهابات الطفيلية.

7- البروتين الموجود فيه يستطيع خفض ضغط الدم.

8- يتوفر فيه الفيتامينات الضرورية للحياة (ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب12، أ، ك)

9- تتركز فائدة الزبادى فى مادة (اللاكتوز باشيلس) وهى ميكروب ميكرسكوبى يهاجم الكائنات غير المرغوب فيها.. وهى لتطهر الأمعاء وتقضى على ما مقداره 85% من الجراثيم الضارة بها.

10- يعد من الأطعمة سهلة الهضم فهو أسهل من الحليب واللبن.

11- يحتوى على قيمة غذائية عالية ، فهو أنسب طعام للمسنين.

12- ذو فائدة علاجية وغذائية ووقائية بإذن الله لأنه يزيد المناعة وقدرة التحمل ويعمل على تقوية الجهاز الهضمى والدورة الدموية.

13- يؤخر أعراض الشيخوخة وترطيب البشرة ونضارتها وجمال العينين لمن داوم على أكله.

14- خط دفاعى قوى يوقف ترسب الكولسترول على جدران الشرايين وخاصة التى تغذى القلب والمخ.

15- يساهم فى التجديد الدائم والحيوية الثابتة وجمال المظهر وسلامة الأجهزة من الأمراض.

16- يقوى المعدة ويقطع الإسهال ويخصب البدن ويفتح الشهية ويسكن الحرارة.

17- يتلف العصبات القولونية فى المعدة والأمعاء.

18- مفيد فى حالات التهاب الكبد والكلى وضعفها وتخمرات المعدة حيث إنه طارد للغازات.

19- يدر البول ويكافح الحصى فى المثانة والكلى ويذيب الرمال.

20- مفيد لحالات تصلب الشرايين والوهن.

21- يهدىء الأعصاب ومحارب للأرق.

22- قيمته الغذائية عالية لأنه يحمل فى تركيبته أغلب المعادن اللازمة للجسم.

23- يساعد فى تخفيف الوزن، ولهذا يدخل فى أنظمة النحافة (قليل السعرات، مرتفع البروتين).

24- ينصح بإعطائه للأشخاص الذين يعانون من ضعف الأمعاء وعسر الهضم والإمساك والإسهال والتهابات المعدة والأمعاء والمصابين بضعف الأعصاب والأرق.

25- يعطى للأطفال الصغار من عمر عشرة أشهر.

26- يقلل الأعراض الجانبية لتعاطى المضادات الحيوية من إسهال والتهاب طفيلى.
اقرأ المزيد...

حقائق عجيبة لا تعرفها عن نفسك !!!!

حقائق عجيبة لا تعرفها عن نفسك
إليك 10 أشياء لا تعرفها عن نفسك ” : لعل جسدك هو أكثر شيء يلازمك منذ الميلاد وحتى الممات؛ لكن ما أقل ما نعرفه عن أجسادنا, وفيما يلي عشر حقائق نشكّ أنك تعرفها عن نفسك :


1. بقايا الذيل معظم الفقاريات لديها ذيل تستخدمه لحفظ توازن الجسم، وهو يمثل امتداداً للعمود الفقري, الغريب أن الإنسان لديه بقايا ذيل قديم، والأغرب أن جنين الإنسان يكون له ذيل في بعض مراحل نموه، ويضمر هذا الذيل شيئاً فشيئاً مع نموّ الجنين حتى لا يتبقى منه سوى ذلك الجزء الصغير الذي يسمى “العصعص” أو عجب الذنب .

2. سرّ ضروس العقل مع كل الآلام والمشاكل التي تسببها، لا يبدو أن لضروس العقل فائدة أخرى سوى أنها مصدر رزق لا يستهان به لأطباء الأسنان! لكن لماذا تظهر لدينا هذه الضروس أصلاً؟ في حقيقة الأمر، ضروس العقل هي أشياء أخذناها ضمن التركة التي ورثناها من الإنسان القديم الذي كان يعتمد في غذائه على اللحوم؛ لكن بعد أن تغيرت أحوالنا وكبرت أمخاخنا بدرجة كبيرة على حساب حجم الفك، أصبحت هذه الضروس زائدة ومحشورة في مساحة ضيقة، وبالتالي أصبحت تسبب كل هذه المشاكل.

3. وضع الجسم يؤثر على الذاكرة من المعروف أن بعض الأشياء تذكّرنا ببعض الأحداث في حياتنا؛ فمثلاً: إذا سمعت أغنية معيّنة؛ فإنها تذكّرك بالحبيبة القديمة الخائنة، وإذا رأيت المسطرة تذكّرتَ مشاكلك مع مسائل الميكانيكا. الجديد الذي اكتشفه العلماء هنا هو أن الجسم إذا كان في نفس الوضع الذي كان عليه عند تسجيل المعلومة في المخ؛ فإن هذا يجعله يتذكّرها أفضل؛ لهذا فلا داعي للاستذكار مرة أخرى وأنت نائم في السرير.


4. العظام تتحلل عند الحاجة إلى مكوّناتها إضافة إلى وظيفتها في حمل أعضاء الجسم وربطها معاً؛ فإن العظام أيضاً تعمل على موازنة مستوى الكالسيوم والفوسفور في الجسم. تحتاج عضلات وأعصاب الجسم إلى هذين المعدنين؛ فإذا لم تكن هناك كمّيات كافية منهما، سحب الجسم الكميات المطلوبة من العظام.

5. مخك يأكل معظم وجباتك! رغم أن المخ لا يمثل سوى حوالي 2% من وزن الجسم؛ إلا أنه يستهلك أكثر من 20% من حاجة الجسم إلى الأكسجين والسعرات الحرارية، ولهذا فإن ثلاثة من الشرايين الرئيسية في الجسم تضخّ الدم باستمرار إلى المخ، العضو الحيوي جداً وأهم أعضاء الجسم.

6. آلاف من البويضات تظل غير مستخدمة عندما تصل المرأة إلى نهاية الأربعينات أو بداية الخمسينات، تتوقف الدورة الشهرية وتتوقف عملية نضج البويضات وتهيئتها للتبويض، والتي تتم بمعدل بويضة واحدة كل شهر. الغريب أن هناك حوالي 34 ألف بويضة غير ناضجة في المبيضين، وحوالي 350 بويضة فقط هي التي تنضج خلال سنوات الخصوبة.

7. البلوغ يؤدي إلى تغيير شكل المخ تتميّز فترة المراهقة بفوران من الهرمونات يؤدي إلى تغييرات جذرية في شكل الجسم خلال فترة قصيرة؛ لكن لماذا تتميّز هذه الفترة بالكثير من التقلبات العاطفيّة والمزاجيّة؟ هذا لأن الهرمونات تُجري الكثير من التغييرات في الخلايا العصبيّة المكونة للمخ نفسه أيضاً.

8. عندما تضحك يضحك العالم معك فعلاً! إن مجرد مشاهدة شخص يتثاءب -حتى ولو كان هذا الشخص في التليفزيون- فإننا نشعر على الفور بالحاجة إلى التثاؤب، وتشير الدراسات الحديثة إلى أن الضحك أيضاً مُعدٍ؛ فمجرد سماع صوت ضحكة، يؤدي إلى تنشيط منطقة من المخ مسئولة عن تحريك حركات الوجه، وتجد الابتسامة طريقها إلى وجهك.

9. جلدك له أربعة ألوان! إذا لم يكن للجلد لون؛ فإنه كان سيظهر بلون أبيض كريمي؛ لكن هناك ثلاثة ألوان أخرى -إضافة إلى الأبيض- تتحكم في لون الجلد الحقيقي: أحمر قادم من الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد، والميلانين ذو اللون البني الغامق، وصبغة أخرى صفراء< وتتحكم نسب وجود هذه الألوان في اللون النهائي للجلد.

10. معدتك تفرز حمضاً حارقاً هناك سائل خطر تحظر أجهزة الأمن دخوله إلى المطارات أو صعوده على الطائرات، الغريب أن هذا السائل يتم إفرازه في معدتك (حمض الهيدروكلوريك)، ويستخدم لمعالجة المعادن في المصانع، هذا السائل السام الذي يفرز لهضم الطعام يستطيع أن ينخر الصلب؛ لكن الغريب أن الغشاء المخاطي للمعدة يتحمله.
اقرأ المزيد...

قرحة المعدة , الأسباب وطرق الوقاية والعلاج...

