اكبر موسوعة للحيوانات المنقرضة على الانترنت (بالصور)

ربما أول ما يخطر على بالك عند ذكر الحيوانات المنقرضة هي مجموعة من الدينوصورات الضخمة، وفي الحقيقة إن هناك الكثير الكثير حقاً من الحيوانات المنقرضة الأخرى على مر العصور، وتختلف أسباب انقراض الحيوانات -وحتى النباتات وسائر المخلوقات- كأسباب تتعلق بالمناخ أو الإفتراس وغيرها من الأسباب. ولكن يظل الإنقراض حدث طبيعي و صحّي كذلك! (تخيل فقط إن الدينوصورات لاتزال بيننا الآن). فالكائنات التي تنقرض تحلّ محلها كائنات أخرى أكثر تطوراً وأكثر قدرة على مواكبة ظروف الحياة المختلفة وهكذا حتى يرث الله الأرض وما عليها.

وسنتعرف معاً في هذا الموضوع على بعض الحيوانات المنقرضة العجيبة والتي ربما لم تعرفوا معظمها من قبل.

Saber-Tooth-Cat -اكبر موسوعة للحيوانات المنقرضة على الانترنت (بالصور)


طائر الدودو ( أنقرض في القرن السابع عشر ) :
أنقرض في منتصف القرن السابع عشر، وقد كان من الطيور التي لا تستطيع الطيران، يشبه في سلوكه النعام قليلاً، ولكنه أبطأ حركةً وأصغر حجماً حيث يبلغ في إرتفاعه المتر تقريباً وفي وزنه حوالي 20 كجم. ينتمي لجزيرة موريشيوس في المحيط الهندي، كان هذا الطائر نباتي بشكل كامل وقد كان يقتات على الفاكهة. كانت هذه الطيور تعيش على جزيرة موريشيوس مع بعض الحيوانات الأخرى ولم تعرف البشر فلم يكن لديها خوف من البشر. وصل البشر للجزيرة وأحضروا معهم العديد من الحيوانات التي لم تكن متواجدة على الجزيرة مسبقاً مثل الخنازير، القطط، الكلاب، قرود المكاك، والفأران. قامت هذه الحيوانات بالتأثير سلباً على الدودو وقام بعضها بالإستيلاء على أعشاش الدودو ومناطقها. حاول البشر تناول الدودو حيث لم يخف الدودو من البشر ولم يهرب منهم ولكن لحم الدودو كان قاسي وذو مذاق سيء. يرجح أن سبب إنقراض الدود يعود للإستيلاء على مناطقها وتدمير موائلها.

طائر الدودو
طائر الدودو
الدودو
*********************************

ببر جاوة ( أنقرض في القرن العشرين ) :
يعود هذا الببر لجزيرة جاوة الإندونيسية وقد أنقرض في القرن العشرين تحديداً في العقد الثامن تقريباً. ببر جاوة ذو حجم صغير جداً إذا ما قورن بالأنواع الأخرى التي تسكن الأراضي الآسيوية، يتراوح وزن الذكور بين 100-140 كجم ويتراوح طول الجسم بين 200-245 سم، والإناث أصغر حجماً. تتميز عن بقية الببور بخطوط الجسم الرفيعة جداً، حجم ببور جاوة الصغير يعود لأحجام الفرائس المتوفرة. يعود سبب إنقراض ببر جاوة إلى قتله بوحشية والإستيلاء على مساكنه وتدميرها.
ببر جاوة
ببر جاوة
*********************************

الموا ( أنقرض في القرن الخامس عشر ) :
طائر الموا طائر ضخم غير قادر على الطيران، يصل إرتفاعه لـ 3.6 متر، ويزن حوالي 230 كجم. أتى شعب الماوري لجزيرة نيوزيلاندا موطن الموا في 1300 ميلادي، وقد قاموا بصيد الموا بشكل جائر. وفي عام 1400 ميلادي بدأت موائل الموا تُدمر والغابات تختفي فكان هذا سبب آخر لإنقراضها. أثر إنقراض الموا على حيوان آخر وأدى إلى إنقراضه وهو  صقر هاست الذي كان يعد الموا غذاء أساسي له.
طائر الموا
طيور الموا
*********************************

