هل يجب على المرأة مصارحة حبيبها او زوجها بكل شىء ؟؟!!


هل يجب على المرأة مصارحة حبيبها او زوجها بكل شىء - امرأة تخفى سر - woman hide a secret

كثيرا ما نحاول اخفاء الكثير عن ازواجنا او محبينا ، لان ما نريده اخفاءه هو عادة امور نريد التخلص منها الى الابد ، ولذلك فى ان ذكرها قد يسبب الم لدى الاخر ولدينا ايضا !! 
مضمون تلك الامور الخفية يختلف من زوجين الى زوجين اخرين ، فالبعض يخفي بعض الامور او يبالغ فيها من اجل تجنب حدوث مشاكل او صراعات داخل الاسرة ، والبعض الاخر يستخدمها بشكل بسيط من اجل تجميل ما يريد قوله ، فاخفاء جزء من الحقيقة قد يجعلها افضل بالنسبة للكثير مثل الكذب الابيض الذي نسميه حين يكذب الرجل على زوجته بشأن الطعام او جمالها او رشاقتها !!

فى الواقع هذا النوع من عدم المصارحة او الكذب الابيض ...احيانا يحتاجه كلا من الزوجين سواء الرجل او المرأة !

هناك الكثير من الرجال والنساء وخاصة فى فترة الخطبة يفضلن اخفاء اجزاء من حياتهن الماضية او المبالغة فى بعض الامور واحيانا عدم المصارحة بعمل شىء معين في الماضي مع محاولة ايهام الاخر انها المرة الاولي لعمل هذا الامر معه او معها !!

اذا كنت من الازواج الذين لا يتحدثون عن ثمن تذاكر فريقك المفضل او ثمن اجهزتك الاليكترونية الخاصة او ملابسك او ما تدفعه انت واصدقائك يوميا فى اجتماعكم ، واذا كنت من الزوجات التى تخفي كم قطع من الحلوى تأكلينها وهل تتابعين ما يشاهده اطفالك ام لا و ثمن مكياجك اوملابسك ....فأنتِ فى مأزق !

لان الاكاذيب الصغيرة تولد اكاذيب كبيرة وما خفي كان اعظم !!

فاطباء علم النفس يشيرون الى ان الاكاذيب تؤدي الى فقدان الثقة التدريجي فى الشريك وكما قال طبيب علم النفس الشهير " فرانك بيتمان " الخيانة ليست فى مضمون الكذب ولكن فى الشخص الذي توجه له تلك الاكاذيب ، فمهما كانت تلك الاكاذيب تافهة الا ان هروبك من المواجهة يجعلك تتأخذين خطوة بعيدة عن زوجك ، كما ان ابتعاد المسافات بينك وبين زوجك سيؤدي فى النهاية الى فقدان الحب والدفء الكبير بينكما !

على الرغم من انكما شخصين منفصلين الا انكما تعيشان حياة واحدة لذا قد يكون هناك فاصل رفيع بين ما يجب قوله وما لا يجب ، فالاصل هو المصارحة بين الشريكين لان ذلك افضل كثيرا ولكن هناك حالات يمكنك استخدام اساليب الاخفاء عن زوجك فيها مثل:

- اذا كان زوجك لا يحب الانفاق على امور بعينها ، فيمكنك شراء ما تريدين دون ان تقولي له السعر الحقيقي وخاصة اذا كنت تعملين او لديك مالك الخاص !
- اذا اراد زوجك فى يوم عطلته ان يدخل المطبخ ليطهو وجبة جديدة فعليكي بتشجيعه حتى وان كان طعمها سيء !
- اذا اهداكي زوجك هدية على ذوقه الشخصي الذي لا يلائم زوقك ، فتقبليها واشكريه لانه فى كل الاحوال لم ينساكي !
- اذا زاد وزن زوجك عليك بالتحايل عليه من اجل انقاص وزنه دون المصارحة القاسية بوزنه الكبير !

فتنصح الطبيبة النفسية الامريكية " جوديث سيلز " كلا من الزوجين بعمل نوع من انواع التوازن فى العلاقة بين ما يمكن مشاركته للاخر ، فكلما كنت كالكتاب المفتوح اما زوجك كلما اقتربتم من بعض ، لانه يعرف كل شىء عنك ، فالصمت او الكذب ليس البديل لعلاقتكما ، لانه فى النهاية سيجعل العلاقة باردة وجافة وقائمة على النواحي المادية المشتركة وتربية الاطفال .

عودي حبيبك و زوجك على الصراحة ...واعتادي انت الاخرى عليها .