قرحة المعدة , الأسباب وطرق العلاج
قرحة المعدة عبارة عن جرح مفتوح بحجم نصف سنتمتر، ينتج عن تمزق بسيط للبطانة السطحية الحامية للمعدة أَو للاثنى عشري. هذا التمزق تكون نتيجته الملامسة الكثيفة للأنسجة الداخلية لبطانة المعدة، وللإثنى عشري لعصارة المعدة، المحتوية على الأحماض.
ومع أنه في معظم الحالات لا تتجاوز قرحة المعدة النصف سنتمتر كما قلنا، غير أنها تعرض المصاب بها للآلام الشديدة عند مرور الأحماض المَعدية عليها.


أعراض قرحة المعدة:

شعور المريض بالغثيان، مع فقدان للشهية وما ينتج عن ذلك من نقص واضح للوزن.
الشعور بآلام مفاجئة ليلا قد تسبب باستيقاظ المريض.
استمرار هذه الآلام لمدة تتراوح ما بين بضع دقائق وبضع ساعات.
يشعر المريض بقرحة المعدة أيضا ببعض الألم بين الوجبات الغذائية الأساسية، أي حين تكون معدته فارغة.
آلام قرحة المعدة يمكن تخفيفها بعد تناول قليل من الأكل، أو بعد أخذ بعض الأدوية المخفضة لنسب الحموضة.
هذه الآلام تكون مركزة في المنطقة العلوية للبطن عند أسفل القفص الصدري.


أسباب الإصابة بقرحة المعدة:

كان يعتقد فيما مضى أن السبب الرئيسي للقرحة المعدية يعود أساسا إلى فرط التوتر العصبي والقلق والاكتئاب والضغط النفسي، لكن الأبحاث الطبية الحديثة أظهرت أن الإصابة بقرحة المعدة لها مسببين أساسيين:

أولا:
إصابة المريض ببكتيريا المعدة الحلزونية، فأغلب المرضى إن لم نقل كلهم يعود السبب الرئيسي لإصابتهم بالقرحة المعدية، نمو وتكاثر هذه البكتيريا في الطبقة المخاطية من بطانة المعدة، لأن هذه البكتيريا تتمتع بخاصية التعايش مع الحمض المعدي، إذ تفرز أنزيمات خاصة بها تقيها منه.

ويمكن اعتبار بكتيريا المعدة الحلزونية عاملا رئيسا لعودة الإصابة بالقرحة المعدية، خصوصا إن لم يقم المريض بمعالجتها بواسطة المضادات الحيوية الملائمة.

ثانيا:
تناول بعض الأدوية المضادة لمختلف أنواع الالتهابات التي تصيب جسم الإنسان كالتهاب المفاصل مثلا، وبعض المهدئات للآلام مثل الأسبرين.

هذه الأدوية لها خاصية تضعف قدرة نسيج الأمعاء على الالتئام مجددا، مما يزيد من التهاب البطانة المعدية، بل قد يصل الالتهاب إلى المعي الدقيق.

ويمكن تفادي كل مضاعفات هذه الأدوية وتغييرها بعقاقير تكون رحيمة ببطانة الجهاز الهضمي كالبراسيتامول باعتباره أهم مكون مسكن للألم ومخفض للحرارة.

أما إن كان ولا بُد من أخذ هذه الأدوية المضادة للالتهابات، فمن المستحسن أن تؤخذ وسط الوجبة الغذائية أو بعدها، أي على معدة ممتلئة.

من نافلة القول أيضا أن من الأسباب الرئيسية الأخرى للإصابة بقرحة المعدة يبقى التدخين كأكبر تهديد للمعدة، إذ يعمل على إنتاج وإفراز وتركيز الحمض المعدي، مما يزيد من مخاطر الإصابة بالقرحة، أو يؤخر التعافي منها خلال مرحلة العلاج.

أما المشروبات الكحولية فتسبب بلا أدنى شك نوعا من الهيجان على جدار المعدة فيتآكل ثم يصاب هذا الجدار بالتقرحات المؤلمة.

طرق الوقاية من قرحة المعدة:

الابتعاد كليا عن التدخين، بل حتى عن التدخين السلبي.

الانتباه للأدوية الموصوفة، وخاصة المسكنات، لأنها قد تزيد من مخاطر حدوث تقرحات معدية.

المحاولة ما أمكن التخفيف من الوزن، فهو يساعد على تخفيف بعض أعراض القرحة.

أخذ كل الحذر من نوعية الأكل، فالمشروبات الغازية والقهوة والدهون وحتى الشوكولاته، كلها مأكولات تهيج القرحة وتؤخر التعافي منها.

لتكن الوجبات اليومية خمسا أو ستا خفيفة بدلا عن ثلاث دسمة، مع الامتناع عن الأكل في وقت متأخر قبل النوم.

النشاط البدني مهم جدا، لكن لا يستحسن القيام به بعد الأكل فورا.

الابتعاد عن كل ما قد يسبب التوتر والقلق والمشاعر السلبية.
اقرأ المزيد...

10 نصائح للحصول على اسنان بيضاء...

 نصائح للحصول على اسنان بيضاء
إن الحصول على ابتسامة مشرقة هو في المقام الأول امتلاك أسنان بيضاء، وللوصول إلى هذه الغاية، لا بد من تخصيص عمل يومي لذلك.
العديد من الإجراءات يمكن أن نحصل من خلالها على بياض بنسبة 100 بالمائة، وما علينا سوى اختيار الحل الصحيح والمناسب لنا.
ما بين الأساليب البسيطة والأخرى المعقدة هناك ألف طريقة وطريقة للحفاظ على بياض أسناننا.
إن استعمال المنتوجات الجيدة، واعتماد بعض الإجراءات الصحيحة والعودة إلى بعض الوصفات القديمة الموروثة عن الأجداد، يمكن أن يساعدنا على الحفاظ على ابتسامتنا.


تنظيف الأسنان والاستماع للموسيقى لمدة ثلاث دقائق على الأقل:
إن مجابهة المرآة وغسل الأسنان لمدة 3 دقائق ليس بالأمر الهين، فلم لا نستعين على الملل ببعض الموسيقى خلال هذا الوقت، وعند نهاية الأغنية أو الموسيقى الصامتة يمكننا عندها شطف الفم، بل يمكننا إنهاء الأمر باستعمال غسول الفم للحصول على أفضل نتيجة.


الأداة الإلكترونية:
قد لا نكون على علم بذلك، لكن فرشاة أسنان كهربائية تستطيع إزالة الترسبات مرتين أكثر من فرشاة الأسنان التقليدية، هناك العديد من العلامات التجارية التي تمتلك برامج مختلفة تبعا لحساسية الأسنان أو اللثة.


تفادي البقع:
فالعديد من الأغذية هي بمثابة خصوم حقيقية للأسنان البيضاء كالشاي، القهوة، الكحول، الصودا، وطبعا السجائر التي تزيد من اصفرار الأسنان، فهذه المواد لها ميل إلى تلوين الأسنان، والتصرف المثالي هو استهلاكها فقط عندما نكون على يقين بأننا نستطيع استعمال فرشاة الأسنان مباشرة بعد ذلك، أو على الأقل هناك إمكانية لشفط الفم بالماء.


معجون الأسنان الجيد:
أو بكل بساطة معجون أسنان خاص بتبييض الأسنان، الذي يحتوي على مواد تمنح البياض واللمعان وتقوم بفرك سطح الأسنان، كما يوجد أيضا معجون أسنان يحتوي على عاكسات للضوء من شأنها أن تجعل الأسنان أكثر إشراقا ولمعانا.


وصفة تقليدية:
تعتبر بيكاربونات الصودا الوصفة الأكثر شهرة، فقط علينا إضافة القليل منها إلى معجون الأسنان عند عملية التنظيف، والاستعمال المثالي هو مرة واحدة في الأسبوع، هذه المادة تقوم بمحو الجير المتراكم على الأسنان، وتعطينا شعورا رائعا بعد الشطف، ونستطيع الحصول عليها لدى الصيدليات أو في الأسواق الممتازة. إن بضع قطرات من الليمون يمكننا أن نحصل من خلالها على نفس النتيجة، إليك إذن اثنين من الحلول الرخيصة للحفاظ على الابتسامة المشرقة.


إزالة الجير المتراكم:
إن إزالة الجير لدى طبيب الأسنان مرة واحدة في السنة أمر لا غنى، فهو يسمح بمراقبة صحة الأسنان، وفي نفس الوقت المحافظة على بياضها الطبيعي. إن إزالة الجير أمر مختلف عن تبييض الأسنان، يتعلق الأمر هنا بإزالة الجير المتراكم على الأسنان فقط، وذلك عبر آلة خاصة لا توجد إلا لدى طبيب الأسنان.