حمار الكواجا ( أنقرض في 1883 ) :
كان شكل الكواجا مميز جداً فقد كان يملك خطوط على الجزء الأمامي من الجسد وكلن لون شعر بطنه بني فاتح ولون أقدامه أبيض. قتل آخر فرد من الكواجا في البرية سنة 1870 وتم إعلان الإنقراض رسمياً سنة 1883 حيث توفي آخر فرد من الكواجا في حديقة حيوان في أمستردام, هولندا. كان الكواجا يعيش بأعداد هائلة في إقليم كيب جنوب إفريقيا.
حمار الكواجا
حمار الكواجا

كواجا
*********************************

فقمة البحر الكاريبي ( أنقرض في 2008 ) :
تم إعلان إنقراض فقمة البحر الكاريبي رسمياً في 2008 بعد بحث دقيق دام خمس سنوات، مع أن آخر مشاهدة للفقمة كانت في 1952. كانت فقمة البحر الكاريبي ضخمة وطويلة وقوية. ويمكن أن يصل طولها إلى 2.4 متر، ووزنها إلى 270 كجم. كان الصيد الجائر الذي قام به البشر السبب الرئيسي وراء إنقراض فقمة البحر الكاريبي، ولم يكن لها سوى مفترس واحد آخر وهو القرش.
فقمة البحر الكاريبي
فقمة البحر الكاريبي

*********************************


السميلودين ( أنقرض في نهاية العصر الجليدي ) :
يعد السميلودين أشهر القطط سيفية الأسنان وقد كان يعيش في الأمريكتين. يتراوح وزن السميلودين البالغ بين 55-470 كجم. وإختلاف الوزن يعتمد على النوع. وقد كان يملك ذيل قصير وسيقان قصيرة وقوية وعنق نامي العضلات وأنياب طويلة. يبلغ طول أنياب السميلودين حوالي 28 سم. وقد كانت هذه الأنياب هشة وليس لها القدرة على إختراق العظم أو تحمل الضربات القوية. ولهذا لم يقم السميلودين بإستخدام أنيابه خلال الإفتراس حفاظاً عليها، ما أن تسقط الفريسة في قبضته ويحكم سيطرته عليها كان يستخدم أنيابه بسرعة ودقة لتسديد ضربته وقطع الشرايين أو خنق الفريسة عن طريق القصبة الهوائية مما يؤدي لمقتل الفريسة فوراً. أنقرض السميلودين في نهاية العصر الجليدي حوالي 10,000 سنة قبل الميلاد، وهو الوقت نفسه الذي أنقرضت به العديد من الثدييات الضخمة العاشبة منها واللاحمة.
السميلودين - Saber Tooth Tiger
السميلودين

*********************************


الأيل الإيرلندي ( أنقرض قبل حوالي 8,000 سنة ) :
كان الأيل الإيرلندي ذو حجم هائل حيث بلغ إرتفاعه حوالي 2.1 متر عن الكتف. وقد كان يملك أكبر قرون على الإطلاق حيث يبلغ طولها من الطرف للطرف حوالي 3.65 متر ووزنها حوالي 40 كجم. في حجم الجسد فحجم الأيل الإيرلندي يشابه حجم الموظ تقريباً. وهناك مجموعة واسعهة من هياكل الأيل الإيرلندي متواجدة في متحف التاريخ الطبيعي في دبلن. 

