خطوات ونصائح لعلاج حب الشباب


خطوات ونصائح لعلاج حب الشباب

قد يكون حب الشباب هو أسوأ ما في سنوات المراهقة ولكنه قد يستمر مع بعض الأشخاص إلى منتصف العمر أو ما بعد ذلك إلى سن 25 ‏أو 35 ‏سنة بل وحتى سن الثانية والستين، حيث أن حب الشباب يُعد مصطلحاً شاملاً لأعراض مختلفة مثل البثور والرؤوس البيضاء والسوداء وتحدث هذه الحالة عندما تكون مسام البشرة مسدودة ويصبح لدى الفرد مناطق ملتهبة وغير ملتهبة في البشرة.

أسباب ظهور حب الشباب:
 لا ينتج حب الشباب عن تناول الشيكولاتة أو عدم تنظيف الشعر أو البشرة، هذا بالإضافة إلى العديد من الأسباب الشائعة والتي أُكتشف أن لا علاقة لها بظهور حب الشباب، والأسباب الحقيقية تتجلي فيما يلي ..

- الوراثة: على الأقل في معظم الحالات، إن حب الشباب يُعد عيباً وراثياً في بعض العائلات، فإذا كان والداكِ مصابين بحب الشباب فسوف ينتقل إلى ثلاثة من أربعة من إخوتكِ وأخواتكِ، ولكن إذا كانت أختكِ خالية من الحبوب مثلاً بينما يمتلئ وجهكِ بها فعليكِ أن تعرفي أن هناك عوامل أخرى قد تزيد من ظهور حب الشباب (تابعي بقية الأسباب).

- التوتر.

- التعرض لأشعة الشمس.

- تغير الفصول أو المناخ.

- ‏بعض أنواع أدوات التجميل.

- تناول حبوب منع الحمل.

و‏تُعد السيدات العاملات أكثر إستعداداً للإصابة بحب الشباب، لأنهن يتعرضن لمزيدٍ ‏من التوتر، كما أنهن يضعن الكثير من أدوات التجميل.

بعض الخطوات اليومية للتخلص من حب الشباب:

1- عليكِ بتغيير أدوات التجميل: تُعد أدوات التجميل السبب الرئيسي في ظهور حب الشباب لدى السيدات ! .. ولا تُعد الأصباغ الموجودة بكريم الأساس أو كريمات تنظيف البشرة أو المرطبات أو الماء الموجود بهذه المنتجات المشكلة ولكنها الزيوت، ‏وهذه الزيوت عادة ما تكون مشتقة من أحماض دهنية أقوى من الأحماض المناسبة لبشرتكِ، لذلك فإذا كنتِ ممن لديهن استعداد للإصابة بحب الشباب عليكِ أن تستخدمي أدوات تجميل خالية من الزيوت.

وعليكِ بقراءة محتويات العبوة لتجنب المنتجات التي تحتوي على اللانولين أو الإيسوبروبيل أو كبريتات لورير الصوديود أو الأصباغ الحمراء، فهذه العناصر مثل الزيوت تعد ضارة للبشرة، وعليكِ بغسل وجهكِ من مساحيق التجميل كل ليلة، مع إستخدام صابون مرطب مرتين يومياً والتأكد من شطف الوجه جيداً حوالي خمس مرات يومياً.

2- تجنبي تناول الأطعمة البحرية بإفراط: قد يبدو ذلك غريباً ولكن إذا كنتِ ممن لديهم الإستعداد للإصابة بحب الشباب فيعتقد أن الأطعمة البحرية أو أي أطعمة ‏أخرى تحتوي على اليود قد تتسبب ظهور حب الشباب، حيث يُعد اليود أحد العوامل المسببة لظهور الحبوب لدى ‏الأشخاص المعرضين للإصابة بها، فهو يدخل الجسم ويختلط بالدم مع الخروج السريع من خلال الغدد الدهنية، لذا فإنه يثير المسام أثناء خروجه مسببا بذلك ظهور البثور، و‏لا يُعرف بالضبط مستوى اليود الذي يتسبب في ظهور الحبوب، ‏ولكن تناوله بكثرة على المدى الطويل يؤدي إلى ذلك.

3- إختاري نوع حبوب منع الحمل المناسب: أشارت الأبحاث إلى أن بعض أنواع حبوب منع الحمل قد تزيد من ظهور حب الشباب، فإذا كنتِ تتناولين هذه الحبوب وظهر لديكِ حب الشباب عليكِ بإستشارة الطبيب المختص، فقد ينصحكِ بتغيير نوع الحبوب أو يصف لكِ وسيلة أخرى لمنع الحمل.