تبييض الأسنان:
لكن فقط لدى طبيب الأسنان، إذ سيقوم هذا الأخير بتطبيق المادة المبيضة على الأسنان مستعينا بمزراب ثم يتركها لبعض الوقت لتتفاعل، ويمكن لمفعولها أن يضخم باستخدام مصباح الأشعة فوق البنفسجية، فبهذه التقنية يمكن الحصول على تغيير مباشر للون ميناء الأسنان لدينا.


أحمر الشفاه الصحيح:
عند شراء أحمر الشفاه لا يجب أن نجربه على الجلد الخلفي لليد فهذا أمر مضلل، ليكن تجريبه مباشرة على الشفاه، ويفضل استخدام لون أغمق بقليل من لون بشرة الشفاه حتى لا تظهر على الأسنان بعض البقع أو الألوان الغير مرغوب فيها أو القبيحة، ولا بد من تجنب الألوان الأرجوانية كلون البرقوق، الأرجوان أو البنفسج، لأن هذه الألوان تبرز بجلاء لدى الناظر الظل الأصفر للأسنان.


العناية بالشفاه:
لا شيء أسوء من بشرة ميتة على الشفاه، وللتخلص من ذلك، يمكن تقشير الشفاه بلطف باستعمال بعض الأدوات الخاصة بذلك، لأن جلد الشفاه رقيق، ثم نرطب باستعمال زيت اللوز أو أي بلسم للشفاه، فالشفاه الصحية ذات اللون الوردي الجميل تجعل اللون الأبيض لأسناننا أكثر بروزا وإشراقا.


مضغ العلكة:
ولكن فقط إذا لم يكن بالإمكان استعمال فرشاة الأسنان الخاصة، يمكننا اختيار علكة خاصة بالأسنان البيضاء التي تحتوي على بلورات نشطة شبيهة بتلك التي توجد في معجون الأسنان، هذه العلكة يمكنها أن تساعدنا مؤقتا على تنظيف أسناننا والمحافظة عليها بعد تناول وجبة عادية أو خفيفة على سبيل المثال.
اقرأ المزيد...

العلاج النفسى للبدانة !!!

العلاج النفسى للبدانة
أضحت البدانة مشكلة صحية كبيرة في المجتمعات الحديثة، ولمواجهة هذه المشكلة والتصدي لها يجب وضع برنامج فعال لفقدان الوزن، يمزج بين التغذية الجيدة وممارسة الرياضة، كما يمكن للعلاج النفسي أن يحل مشاكل الإفراط في تناول الطعام ويساعد على تخفيف الوزن.

إن نجاح برنامج فقدان الوزن يتطلب مجموعة من الحلول لمعالجة كل المشاكل الجسدية والنفسية للسمنة، فعلاج السمنة بمتابعة نظام غذائي صارم فقط لن يعالج السلوك الذي يجعل البدين يرغب بشكل متواصل في الأكل، لكن إذا قمنا بإخضاع البدين لنظام غذائي صحي من شأنه تعزيز مستويات ثقته بنفسه بدل انخفاضها، قد يساعدنا على التغلب على مشكلة الشره عبر العلاج النفسي.


في بعض الأحيان قد يكون انخفاض درجة احترام الذات عاملا يساهم في تحويل شخص سليم إلى إنسان بدين، بحيث يعيش هذا الشخص في حلقة مفرغة، وإذا كان الحال كذلك، فمن المهم تحديد الأسباب النفسية لمشكلة البدانة، والعمل على تحسين ثقة المرء بنفسه ورؤيته للحياة بشكل عام.
بعض الناس ينهجون تدابير جذرية في حياتهم إلى حدود الخضوع لعمليات جراحية بغرض إنقاص الوزن، مما يجعلهم يتأثرون ذهنيا ويتحملون ضغطا نفسيا رهيبا أمام فكرة الحصول على جسد جديد، إلا أن الجسم قد يرفض كل هذه الإجراءات العنيفة المتخذة ضده.

إن العمليات الجراحية الخاصة بذوي الوزن الزائد تتطلب إعدادا نفسيا كثيفا قبل إجرائها، فالشعور بالجوع قد يأتي بسبب نظام غذائي جد مُقيد تم وصفه ضمن برنامج لخفض الوزن، مما يؤدي إلى خلل وظيفي في العادات الغذائية.

إن تناول الطعام بشراهة قد يكون وسيلة لتعامل المرء مع حالات التوتر التي يعيشها، فيصير رهينا لعدم انتظام أوقات تناول الطعام لديه، هنا يتدخل العلاج النفسي لمساعدة البدين على إنشاء روتين زمني لتناول وجبات الطعام، سيكون بلا شك جد مفيد لبرنامج فقدان الوزن الخاص به.

إن المبادئ الأساسية لبرنامج فقدان الوزن التي يضعها الأطباء النفسيون في المقام الأول هي:

مساعدة المريض على ضبطه لنفسه ومراقبته لكمية الغذاء الممكن له تناولها.

مساعدته على تحديد أهداف واقعية لفقدان الوزن لديه.

فتح عينيه أمام علامات تشير إلى الرغبة في تناول الطعام خارج النظام الغذائي المتبع، مثل الجلوس أمام التلفاز والبحث عن أي شيء يؤكل.


في الختام، يمكن أن نقول بأن العلاج النفسي للسمنة قد ثبتت مساعدته الفعالة فيما يخص الجوانب السلوكية والنفسية لكامل برنامج فقدان الوزن.
اقرأ المزيد...

كيف تحافظ على بصرك من الجلوس امام شاشات الكمبيوتر ؟؟

كيف تحافظ على بصرك من الجلوس امام شاشات الكمبيوتر
إن مبيعات الكتب الإلكترونية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية قد عرفت ارتفاعا كبيرا، مما حولها إلى أفضل ما يمكن الحصول عليه كهدية.

النتيجة الأولى لهذه الكمية من الشاشات، هي أن أنماط قراءتنا باتت تشهد تغيرا جذريا، فوفق أحدث إحصاء أعده اتحاد نقابات الناشرين في إسبانيا حول عادات قراءة وشراء الكتب خلال سنة 2011، فإن أكثر من نصف الساكنة الإسبانية الذين تتراوح أعمارهم من 14 سنة فما فوق، يقرؤون بشكل رقمي، أي عبر شاشة الحاسوب، الهاتف النقال، المذكرة الإلكترونية، وغيرها.. ومع ذلك، وحسب نفس الإحصاء، فإن نسبة 6,8 بالمائة من السكان فقط، هي التي أقرت بقراءتها للكتب عبر الوسائل الالكترونية.

مما لا شك فيه أن القراءة الالكترونية توفر العديد من المزايا التي لا توفرها القراءة التقليدية، لكن، هل يؤثر هذا الأمر بشكل من الأشكال على صحتنا البصرية؟

الجواب على هذا السؤال بسيط للغاية، إذا كنا بعد بضع ساعات قراءة عبر كتاب حقيقي نشعر بـ "تعب" في عيوننا، فإن هذا الشعور يزداد بنسب مهمة حين استعمالنا للشاشات الرقمية أثناء القراءة، وهذا ما يعرف باسم : متلازمة التعب البصري.

ولتجنب هذه المشاكل والمحافظة على صحتك البصرية، يجب أن تضع في اعتبارك سلسلة من النصائح، خصوصا حين استعمالك للأجهزة الالكترونية لأجل القراءة:
خذ قسطا من الراحة بين الحين والآخر، أي ما لا يقل عن فترة انقطاع لمدة خمس دقائق لكل ساعة من القراءة.

الاضطرابات المتعلقة بمتلازمة التعب البصري يسببها العمل المتواصل على نفس المسافة من الشاشة، ولأجل إراحة عضلات العين، عليك بتركيز النظر إلى مسافة أبعد من الشاشة التي تعمل عليها، مرة كل 20 دقيقة، (بالنظر عبر النافذة مثلا).

تذكر دائما أن وميض العين ضروري، فبسبب التركيز في القراءة، كثيرا من الأحيان نفعل ذلك أقل من المعدل المعتاد، فإذا لاحظت بأن العين ما زالت تعاني من الجفاف، يمكنك استخدام قطرات العين أو طلب المشورة من طبيب العيون الخاص بك.

قم بضبط إضاءة الشاشة وتركيز الألوان فيها بشكل يناسب الإضاءة الممكنة في مكان العمل.

تأكد دائما من وجود أفضل إضاءة، ويفضل أن تكون طبيعية، ولكن تذكر أيضا بأن الكثير من الضوء يمكن أن يصيب العين بالضرر، ولتكن الإضاءة جانبية لمنع انعكاسها على العين.
إذا كانت خصائص الشاشة تسمح بذلك، عليك بالرفع من سرعة تحديث الشاشة، إذ يعتبر الرقم من70 إلى 75 هرتز، أفضل إجراء لمقاومة التعب البصري.