الأيل الإيرلندي  - Irish Deer
الأيل الإيرلندي  - Irish Deer
أيل إيرلندي




*********************************

ذئب تسمانيا
ذئب تسمانيا - tasmanian wolf

ويتضح من اسم هذا الحيوان وصورته شدة شبهه في الحجم والشكل من الذئب، ولكن الواقع غير ذلك، فهذا الحيوان الآكل للحوم ليس قريباً حتى للذئب أو الكلب، بل ينتمي إلى رتبة منفصلة تماماً من الحيوانات تدعى بالجرابيات، ومنها الكنغر! انقرض ذئب تسمانيا* منذ حوالي نصف القرن.


 وجدير بالذكر أن تسمانيا هي مفاطعة صغيرة على شكل مجموعة من الجزر تقع في الجنوب الشرقي من قارة أستراليا، وتتميز قارة أستراليا المنعزلة بحيواناتها الفريدة وخاصةً من رتبة الجرابيات كالكوالا و الكنغر والأبوسوم، التي تلد صغاراً غير مكتملة أو شديدة الضعف وتحتفظ بها في كيس جلدي (جراب) في بطونها حتى تصل إلى سن مناسبة للخروج واستكشاف العالم

*********************************

الماموث المشعّر
[الماموث المشعّر]

هذا الحيوان الضخم الذي كان يبلغ ارتفاعه حوالي 3 أمتار ونصف المتر عاش في العصر الجليدي واستوطن قارتي أوروبا وآسيا، وكان الإنسان القديم يصطاد الماموث و يكان يرسمه على جدران الكهوف في نقوش اكتشف العلماء الكثير منها حديثاً.

انقرض الماموث منذ حوالي 5000 إلى 10,000 سنة مضت في العصر الحجري.

*********************************



كسلان الأرض العملاق

[كسلان الأرض العملاق]

هذا الحيوان الثديي الضخم ينتمي إلى فصيلة كسلان الشجر*الحالي المعروف، ولكنه بالطبع أكبر بكثير كما يتضح في الصورة أعلاه. فقد كان إرتفاعه عند الوقوف يصل إلى 5 أمتار وكان يتغذى على النباتات وأوراق الشجر، وقد عاش كسلان الأرض العملاق في قارتي أمريكا الجنوبية وأنتاركتيكا خلال العصر الجليدي المتأخر وانقرض منذ بضعة آلاف من السنين.

ويقال إن هذا الحيوان تواجد إلى وقت قريب أكثر من ذلك، وإن الإنسان استئنسه كحيوان من حيوانات المزرعة إلى القرن الرابع عشر للميلاد.


* كسلان الشجر: حيوان ثديي من رتبة الدرداوات (عديمات الأسنان) يعيش متعلقاً على أغصان الشجر ويتميز بحركته البطيئة

*********************************




سلحفاة الأركيلون

[الأركيلون]

ما رأيكم بحجم هذه السلحفاة؟

الأركيلون حيوان بحري يعد الجد الأعظم لسلحفاة العصر الحديث، وقد عاش هذا الصنف من السلاحف العملاقة في العصر الطباشيريمنذ حوالي 100 مليون سنة، وهي -كسلاحف العصر الحديث- كانت تغتذي على قناديل البحر والأسماك و أيضاً النباتات البحرية. كما كانت تضع بيوضها في حفر على الشواطيء الرملية وكانت تعمّر طويلاً.


ورد فى احد التقارير ان عدد الكائنات الحية الموجودة حاليا 10 مليون نوع قد تعتق ان هذا العدد من الحيوانات كبيير جداا

ولكنك ستعلم انك خاطئ اذا علمت ان نسبة الكائنات الحية الموجودة حاليا لا تتعدى 2% من جملة ماظهر على الارض منذ نشأتها


حيث ان 98% من الكائنات الحية ظهرت وانقرضت قبل نشأة الانسان ومنها (الديناصور).



