نصائح للتحكم والسيطرة على القلق والتوتر !!!!


نصائح للتحكم والسيطرة على القلق والتوتر   - امرأة خائفة قلقة متوترة


هل متطلبات عملك تشعرك بالقلق ؟هل اعباءك المنزلية تضيف مزيد من الضغط ؟ هل انت على وشك اتخاذ احد القرارات الهامة فى حياتك ؟ اسباب كثيرة تدفعك للشعور بالقلق والتوتر . 
 اليك 6 نصائح  لكى تسيطري على قلقك المستمر.


النصيحة الاولى
 احصلي على اكثر من فترة للراحة:
سواء كنت فى المنزل او العمل لابد من خذ اوقات للراحة على مدار اليوم ، عليكى باتخاذ غرفة او مكان محدد من اجل وقت راحتك ، ومن الافضل ان تكونى بمفردك فى المكان ، استرخى لمدة خمس دقائق ...تجنبى مصادر الازعاج ، لا تفكري فى مشاكلك الخاصة حاولى الابتعاد عن كل ما يقلقك....ربما القليل من التأمل قد يساعدك.


النصيحة الثانية 
استيقظي قبل ميعادك بخمس دقائق:
جرس المنبه يرن ...ولكنك تستمرين فى النوم ثم تلقى نظرة على عقارب الساعة فتجدين نفسك قد تأخرتي عن موعدك ، فتنزعجي بشدة وتحاولين تصليح الوضع وترتدين ملابسك فى عجلة دون تنسيق ، وقد تتركين بعض الاوراق الهامة دون قصد مما يسبب لك مشاكل عديدة فى عملك ، تجنبي حدوث كل هذا وحاولى الاستيقاظ قبل موعدك اليومي بخمس دقائق او اكثر وستشعرين بالارتياح .


النصيحة الثالثة
اختارى الاطعمة اللتى تساعدك على تخطي القلق: 
هناك انواع من الاطعمة قد تساعدك فى خفض ضغط دمك العالى وبالتالى التخلص من الصداع المزمن ، مثلا ً الفستق ...قد يكون طعامك المناسب اثناء العمل .


النصيحة الرابعة
 الرياضة ايضا تساعدك على الاسترخاء:
القلق والضغط يفرزان نوعان من الهورمونات الكورتيزول والادرينالين  ، تلك الهورمونات تجعل جسدك على استعداد اكبر للاعمال العنيفة التى تحتاج الى بذل مجهود قوى ، استخدميهم فى ممارسة الرياضة بأنواعها .


النصيحة الخامسة 
اجعليها ليلة كوميدية:
ما الذى يدفعلك للضحك ؟ هل مشاهدة فيلم كوميدي قديم تفضلينه ؟ اما الذهاب للسينما ومشاهدة فيلم جديد؟ ام العودة للطفولة وممارسة كل الامور التى كنت تفضلينها اثناء طفولتك ؟  لك الاختيار فى ما ستفعلينه ، ركزي فى اخراج كل طاقتك السلبية وحاولي الاستمتاع بالضحك.


النصيحة السادسة
 ماذا عن نزهة مع اصدقاءك المقربين:
 قد تكون نزهة مع اصدقاءك المقربين او الذهاب الى احدى الحفلات الموسيقية او حتى الخروج للعشاء معهم ومشاركة الاخرين همومك ..قد يريحك من العبء الثقيل الذى يجثم على صدرك ، خططي ليوم مميز مع الاصدقاء ..اختارى الاماكن التى تفضلونها ...واستمتعي باليوم .


واخيرا ً القلق فى حد ذاته مفيد ....ولكن التمادي فيه يدمر صحتك ...فانتبهي.