لتكن المسافة بينك وبين الشاشة على بعد 60 سنتمتر، وعلى انخفاض بسيط من مستوى العينين.

كلما أمكنك ذلك، قم بضبط حجم الخط المناسب لراحة عينيك.

لا تستعمل هذه الوسائط الإلكترونية حينما تكون متعبا.

لا تنس أن تقوم بفحص سنوي لبصرك، فالعيوب غير المصححة، حتى البسيطة منها، قد تساهم في ظهور أعراض مزعجة مرتبطة بما يتطلبه البصر من رؤية أقرب، وأمام أية مشكلة لا تتردد في التشاور مع طبيب العيون الخاص بك.
اقرأ المزيد...

عشر عادات تجعلك أكثر نحافة !!!

عشر عادات تجعلك أكثر نحافة
كثير من الأشخاص ممن يتبعون حمية غذائية غالبا ما يكتسبون بعض الكيلوغرامات من الوزن الزائد في السنة التالية، وللحفاظ على رشاقتهم بشكل مستمر هناك بعض الخطوات الأساسية لتغيير بعض العادات، أليس من أحسن أن نأخذ العبر من أولئك الذين لا تشكل الزيادة في الوزن أي مشكلة في حياتهم اليومية ؟ هذه بعض العادات التي يمكننا سرقتها من هؤلاء الأشخاص حتى نتغلب عن مشكل السمنة.


قياس الوزن يوميا
كثير من اختصاصي التغذية يخبرونك أنه من الأفضل أن تزن نفسك مرة كل أسبوع وأن تسمح لوزنك بأن يعتدل خلال السبعة أيام، لكن الدراسة التي قام بها باحثين من جامعة مينيسوتا الأمريكية أكدت على أن مراقبة الوزن بشكل يومي من الوسائل الناجعة التي تحذر أو تمنع زيادة الوزن.



لا تتخلى عن الإفطار
« لا تغادر المنزل بمعدة فارغة» هذه العبارة لم تنفك الأمهات عن ترديدها على مسامع أبنائها بشكل يومي، وهن على صواب في ذلك، هذا ما نقلته المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة حيث قالت أن الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار بشكل يومي، هم الأكثر عرضة للإصابة بالسمنة و الزيادة في الوزن بنسبة 4.5 في المئة.


شرب الماء
استنتج باحثون بجامعة فرجينا للتكنولوجيا أن الأشخاص الذين يشربون كوبين من الماء قبل كل وجبة يأكلون كمية قليلة من الطعام وبتالي يفقدون الكثير من الدهون بكمية أكبر من الأشخاص الذين لا يشربون الماء، وذلك في مدة قد تصل إلى اثنى عشر أسبوعا، كما يمكنك تغيير كأس اليومي من الصودا بكأس كبير من الماء يسمح لك هذا بأن تربح حربا أخرى ولو صغيرة في حربك الكبيرة ضد الزيادة في الوزن.


يجب أكل الحبوب كاملة
حسب دراسة أمريكية نشرت بجريدة عيادة التغذية، أن النساء اللاتي يستهلكن الحبوب الكاملة كالأرز الأسمر، والمعكرون المصنوعة من القمح والخبز المحضر بدقيق القمح الكامل، هن أكثر نحافة من النساء اللاتي لا يستهلكن هذا النوع من الحبوب.


الانتباه أثناء أكل الوجبات
أكدت أبحاث العالم «برايان ونزينك» المتخصص في سلوك التغذية، أن الأشخاص يستهلكون ما يقارب 40 في المئة من السعرات الحرارية زائدة، عندما يأكلون وجباتهم أمام التلفاز، حيث أنهم لا ينتبهون إلى كمية الطعام المستهلكة وبالتالي كميات زائدة من السعرات الحرارية.


لا تقاوم إغراءات الشوكولاتة
عشاق الشوكولاتة أصبح لديهم سبب للاستمتاع أكثر، حيث أن دراسة أمريكية بينت أن الأشخاص الذين يواظبون على تناول مربع واحد من الشوكولاتة السوداء يوميا لديهم مؤشر كثلة جسم أي الزيادة في وزن الجسم، أقل ارتفاعا من الأخرين.


مارس عملا عضليا بشكل يومي
هي نصيحة نسمعها دائما ولكن لا نطبقها إلا قليلا، استعمل السلالم بدل المصعد الكهربائي، تمشى عندما تتكلم بالهاتف، باختصار حرك نفسك، هكذا ستحرق وبشكل يومي المئات من السعرات الحرارية الزائدة دون أن تنتبه لذلك.


لا تأكل أبدا بعد الساعة الثامنة ليلا
الجريدة الأمريكية «لوبزيتي» حددت العلاقة الواضحة بين الساعة التي تأخذ فيها وجية العشاء وبين الزيادة في الوزن، و وفقا لهذه النتائج فإن الأشخاص الذين يتناولون وجبة العشاء مبكرا يواجهون مشاكل أقل مع السمنة، وفي حال أن جسمك يشعر بالتعب فلا تمر من عبر المطبخ.


تجنب التوتر والإجهاد
أبحاث عديدة بينت العلاقة بين الإجهاد والزيادة في الوزن، الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد المتواصل، يأكلون بشراهة وبشكل غير منتظم حيث أن جسمهم يخزن الدهون الزائدة على مستوى البطن، التمارين الرياضة والحركة المتواصلة والنوم المنتظم يساعد على تنظيم أعراض السمنة المرتبطة بالإجهاد.


اذهب إلى السرير
الكثير من الأشخاص في حاجة إلى ما يناهز 7.5 ساعات من النوم يوميا، احترام دورات النوم يعني إعطاء الفرصة لأعضاء الجسم بالعمل بشكل جيد ومنتظم، الانتباه على توفير للجسم حاجته اليومية من النوم سيحسن عمل أعضاء الجسم بشكل سليم ومتواصل و سيحميك من زادة الوزن الغير المرغوبة.
اقرأ المزيد...

سبعة نصائح لتحصلى على وزن مثالى !!!

سبعة نصائح لتحصلى على وزن مثالى


أكثري من استخدام زيت الزيتون في الطعام لأنه من أكثر أنواع الزيوت أماناً وحفاظاً على الوزن، تليه زيوت الكانولا وبذر اللفت والسمسم وبذرة الكتان والجوز والصويا.


واظبي على تناول الأسماك من مرّة إلى مرّتين أسبوعياً، إذ يعمل هذا التدبير على تنشيط انزيمات إزالة السميّة من الجسم، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والشيخوخة.


عند الشواء، يفضّل تصغير حجم قطع اللحم لتقليل فترة تعرّضها للحرارة، كما إزالة الدهون الظاهرة عن القطع المشوية لمنع تساقط الدهون على الفحم وبالتالي زيادة الأمينات الضارة الناتجة عنها. وينصح الخبراء بتتبيل قطع اللحم في خلطة مكوّنة من الملح والليمون الحامض والخل والفلفل قبل الشي بـ 8 ساعات على الأقل لتقليل المواد الضارة الناتجة عنها أثناء الشواء بنسبة قد تصل إلى 90%.


امتنعي عن تناول الأطعمة التي قد تعيق عملية إنقاص الوزن (الدونات ورقائق الذرة ومكعبات مرق الدجاج وزبدة الفول السوداني وزيوت الطهي النباتية وتوابل السلطة والمايونيز والبيتزا والمقانق والشوكولاتة ورقائق البطاطس) لأنها غنيّة بالدهون الضارة والزيوت المهدرجة.


خفّفي من استهلاك اللحوم الحمراء، وذلك بمعدل مرة إلى مرتين على الأكثر أسبوعياً وبكميات ضئيلة، وذلك حفاظاً على الصحة وحمايتها من الأمراض المرتبطة بالإفراط في تناول اللحوم كارتفاع معدل الكوليسترول، وما يترتّب عنها من أمراض القلب والأوعية الدموية وانسداد الشرايين.


يفضل شي أنواع معيّنة من الخضر مع اللحوم، كالبصل والفليفلة والبندورة والكوسى إذ لا تتكوّن في داخلها المركبات الحلقية الضارة، كما تضمّ مواد "الفايتو" المحفّزة لانزيمات الجسم والتي تحوّل هذه المركبات الضارة في اللحوم المتناولة إلى صورة غير نشطة يسهل طردها من الجسم.


أكثري من تناول الماء وممارسة الرياضة بانتظام والتوقّف عن تناول الطعام قبل النوم بـ 3 ساعات على الأقل والنوم مبكراً وعدم التدخين واتّباع الطرق الصحية في الطهي كالسلق أو الطهي على البخار بدلاً من القلي.
اقرأ المزيد...