*********************************

سيتوثيريوم





سيتوثيريوم -  Cetotherium




سيتوثيريوم -  Cetotherium


سيتوثيريوم (بالإنجليزية: Cetotherium) كان نوع من أنواع الحيتانيات الشبيهة بالحيتان الحديثة، ويعتقد بأنه كان من الحيتان البالينية الأولى. يعزى أسباب ظهور الحيتان البالينية إلى التغييرات المناخية والبيئية، والتي أجبرت هذه الحيتان على التأقلم على تناول العوالق أو الكائنات الصغيرة كبدائل للكائنات الأكبر حجماً. تشير الأحافير إلى أن حيتان السيتوثيثيريوم عائت ما بين أواسط إلى أواخر عصر الميوسين. كانت أيضاً تعتبر إحدى فرائس قرش الميغالودون والحيتانيات المفترسة




*********************************


شبيهات الكركدن

شبيهات الكركدن رتبة حيوانية منقرضة عاشت قبل ما يناهز 35 إلى 23 مليون سنة في عصر الميوسين و حتى انقرضت في العصر الطباشيري ، و هي مجموعة من الحيوانات الشبيهة بالكركدن و لذلك نسبت إليه

شبيهات الكركدن - وحيد القرن المنقرض

*********************************


اركيوبتركس

أركيوبتركس (بالإنجليزية : Archaeopteryx) هو طير منقرض من قبل 150 مليون سنة وهو من أنواع الطيور ذوات الأسنان الذي يجمع بين صفات الزواحف وصفات الطيورلذا فهو يعد من الحلقات المتوسطة بين طائفة الطيور و الزواحف، وهو أول طير يظهر له ريش في جسمه.

اركيوبتركس -  Archaeopteryx

*********************************

نمر قزوين

عاش في الصين ، طاجيكستان ، وايران وافغانستان وكذلك تركيا. كانت تتعرض للصيد من اجل فراءها وحماية للماشيه وفرض حظر على صيدها من قبل الاتحاد السوفياتي في عام 1947 بعدما دمرت مناطقها في الثلاثينات من القرن الماضي. آخر نمر قزويني افيد بوجوده كان ذلك في عام 1957.

نمر قزوين - Turanian Tiger, Caspian Tiger


*********************************

ببغاء كارولينا

كان يعيش هذا النوع في مستعمرات داخل مسنقعات شجرة السرو الموجوده في جنوب المحيط الاطلسي ودول الخليج ويهاجر إلي انهار ميسيسيبي و ميسوري في الولايات المتحده الى اوهايو ، انديانا ، ايلينوي ، ايوا ، ويسكونسن ، ونبراسكا ، والى الشرق في بنسلفانيا. كان يصطاد لريشه وقُتل كالحشرات المشاهده الأخيره له كانت في برية ولاية فلوريدا وكان سرّب صغير في 1920.

ببغاء كارولينا

*********************************

طائر باك مان المغرّد

كانت تعيش في المستنقعات ذات الاشجار الكثيفه وهي موجوده في منطقة التي تصل الى كنتاكي لويزيانا وميريلاند ، والى اكثر ولاية كارولينا وجورجيا ،وتهاجر في فصل الشتاء إلي جزيرة كوبا.لم يشاهد منذ اوائل الستينات في امريكا الشمالية وادرج ضمن الطيور المهدد بالانقراض عام 1967.
طائر باك مان المغرّد

*********************************

دجاجة هيث

يعيش في الولايات المتحده انشئت لها في عام 1908 مزرعة لحمايتها من الانقراض.وبعد ان اشتعلت حريق في الأرضي العشبيه فقدت جميعها.آخر دجاجة هيث شوهدت في عام 1932.

دجاجة هيث - The Heath Hen an Extinct

دجاجة هيث - The Heath Hen an Extinct


*********************************


صور اخرى لحيوانات منقرضة 




Cave Bear

Cave Bear




هاذا اكبر من الاسد الحالي ب 4 مرات
Cave Lion
Cave Lion



Wooly Rhinoceros, Coelodonta
Wooly Rhinoceros, Coelodonta