حطمي الحواجز…وتخلصي من الخجل !!!


حطمي الحواجز…وتخلصي من الخجل - امرأة بنت فتاة خجولة - shy woman girl

تمت دعوتك إلى تجمع في منزل أحد الأصدقاء وكنت متحمسة للذهاب إلى حد ما. كانت الخطة الوصول على الوقت لتجنب المشي في غرفة مزدحمة ولكن اشتبكت الأمور وتأخرت عن الموعد! فات الأوان لإلغاء الذهاب وما زال الهرب إلى هاواي سابقًا لأوانه!! لذا تستجمعين شجاعتك وتمشين في الغرفة وينتابك ذلك الشعور المروع بالرغبة في الاختباء في أقرب زاوية أو تحت الطاولة أو وضع نظارات داكنة أو أن تنشق الأرض وتبتلعك لكي لا تضطري إلى مواجهة القلق الذي يسببه الآخرون وهم ينظرون إليك.

إن الشخصية الرئيسية في قصتنا لا تعاني من مشكلة طبية نادرة وليست مصابة برهاب اجتماعي. العوارض المذكورة أعلاه يدركها جميع الأشخاص الذين يعانون من خجل متعب.

في الواقع أكثر من 60% من البالغين يعانون أحد أنواع الخجل المتواصل ،من الخجل المزمن ، إلى الخجل الظرفي، ويصيب الرجال والنساء حول العالم. إنه مزيج من التغيرات الجسدية (احمرار، التوتر العضلي، التعرق/تعرق اليدين،التكلم بصوت منخفض، تواصل بصري غير مريح، الحفاظ على مسافة جسدية). للأسف الكثير من الفرص تضيع على كل من هو حبيس هذه المشاعر لأن العوارض السلوكية تتجلى كما يلي:- الشعور بالارتباك - الأفكار السلبية (لماذا فعلت ذلك، أنا بلا فائدة…) - الخوف من حكم الآخرين عليه - الخوف من رفضه أو نسيانه - القلق المفرط - الشعور بالإحراج - الجزع - ضعف الثقة بالنفس - الحزن/الاكتئاب