فوائد حبة البركة (الحبة السوداء)..

فوائد حبة البركة -الحبة السوداء
يقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم إن في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السأم اخرجه البخاري في صحيحه ”كتاب الطب” ومسلم في صحيحه ”كتاب الطب” .


ما هي حبة البركة؟:

هي عشب نباتي ينمو سنويًّا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولكنه يزرع في مناطق عديدة أخرى في شمال أفريقيا وآسيا والجزيرة العربية.

والاسم العلمي للنبات هو Nigeria Sativa، وهو نبات قصير القامة لا يزيد طول قامته عن 3 مم، وهو ينتمي لعائلة الشمر واليانسون، حتى إنه أحيانًا يتم الخلط بينه وبين نبات الشمر، وتحتوي ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد والتي سرعان ما تتحول إلي اللون الأسود عند تعرضها للهواء.


وللحبة السوداء أسماء أخرى، مثل: الكراوية السوداء ، أوالكمون الأسود، وكذلك يسمونها في الهند “بالكالونجي الأسود”، وفي بلاد فارس القديمة عرفت باسم “شونياز”.

أكثر من 150 بحثًا، تم نشره مؤخرًا في الدوريات العلمية المختلفة عن فوائد استخدام حبة البركة، والتي تؤكد على الفوائد العديدة التي ذكرها القدماء عن هذا النبات.

ويأتي معظم هذه الأبحاث من أوروبا وتحديدًا النمسا وألمانيا، والتي تأتي في مقدمة الدول الداعية لإحياء طب الأعشاب كطب بديل، وهكذا ظهرت حبة البركة في مستحضرات طبية متنوعة بين أقراص وكبسولات وأشربة وزيوت في العديد من الدول الأوربية، وكذلك الولايات المتحدة، هذا بالإضافة إلى بلدان العالم العربي والإسلامي.

عكف العلماء منذ زمن على معرفة كيفية عمل الحبة السوداء وخاصة دورها في عملية التئام الجروح، والذي استدعى معرفة مكونات البذور، والتي وُجِد أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينيات النباتية، بالإضافة إلى بعض الأحماض الدهنية غير المتشبعة.

الجدير بالذكر، أن كثيرًا من الزيوت النباتية ومنها زيت حبة البركة تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية والمهمة لصحة الجلد والشعر والأغشية المخاطية، وكذلك عملية ضبط مستوى الدم وإنتاج الهورمونات بالجسم وغيرها من الوظائف الحيوية المهمة.


حبة البركة قديما :

وكانت حبة البركة تستعمل منذ القدم في تتبيل الفطائر لتكسبها الطعم الشهي ، كما تخلط مع العسل الاسود والسمسم بعد سحقها حلاوة تؤخذ على الريق كمقوية ومنبهة وطاردة للبلغم ولمقاومة شدة البرد في الشتاء القارص وزيادة المناعة ضد نوبات البرد والربو .

- وقال عنها ابن سينا صاحب القانون : ” و الشونيز ( حبة البركة ) حريف مقطع للبلغم جلاء ويحلل الريح والنفخ وتنقيته بالغة ويوضع مع الخل على البثور اللبنية ويحل الاورام البلغمية والصلبة ومع الخل على القروح البلغمية والجرب المتقرح ، وينفع من الزكام وخصوصآ مسحوقآ ، يطلى على جبهة من به صداع , وإذا نقع في الخل ليلة ثم سحق واعطي للمريض يستنشقه نفع من الاوجاع المزمنة في الرأس “

- وجاء في تذكرة داود عن حبة البركة : ” استعمال حبة البركة كل صباح مطبوخة بالزبيب يحمر البشرة ويصفيها ورماده يقطع البواسير طلاء وإن طبخ بزيت الزيتون وقطر الزيت في الاذن شفى من الزكام أو دهن به مقدم الرأس منع انحدار النزلات ومع الحنظل والشيح يخرج طفيليات البطن طلاء على السرّة وهو ترياق السموم حتى أن دخانه يطرد الهوام ” .

- ويستخرج من بذرها زيت يوضع منع 5 نقط فقط على القهوة فتهدأ الأعصاب المتوترة ، ويفيد للسعال العصبي والنزلات الصدرية , وينبه الهضم ويدر اللعاب ويطرد الرياح والنفخ ويدر البول والطمث , وإذا طبخت حبة البركة بالخل وتمضمض بماء مطبوخها بادرآ نفع وجع الأسنان عن البرد .
اقرأ المزيد...

موبايل في فيلم لشارلي شابلن !! هل تم اكتشاف أول مسافر زمني ؟

السفر عبر الزمن

هل حقا تم اكتشاف أول "مسافر عبر الزمن" في تاريخ البشرية ؟ قد يبدو الأمر غريبا وغير قابل للتصديق، لكن ‏ألا تعد مشاهدة امرأة تتكلم بالهاتف الخلوي – الموبايل - في فلم لشارلي شابلن يعود إلى عام 1928 أمرا غريبا ‏ومذهلا!! .. لن نسهب بالحديث كثيرا عن هذا الموضوع عزيزي القارئ .. بل سندعوك لمشاهدة اللقطة المأخوذة ‏عن فلم لرائد الكوميديا السوداء والتي أثارت لغطا وجدلا كبيرا حول العالم .. وسنترك لك وحدك حرية الحكم ‏على الأمر برمته.‏
في مقال سابق، تحدثنا بإسهاب عن نظريات السفر عبر الزمن من الحاضر إلى الماضي والمستقبل. وفي الحقيقة ربما لا يعلم العديد من الناس بأن هذا السفر الزمني ليس مجرد خيال علمي بل هو قابل للتطبيق نظريا .. نعم يمكن السفر عبر الزمن لو تمكن الإنسان من السير بسرعة الضوء أو الولوج إلى الثقوب السوداء والدودية، هكذا تقول النظريات .. لكنها بالطبع أمور مستحيلة مع تقنيات السفر البدائية التي نمتلكها حاليا.

لكن ربما مع تطور العلم والتكنولوجيا في المستقبل سيتمكن الإنسان حقا من المضي في سفرات زمنية ..

وهنا سيثور سؤال وجيه .. فإذا كان إنسان المستقبل المتطور سيتمكن من السفر عبر الزمان فلماذا إذن لا نشهد رؤية هكذا مسافرين مستقبليين في زماننا الحالي ؟

وهنا تكمن أهمية لقطة الفيديو التي تم الكشف عنها في 20 / 10 / 2010 والمأخوذة عن فلم لشارلي شابلن يدعى "السيرك" -The Circus – والذي تظهر فيه امرأة غامضة تضع يدها على إذنها وتتكلم مع نفسها مما يوحي للمشاهد بأنها تتحدث عبر الهاتف الخلوي .. بالضبط كما نفعل نحن يوميا في هذا العصر. لكن المشكلة تكمن في أن المرأة الغامضة تظهر في لقطة مأخوذة عن فلم يعود تاريخه إلى عام 1928 ! في حين إن ظهور أول هاتف خلوي عرفته البشرية كان عام 1979 وكان ذلك الجهاز البدائي يزن آنذاك أكثر من كيلوغرامين.

وكذلك لم يكن هناك أية أبراج اتصالات خلوية لا في أمريكا ولا في أي مكان أخر من العالم في عام 1928، ولم تكن هناك أيضا أية أقمار اصطناعية، أي حتى لو افترضنا جدلا بأن شخصا ما كان يمتلكك هاتف خلوي في ذلك الزمان فأنه من المستحيل أن يعمل جهازه لعدم توفر شبكة اتصالات خلوية.

أذن ما قصة المرأة في ذلك الفلم ؟ ربما ليست سوى مجنونة تحدث نفسها .. أو ربما تكون حقا مسافرة عبر الزمن تتكلم عبر جهاز متطور لم نتوصل لصنعه بعد ؟!.

ما رأيك أنت عزيزي القارئ ؟ شاهد الفيلم جيدا ..

اقرأ المزيد...

10 من أبرز الظواهر التي تبحث عن تفسير !!!!

10 من أبرز الظواهر التي تبحث عن تفسير
ما زال العلم يقف في حيرة أمام إعطاء تفسيرات معقولة لحدوث عدد من الظواهر الغامضة ، نذكر فيما يلي 10 من أبرزها وقد سبق لموقع ما وراء الطبيعة التعرض لأغلبها في مقالات متعددة وبشيء من التفصيل سواء في الأحداث والتجارب الواقعية التي يرسلها القراء، ما نستطيع قوله أن ما يدور في العقل البشري هو أقوى الألغاز فهو فسيح كالكون الشاسع كلما ظننا أننا اقتربنا من فك شيفرته وجدنا المزيد من الأسرار التي في إنتظارنا والعلم في بداية الطريق بهذا الخصوص.