4- تجنبي العبث بالبثور أو الرؤوس البيضاء: لا يجب الضغط على البثور أو الرؤوس البيضاء، فالحبوب عبارة عن التهاب يزداد ويتفاقم بالضغط على البثور، وقد يسبب ذلك العدوى للأماكن السليمة، فمن الطبيعي أن تبقى البثرة من أسبوع إلى أربعة أسابيع ثم تزول من تلقاء نفسها.

متى يمكنكِ الضغط على البثور؟! على الرغم من أنه من الأفضل ترك البثور حتى يزول أثرها تلقائياً، إلا أن هناك نوعاً منها يُمكن الضغط عليه للتخلص منها، ففي بعض الأحيان تحتوى البثور على رأس صفراء من القيح، ‏وعندما تضغط عليها برقة ويتم فتحها بهدوء، فيخرج القيح منها ‏وينتهي أثرها سريعاً، ويجب تعقيم المنطقة بعد هذه العملية جيداً لتجنب إنتقال العدوى.

5- تخلصي من الرؤوس السوداء: يُمكنكِ التخلص أيضاً من الرؤوس السوداء بالضغط عليها، حيث أن الرؤوس السوداء ‏عبارة عن مسام مسدودة بشدة وتحتوى على مادة صلبة بداخلها، كما أن سطح المسام يكون متسعاً والجزء الأسود بها لا يُعد من الأتربة، ولن يتسبب في تكوين البثور "حب الشباب".

6- إستخدمي العقاقير الخاصة بعلاج حب الشباب: يُمكنكِ محاربة ظهور الحبوب عن طريق الأدوية الشائعة، وعليكِ بإستخدام المنتجات المحتوية على فوق أكسيد البنزويك، لأن البنزويك يقوم بدفع فوق الأكسيد إلى المسام ويحرر الأكسجين الذي يقوم بقتل البكتيريا التي تزيد من ظهور حب الشباب، وبذلك فهو يعد عقارين في آنٍ واحد، كما أن البنزويك يعوق خلايا الأحماض الدهنية التي تسبب أيضاً ظهور الحبوب.

7كما توجد بعض المنتجات المضادة لحب الشباب في أشكال مختلفة مثل الجل والسوائل والمرطبات والكريمات، ويُقترح إستخدام الجل السائل حيث إنه لا يهيج البشرة، كما يُقترح إستخدامه لمدة ساعة في المساء ثم غسله جيداً قبل النوم خاصة في منطقة ما حول العينين والرقبة.

8وقد تكون البشرة جافة وحساسة لفوق أكسيد البنزويك، لذلك يُقترح إستخدام منتجات ذات تركيز أقل في البداية ثم يتم زيادة التركيز تدريجياً، مع العلم أن ملاحظة وجود إحمرار في البشرة عند وضع المنتج عليها يُعد رد فعل طبيعي.

9- إبتعدي عن أشعة الشمس المباشرة: قد تتسبب أدوية حب الشباب في وجود ردود أفعال مضادة للشمس، لذلك عليكِ عدم التعرض لضوء الشمس والمصابيح ذات الأشعة الحمراء إلى أن تتعرفي على مدى حساسيتكِ للضوء.

10- نظِّفي بشرتكِ دائماً: يجب تنظيف البشرة جيداً قبل وضع أي أدوية لحب الشباب عليها.

11- إستخدمي علاجاً واحداً لمحاربة حب الشباب: لا يجب المزج بين الأدوية، فإذا كنتِ تستخدمين نوعاً معيناً لعلاج حب الشباب ثم قام الطبيب بوصف دواء آخر لكِ، يجب أن تتوقفي عما كنتِ تستخدمينهُ أولاً.

12- أوقفي إنتشار حب الشباب: يجب وضع الدواء ليس فقط على المناطق المصابة بل حولها أيضاً بمسافة نصف بوصة، لأن الدواء لا يُحارب الحبوب الموجودة بالفعل ولكنه يعمل على منع ظهور المزيد منها، كما أن الحبوب تظهر على الوجه من الأنف وحتى الأذن لذلك فأنتِ بحاجة لعلاج ما بعد المنطقة الملتهبة والحمراء.

ومن المعتاد أن تتم الكتابة على المنتجات بأنه يجب وضعها على الأماكن المصابة، وتعد هذه المنطقة للعديد من الأشخاص هي ما تظهر بها البثور فقط ولكن الأمر خلاف ذلك.