الحب يعطل أجزاء التفكير والتقييم فى المخ...فلا ترى عيوب حبيبك !!!!

الحب يعطل أجزاء التفكير والتقييم فى المخ...فلا ترى عيوب حبيبك - حب ورومانسية فى الغروب - love and romance at sunset

تناقش باحثة العلاقات الإنسانية شيماء فؤاد المقولة الشهيرة بأن “الحب أعمى”، ولماذا يطلق على العلاقات غير المكافئة – من وجهه نظر البعض -أنها نتيجة الحب الأعمى.

 تقول شيماء عندما يرتبط شاب أنعم الله عليه بجمال الملامح والثراء بفتاة لا تضاهيه الجمال والثراء أو العكس، هنا لا يشعر أى من الطرفين بأية مشكلة لأنهما ارتبطا نتيجة للحب، ولكن الناس تحكم على هذا الارتباط بعقلانية، وتفسر شيماء عدم الرؤية أنه قد عُمى عن رؤية ما يعيب الشخص الذى يحبه، والسبب فى ذلك يقدمه العلماء فالأبحاث العلمية أشارت إلى أن الحب هو عملية عقلية، ولذلك أصبح من قبيل الخطأ العلمى أن نقول أن الحب مصدره القلب.

وتقول دراسة أجراها علماء فى جامعة لندن أن الإنسان عندما يحب تتعطل أجزاء من المخ، وهى المسئولة عن التفكير والتقييمات الاجتماعية وتنشط مناطق أخرى فى المخ مسئولة عن العواطف، وهذا ما يجعل المحب غير قادر على الحكم جيدا على الأشياء واتخاذ القرارات.

أيضاً يضع العلماء تفسيراً للنشاط والحيوية التى تصيب الإنسان المحب من وجهة نظر علمية، وهى أن الارتباط أو الوصال والمودة تحفز المخ على إفراز كميات وفيرة من هرمونات السعادة مثل “الدوبامين والأوكسيتـوسيـن”، والتى تمد الجسم بالدفئ والنشاط والإشراق، وبالمقابل فإن ذهب الحبيب قل تدفق هذه الهرمونات فندخل فى نوبات حزن وإحساس بكآبة وفراغ.