فهل يمكن تفسير كافة الأمور الغامضة بالطريقة المادية وبالقياسات والإحصاءات التي يعترف بها العلم فقط ؟ أم أن هناك طرقاً أخرى علينا إعتبارها ؟ وما هي وكيف لنا أن نثبتها ؟


1- صلة العقل بالجسم :
ما زالت العلوم الطبية في بداياتها بخصوص فهمنا للطرق التي يؤثر فيها العقل على الجسم ، فتأثير الوهم على سبيل المثال (Placebo) في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي إلى التخفيف من الأعراض المرضية أو المعاناة من خلال الإيمان بنجاعة سبل الشفاء مهما كان شكلها وباستخدام معالجات بالكاد فهمت ، ولطالما ذُهل الطب الحديث في قدرة الجسم على شفاء نفسه .



2- القدرات النفسية الخارقة والإدراك ما فوق الحسي :
تحتل القدرات النفسية الخارقة والإدراك ما فوق الحسي ESP مكانها بين أبرز الظواهر العصية على التفسير، ليس لسبب سوى لأن الإعتقاد بها ما زال منتشراُ على نطاق واسع ، فكثير من الناس يعتقدون أن الحدس (إقرأ أدناه) هو شكل من أشكال الطاقة النفسية أي وسيلة للوصول إلى الغيب أو إلى معرفة خاصة بأحوال العالم أو المستقبل. وقد اختبر الباحثون الأشخاص الذين يدعون أن لديهم قدرات نفسية ورغم ذلك (أتت النتائج في ظل ظروف علمية متحكم بها ) أبعد ما تكون عن النتائج السلبية أوأنها غامضة حتى الآن.

وقد جادل البعض بأن لا يمكن إختبار القدرات النفسية ، أو أنه يقل وجودها (لسبب ما) لدى حضور العلماء أو المتشككين. فإن كان ذلك صحيحاً فلن يكون بمقدور العلم إثبات أو دحض وجود قوى نفسية.



3 - تجارب الموت الوشيك والحياة بعد الموت :
أبلغ أناس كانوا في لحظات أقرب ما تكون من الموت عن مرورهم بتجارب صوفية متنوعة (مثل المرور بنفق أو البزوغ في ضوء ، أو لقاء أعزائهم الغائبين ، الإحساس بالسلام ..الخ ) مما قد يشير إلى وجود عالم وراء القبر. وفي حين تكون مثل تلك التجارب عميقة وواضحة لم يسبق أن رجع أحد ببرهان أو معلومات متحقق منها من عالم القبر ، يفسر المتشككون بأن تلك التجارب هلوسة طبيعية أو متوقعة في دماغ تحت وقع الصدمة ، ومع ذلك لا يوجد على وجه اليقين طريقة لمعرفة ما الذي يسبب تجارب الموت الوشيك NDE أو أنها فعلاً رؤى من "الجانب الآخر".



4- الأجسام الطائرة المجهولة ( يوفو ) :
لا يوجد أدنى شك في وجود أجسام طائرة مجهولة الهوية UFOs ، فالكثير من الناس يرون أشياء في السماء لا يستطيعون تحديد ماهيتها بدءاً من الطائرات وحتى الشهب والنيازك ، وسواء أكانت تلك الأشياء والأضواء مركبات فضائية لمخلوقات قادمة من الفضاء الخارجي أم أنها أمر آخر مختلف تماماً سيظل السيناريو الذي يقول بأن مخلوقات خارجية قطعت تلك المسافات الشاسعة وبذلت ذلك الجهد الكبير لمجرد الوصول إلى الأرض من جميع أنحاء الكون مستبعداً. ومع أن التحقيق الدقيق كشف عن أسباب معظم تقارير المشاهدات إلا أن بعض أحداث اليوفو ستبقى دائماً من دون تفسير.



5- ديجافو Deja Vu
ديجافو هو معنى العبارة الفرنسية " رأيت هذا من قبل " في إشارة إلى إحساس متميز ومحير وغامض بالخبرة المتأتية عن مجموعة محددة من الظروف التي حدثت من قبل. فعلى سبيل المثال يمكن لامرأة أن تمشي إلى بناء في بلد أجنبي لم تزوره من قبل فتحس بأنها تألف ذلك المكان على نحو غريب، البعض يرجع سبب ديجافو إلى تجارب نفسية أو لمحات من حياة سابقة كما هو الحال مع الحدس (إقرأ أدناه)، والبحوث في علم النفس قد يقدم تفسيرات واقعية أكثر ، لكن في نهاية المطاف يبقى سبب وطبيعة هذه الظاهرة لغزاً. للمزيد .



6- الأشباح
من مسرحية "ماكبث" للأديب الإنجليزي الشهير شكسبير إلى المسلسل التلفزيوني "الوسيط " Medium كان لأرواح الموتى دائماً حضور طويل الأمد في الثقافة والتراث الشعبي. حيث أفاد الكثير من الناس عن رؤيتهم لغرباء ظليين أو لمتوفين من أعزائهم على حد سواء ، وعلى الرغم من أن الدليل الحاسم على وجودها ما يزال بعيد المنال فإن شهود عيان يُشهد لهم بأمانتهم ما زالو يستمرون في إبلاغهم عن رؤيتهم لأشباح ويقدمون صور عنها وحتى يتواصلون معها. ويأمل المحققون في الأشباح أن يكون بوسعهم البرهان على أن الموتى يمكن لهم الإتصال مع الأحياء وبذلك يقدمون جوابهم النهائي لهذا اللغز.



7- حوادث الإختفاء الغامض :
يختفي الناس لأسباب مختلفة، حيث يكون معظمهم من الهاربين وبعضهم يقعون ضحية لبعض الحوادث ، وقلة منهم يتعرضون للخطف أو القتل ، لكن في نهاية المطاف يتم العثور على معظمهم لكن بيقى هناك أشخاص أخرين مفقودين بشكل غامض حقاً بدءاً من طاقم ماري سيليست إلى جيمي هوفا وإميليا ايرهارت وحتى ناتالي هولواي حيث يبدو أنهم اختفوا من دون أثر.

وعندما يتم العثور على المفقودين فإنه يتم دائماً من خلال عمل الشرطة والمباحث ( يتم من خلال إعتراف ، أو حادث لا يعلمه حتى المحققين ذوي القدرات النفسية الخارقة ). ولكن عند الإفتقار إلى أدلة أو أية أمور ترشد للمفقودين فإنه الشرطة نفسها مع علم الطب الشرعي لا يمكن لهما أن يحلا الجريمة دائماً .



8- الحدس :
سواء أكنا نسميه شعور ذاتي أو حاسة سادسة أو أي شيء آخر فقد سبق لنا جميعاً أن عشنا تجارب مع الحدس في وقت أو آخر، بطبيعة الحال غالباً ما يكون ذلك الإحساس خاطئاً فكم مرة على سبيل المثال راودك إحساس بأن الطائرة ستسقط خلال إضطرابها وهي تحلق ؟ لكن في نفس الوقت يبدو أن الحدس يصدق في كثير من الأحيان . فقد لاحظ علماء النفس أن الناس تلتقط لا شعورياً معلومات حول العالم من حولنا ، مما يؤدي بنا (على ما يبدو) إلى الإحساس أو معرفة المعلومات من دون علمنا بالضبط كيف ولماذا أتت . لكن من الصعب إثبات حالات الحدس أو دراستها ، وقد يكون علم النفس فقط جزء من الجواب .



9- ذو القدم الكبيرة :
على مدى عقود أفادت تقارير جمعت من شهود عيان في أنحاء مختلفة من أمريكا وكانت ترد من آن إلى آخر إلى رؤية وحش يشبه الإنسان لكنه كبير الحجم ويغطي جسمه شعر كثيف ويطلق عليه اسم "ذو القدم الكبيرة " Bigfoot . وعلى الرغم من آلاف التقارير عنه من قبل رعاة المواشي فإنه لم يتم العثور على جثة واحدة. كما أنه لم يسبق أن قُتل على يد صياد أو صدمته سيارة أو حتى مات بأسباب طبيعية. وفي غياب أدلة دامغة مثل الأسنان أو العظام تأتي كل الامور التي تدعم قصة وجوده من شهود عيان وصورهم والمشاهد الغامضة في أفلامهم التي التقطوها. ونظراً لأنه من المستحيل منطقياً إثبات سلبية النتائج فإن العلم لن يكون قادراً على القول بأن مخلوقات مثل ذو القدم الكبيرة Bigfoot و وحش بحيرة لوخ نيس غير موجودة لكن من الممكن القول أن هذه الحيوانات الغامضة تقبع بعيداً عن أعين المتطفلين .

