لماذا يخاف الرجل من الارتباط والزواج والاستقرار ؟؟!!

لماذا يخاف الرجل من الارتباط والزواج والاستقرار -   Reasons Why Men Afraid to Marriage commitment

 تتعدد الأسباب التي تجعل الشباب يعزفون عن الزواج و من بين هذه الأسباب هناك الخوف و القلق من الارتباط ، أو ما يسمى بفوبيا الزواج ، فنجد بعض الشبان يقدمون على خطوة الخطوبة و لكن ما أن يصلوا إلى خطوة الزواج حتى يجدون أنفسهم غير قادرين على الاستمرار فينفصلون عن الشريك من غير أي سبب مقنع ، و ربما تتكرر معهم هذه التجربة لأكثر من مرة و تنتهي دائما هذه التجارب بالانفصال الذي يسبق الزواج.
 
و قد حلل بعض الخبراء النفسيين هذا الأمر فوجدوا التفسير الوحيد لمثل هذه الحالات هو أن بعض الشبان لا يثقون في الناس و خاصة في الجنس الآخر أي حواء، و انعدام الثقة يكون إثر تجارب قاسية مر بها آدم أو بسبب الضغوط التي يتعرض لها أو ببساطة لأن هذه هي شخصيته .
 
لهذا نجد آدم الذي يعاني من فوبيا الزواج لا يرغب في تغيير مسار حياته و خوفه من المستقبل يبعده من الخوض في تجارب جديدة لا يعرف إن كانت ستنجح أم لا.
 
و كل هذه الأسباب تجعل آدم يعزف عن الزواج لأنه لا يريد أن يغير نمط حياته و يتحمل أعباء و مسؤوليات أكثر سيفرضها عليه الشريك الذي سيتقاسم معه حياته. 
 
أسباب عزوف الشباب عن الزواج بالتفصيل هي :
 – آدم الذي كانت تربطه علاقات كثيرة مع البنات ، يصبح لديه نوع من الشك في الجنس الآخر و هذا الشك يمنعه من الارتباط.
 
 – يخاف أن يحرم آدم من استقلاليته فيجد نفسه يعيش في نمط حياة زوجية روتينية .
 
 – يخاف من أن يتسرع بالزواج من الفتاة التي اختارها حتى و إن كان يحبها ، ثم يلتقي بفتاة أحلامه بعد الزواج و هذا هو السبب الذي يجعله يؤجل هذه الخطوة لاعتقاده بأنه سيجد فتاة أحلامه.
 
 – قدرة الشاب على ربط علاقات جنسية مع فتيات أخريات ، مما يجعله يفضل هذه الممارسات الغير الشرعية عن الارتباط الرسمي.
 
 – خوف آدم من الالتزام بمسؤوليات و اضطراره لمجاملة أهل و أقارب العروس.
 
 – خوف آدم من فشل علاقته فيضطر للطلاق، و عن كيفية علاج فوبيا الزواج ، على آدم أن يدرك أولا أنه مصاب بهذه الفوبيا ، ثم يعرف الأسباب التي جعلته يعاني منها ليحاول مواجهتها خاصة إذا كان شخصا مترددا ، و لا بأس إذا طلب من أسرته مساعدته و تشجيعه على الزواج لأن هذا الأخير سيكون خطوته الأولى نحو الاستقرار .