10- همهمة تاوس :
لسنوات عدة شعر بعض المقيمين والزوار في مدينة تاوس الصغيرة في ولاية نيو مكسيكو الأمريكية بالإزعاج والحيرة من صوت همهمة وهو صوت خافت وغامض بتردد منخفض يأتي من الهواء في الصحراء. الغريب أن 2% من سكان تاوس أبلغوا عن سماعهم للصوت. ويعتقد البعض أن الصوت غير عادي بينما يشتبه البعض الآخر بأنه ناجم عن الهستيريا الجماعية أو سر ما أو لغرض ما غير محمود. وسواء وصف الصوت على أنه أزيز ، همهمة ، أم أنه حالة نفسية أو طبيعية ، أو خارق للعادة فلم يتمكن أحد بعد من تحديد منشأه .
اقرأ المزيد...

حاسة الشم هى السبب فى الانجذاب بين الرجل والمرأة !!!!!!

حاسة الشم هى السبب فى الانجذاب بين الرجل والمرأة - حب واعجاب وانجذاب


كشفت دراسة طريفة من نوعها أن حاسة الشم تلعب دوراً كبيراً في الانجذاب بين المحبين .. فيبدو أن مسألة الوقوع في الحب من أول نظرة ليس لها علاقة بشكل الحبيب وإنما برائحته !!

فقد اكتشف العلماء بمعهد ماكس بلانك الألماني بجامعة كيل أن لرائحة الجسم دوراً كبيراً في اختيار المرأة لشريك حياتها وفي اختيار الرجل لشريكة حياته، فرائحة جسم كل منا تختلف باختلاف جينات المناعة التي لدي صاحبها، وكل فرد ينجذب إلي رائحة جينات المناعة والتي ليست لديه.

وقد قام العلماء بتفسير هذه الظاهرة علي أساس مبدأ الحفاظ علي النسل فإذا كان الزوج له جينات مناعة مختلفة عن جينات المناعة لدي الزوجة فهذا مؤشر بأن طفلهما سوف يكون محصناً بقدر كبير ضد كثير من الفيروسات والأمراض فهي غريزة بداخلنا للحفاظ علي النسل.

وقد اكتشف العلماء أيضاً أن اختيار شريك العمر يأتي عن طريق الأنف لأن كل إنسان له رائحة خاصة وهذه الرائحة عندما تدخل أنف الطرف الآخر يجد نفسه أما منجذباً إليها أو نافراً منها!!

فكل شخص له رائحة خاصة به يفرزها الجلد ويؤكد العلماء في هذا البحث أن هذه الرائحة من أهم أسباب الانجذاب أو النفور بين الأشخاص!! إنها عملية تفاعل كيمائي تحدث دون أن ندري؟! فهذه الجاذبية للطرف الآخر "شريك الحياة" تجعلنا نراه الأجمل والأكثر رقة ورومانسية حتي لو لم يكن ذلك!! فالأنف يعشق قبل العين!!
اقرأ المزيد...

الاسباب التى تدفع الرجل الى الزواج !!!!

الاسباب التى تدفع الرجل الى الزواج
الرجال يحبون الوقوع في الحب ، مع أن أغلبهم لا يعترف بذلك .
في الحقيقة العديد من الرجال يحتاجون علاقات زوجية حميمة أكثر مما تحتاجها النساء ، ذلك لأن العلاقة الزوجية الجيدة تجعل الرجل يشعر بالاستقرار إذ يتاح له المجال لمشاركة الطرف الآخر بمشاعره التي قد لا يستطيع البوح بها لأي شخص آخر . يسمح مجتمعنا للنساء إقامة علاقات ود حميمة مع صديقاتهن من الإناث ، فيتحدثن مع بعضهن بانفتاح وصراحة وتلجأ الواحدة منهن إلى الأخرى تطلب الدعم والمساعدة دون أي حرج . ولكن الوضع يختلف بالنسبة للرجل . صدق أو لا تصدق فإن العلاقة الزوجية بالنسبة لكثير من الرجال هي المجال الوحيد الذي يسمحون فيه لأنفسهم التعبير عن الألفة والمودة .

اليك فيما يلي اكثر ما يحبونه الرجال في علاقاتهم الزوجية. تمعّن في هذه الأسباب ، فقد يدهشك ما يقولونه:

دفعه لأن يصبح أفضل مما هو عليه

ان تكون له شريكة تفهمه

أعطاءه فرصة للتمع بالحياة

اتاحة الفرصة ليكون ما يريد

الاستمتاع بالامور الجنسية

مشاركة شخص اخر بحياته

الشعور بالحرية التي تتيح له أن يكون حقا ما يريد أن يكون

عندما يكون الرجل مرتبطا يصبح رجلا مختلفا عما يكون عليه بدون ذلك الارتباط . ولكن عندما يخرج مع الرجال الآخرين ، يشعر أنه أحد أفراد زمرة تسعى وراء شيء ما . نعم ، قد يكون ذلك ممتعا لبعض الوقت . ولكن تجدهم كل ليلة كل واحد منهم يأمل أن يرتبط ويستقر بالزواج من امرأة ما – ولا نعني اية امرأة ، وإنما امرأة من أجل كل شيء ، من أجل الأمور الحقيقية . أي وجود زوجة تقبلك لشخصك ، وتحبك كما أنت ، ولا تريد انتقادك وإبراز أخطائك، وإنما تسعى لاكتشاف جميع ميّزاتك وصفاتك الحسنة . ”
عندما يكون للرجل زوجة تتيح له أن يحتفظ بشخصيته ، يشعر بمزيد من الثقة . يشعر أنه جدير بأن يحب . بمجرد وجودها معه تذكره المرأة التي تزوجها أنها اختارته هو من بين جميع الرجال الآخرين . وهذا شعور يصعب أن ينبثق عن أي وضع آخر ، فهو يمنحك العون في جميع مناحي الحياة .


دفعه لأن يصبح أفضل مما هو :
إن التحدي الذي تولّده العلاقة الزوجية. يجعله يدرك أن عليه بذل الكثير من الجهد للمحافظة على زواجه واستدامته. وتجعله دائما نشيطا وحيويّا، يعمل بجد ونجاح ، يظهر بالمظهر اللائق ، يظل حاد الذهن ، يظل مستعدا للمنافسة ، فهو على أي حال لا يريد أن تتركه زوجته. عندما تسير الأمور كما يجب ، يشعر بنشوة الانتصار . كذلك يشعر بالفخر
العلاقات الزوجية تشبع غرور الكثيرين من الرجال ، فيظلوا متلهفين للحياة ويضطروا أن يكونوا أفضل ما يستطيعوا أن يكونوا .


بساطة ، تكون له شريكة تلتقيه وتفهمه:
ان وجود الحب بين الازواج بالنسبة للرجل يملأ حياته بالسرور والبهجة . مشاهدة ابتسامة زوجته أو سماع صوتها تعوضانه عن كل مشاق عمله . هذه العلاقة تذكره بطيّبات الحياة وبأن الحياة ليست كلها أيام عصيبة ، وبذلك يستطيع أن يستمتع بالحياة كل يوم.


إتاحة الفرصة له ليكون حقا ما يريد :
وجود الحب بين الازواج يفرح الرجل لأنه يعرف أنه يسعد شخصا آخر . إدراكه أن بمقدوره فعل ذلك يمنحه المتعة والراحة النفسية .
إن أحسن شعور في الدنيا بالنسبة للرجل هو رؤية وجه زوجته مشرقا بالفرح عند دخوله عليها. إذا عرف أنها بحاجة إليّه وأن باستطاعته إسعادها ، شعر بالسعادة وبأن هذا الحب جدير بما يبذله في سبيله . ”
يعتبر السبب الأول للإنفصال بين الزوجين هو شعور الرجل بأنه لا يستطيع إرضاء شريكته أو سد حاجاتها . عدم استطاعته إسعادها جعله يشعر بعدم لياقته لها . الرجل بحاجة للشعور بأنه يؤدي عملا جيدا ، ويود أن يسمع زوجته تعرب له عن تقديرها لذلك . عند ما يشعر الرجل أنه يستطيع إرضاء زوجته يشعر بالسعادة والرضا عن نفسه .


الاستمتاع بالأمور الجنسية:
هنالك نوع من الرجال يكون الجنس في علاقتهم الزوجية مهم بالنسبة لهم ، فبعد ممارسة الجنس مع زوجاتهم يظلوا مسرورين طوال الاسبوع ، اما إذا لم يتحقق لهم ذلك فأنه يؤدي الى انفعالهم كثيرا .

طبعا العلاقة الجنسية الممتعة تنعش كلا الطرفين . والجنس يعني أشياء مختلفة للزوجين . ولكن بالنسبة للرجال ، الجنس يجلب لهم الشعور بأنهم محبوبون ومستحسنون ويثيرون الإعجاب والتقدير . يصبح الجنس لهم كالغذاء الذي لا يمكن العيش بدونه .


مشاركة شخص آخر بحياته
أما ما يحبه كثير من الرجال فهو وجود من تنتظرهم في البيت ليعودوا إليها . قد يبدو هذا غريبا ، ولكن بالنسبة للرجل فإنه لشيء رائع أن يعرف أن هناك من تنتظره وذلك ليذهب إليها في نهاية اليوم . هذا شيء يريحنه ويسعده . يذهبان إلى أماكن معا ، يقضيان اليوم معا يتحدثان عما فعلاه ، يضحكان للنكات معا ، ويتدبران الأمور معا. هذا كله يؤثر على إنجازاته في العمل .

الكثير من الرجال يشتد ساعدهم في العمل وفي حياتهم اليومية لا لشيء إلا لوجود زوجة يهمها ما يحدث لهم ، زوجة يجدونها إلى جانبهم لتساعدهم في حل مشاكلهم كبيرة كانت أم صغيرة . هذا النوع من الاهتمام يمنح الرجل الاتزان والاستقرار . والأهم من ذلك هو أن هذه العلاقة تذكر الرجل أنه ليس بمفرده في مكان العمل الذي تسوده المنافسة ولا يهتم الناس فيه سوى كل بنفسه .


الزوجان اللذان يحبان بعضهما يدركان أن هذا الحب نعمة عظيمة لكل منهما . الرجل الذي لا يستطيع الالتزام بالزواج ، لأنه يتحاشى العلاقة برمتها، لن يكون باستطاعته العثور على من تناسبه وتحبه . الرجل بحاجة إلى امرأة تشعره بالأمان والاهتمام به وترى فيه صفاته الحسنة . وهو يقدر علاقته الزوجية أكثر عندما يعلم أن زوجته سعيدة معه . ثم إذا كانت الزوجة تحب حبهما لبعض ، فأي نعمة تفوق ذلك…….
اقرأ المزيد...

افكار سلبية تعكر صفو الحياة الزوجية...

افكار سلبية تعكر صفو الحياة الزوجية
لا بد ان نعترف ان هناك انطباعات لدى الزوجين قد تكون سلبية في بعض الأحيان تؤثر تأثيرا كبيرا على طبيعة العلاقة بينهم، وبالتالي على الحياة الزوجية بأكملها،


فهذه حقيقة لا بد من الأعتراف بها، فمن المعروف ان بعد مرور سنوات من العشرة بين الزوجين تتولد بعض الأفكار السلبية الناتجة عن ترسب بعض المواقف بين الزوج والزوجة قد يحملها الزوج عن زوجته، والعكس صحيح، من شأنها تعكير صفو الحياة الزوجية، وقلبها رأسا على عقب في بعض الأحيان.
ولانه من الملاحظ ان هذه المعتقدات والأفكار قد تصف البعض، ولكنها للأسف قد تعمم على الكل، كان لا بد من ان تتعرفوا على الأفكار السلبية التي يحملها الأزواج نحو بعضهم البعض .

افكار سلبية يحملها الزوج :
1- يشعر الزوج دائما بأنه محاصر من قبل طلبات الزوجة، فكثيرا ما يشعر انه خلق في الأساس لتلبية احتياجاتها التي لا تنتهي، فالزوج يعتبر نفسه بنك متنقل بالنسبة للزوجة، كل ما يهمها هو تلبية احتياجاتها دون تقدير ظروفه او امكانياته .

2- يشعر الزوج ان الزوجة انسانة سطحية، كل ما يشغل تفكيرها هو مراقبته، وكيفية الأستحواذ على تفكيره، متطلعة دائما الى التدخل في شؤونه، غير مبالية بأحتياجاته النفسية التي غالبا لا يفصح عنها بطريقة مباشرة.

3- يشعر الزوج انه قد اصبح في المرتبة الثانية من اهتمامات الزوجة، مما يشعره بالأحباط ، فبعد ان كان يعتلي المرتبة الأولى والأخيرة في قائمة اهتمامات الزوجة، بعد مرور بضع سنوات وانجاب الأطفال يصبح هناك من يشاركه اهتمامها، وبرغم ان الزوج لا يفصح في كثير من الأحيان عن مشاعر الغيرة التي يحملها من الأبناء، الا انه لا ينسى للزوجة هذا الموقف ابدا

افكار سلبية تحملها الزوجة :

1- تشعر الزوجة دائما انها فقدت بريقها وجاذبيتها التي كانت تتحلى بها في سنوات زواجها الأولى، ولذلك فالزوج دائم الهرب منها بجلسات الأصدقاء، وبرغم علم الزوجة بهذه الحقيقة، الا انها في كثير من الأحيان لا تكلف نفسها عناء التغيير والبحث عن سبل للخلاص من هذا الوضع واستعادة جاذبيتها وانوثتها .

2- تشعر الزوجة ان عدم تلبية الزوج لطلباتها في حالة توافر الأمكانيات، اما دليل على عدم حبه لها، او على بخله وعدم رغبته في الأنفاق عليها؛ فالزوجة غالبا ما تشعر ان اهتمام زوجها بتأمين مستقبل الأسرة هو عدوها اللدود الذي يفقدها شعورها بحب واهتمام زوجها.

3- تشعر الزوجة ان زوجها قد يريد طمث شخصيتها ووضعها تحت سيطرته؛ فكثيرا ما تشعر الزوجة ان افكار واراء الزوج قد اختلفت، وانها امام انسان جديد لا تعرفه .
اقرأ المزيد...

كيف تكونين امرأة جذابة ؟؟

كيف تكونين امرأة جذابة
عندما تسمعي عبارة " إمرأة جذابة" ماذا يتطرق إلى ذهنك؟ .. جذابية الشكل؟ لا ولكن
عن جاذبية الشخصية .. فهناك أساسيات لابد أن تتحلى بها المرأة ليطلق عليها هذه العبارة .. تعرفي على تلك الأسس ..


على طبيعتك
حافظي على طبيعتك في كل شيء طالما أنتِ راضية عنها فهي الأجمل والأفضل ولا تخدعي من أمامك لتكسبيه .. فلكل شخصية طبيعتها الخاصة وعلى من حولها أن يتقبلها كما هي .. أما إذا كنتِ غير راضية عن طبيعتك فحاولي تغيير نفسك أولا ولا تلجئي للتصنع


واثقة من نفسك
مهما كان لديك عيوب في شخصيتك او مظهرك .. كوني واثقة من نفسك دائما واقنعي نفسك بذلك وتغلبي على عدم ثقتك بنفسك وتغلبي على عيوبك التي تفقدك تلك الثقة فالثقة بالنفس تعني الجاذبية المطلقة.


أنثى
إعطي لأنوثتك إهتماما كبيرا .. أنوثة الشخصية وانوثة الشكل والطابع .. كوني امرأة ناعمة ولا تحاكي الرجال او المرأة المسترجلة .. تعلمي كيف تتحدثي بهدوء وتتدللي ولكن ليس بدرجة مبالغ فيها حتى لا تتحول الى اصطناع.


مرحة
اعطي قدرا من وقتك للمرح بشكل يومي ولا تكوني جادة طوال الوقت .. فلكل وقت متطلباته فالمبالغة في الجدية تجعلك انسانة مملة ،كوني مرحة لتصبحي شخصية محبوبة وخفيفة الظل


مبتسمة
مهما كانت متاعبك فالابتسامة تجعلك جميلة وجذابة .. فهي لا تؤثر على من امامك فحسب ولكن حسب الدراسات فإن إبتسامتك تؤثر على نفسيتك انتِ ايضا


واضحة
الشخصية غير الصريحة او غير الواضحة لا تتمتع بجاذبية .. قليل من الغموض مطلوب ولكن هذا لا يعني ان تتحلوي لخبيثة وتبلورين حديثك فهذا يبني كثير من الحواجز بينك وبين من حولك


رومانسية
اعطي قلبك قدرا من يومك .. الرومانسية امر هام حتى من دون وجود شريك في حياتك .. تعودي على الرومانسية والحب فهي عنصر اساسي لجاذبية المرأة


ايجابية
التشاؤم يقلل من جاذبيتك .. إجعلي من امامك يراكِ متفاءلة ومحبة للحياة فكل الناس لديها هموم ولا تنتظر منك مزيد من الحزن واليأس .. بل عليكِ تشجيع من امامك على التفاؤل.
اقرأ المزيد...