كيف تحدث كيمياء الحب؟؟ وما هى اطوار ومراحل العلاقات العاطفية ؟؟

كيف تحدث كيمياء الحب؟؟ وما هى اطوار ومراحل العلاقات العاطفية - love chemical

كثيرا ما عرف الحب بانه حاله معنويه افتراضيه يعيشها الانسان ونتصور انها ليس لها سبب مادى واقعى اى انها حاله تلقائيه تحدث لنا عندما نشعر بالانجذاب الى الطرف الاخر وكثيرا ما قيل عنها فى الاغانى وابيات الشعر بانها حاله غير مسببه او قدريه ولكن لا شىء فى هذا الكون يحدث بلا سبب وهذا قانون الخالق عز وجل .

اذا كيف تحدث هذه الحاله علميا وما هو سببها؟؟؟؟

 لتفسير ذلك علينا اولا ان نعرف اطوار ومراحل العلاقات العاطفية وما هى اسباب فشلها او نجاحها اول هذه المراحل هى مرحلة بدايه الحب او ما يعرفه البعض بحب النظره الاولى او حيث يشعر الانسان بالانجذاب نحو شخص معين من الجنس الاخر دون سواه ويشعر بانه شخص مثالى ليس به عيوب (والكمال لله وحده ) ويشعر الشخص بالسعاده البالغة لمجرد رؤيه الطرف الاخر او مجرد التواجد معه وان الحياة قد اصبحت ورديه .هذه المرحلة هى المرحلة التى مر بها شعراء الحب و اصحاب قصص الغرام والتى ادت بهم لذلك الابداع الادبى والشعرى .

اما عن التفسير العلمى لتلك المرحلة فهو افراز الجسم لماده كيميائية تعرف بالدوبامين وهى المسئوله عن تلك الحالة من التقارب والانجذاب بين الطرفين وهى تفرز من الجسم فى اولى تلك المراحل العاطفيه فقط.

 ثم تاتى بعد ذلك اهم اطوار تلك العلاقة والمسئوله عن انجاح او افشال العلاقة باكملها وهى المرحلة التى يتعرف كل شخص فيها على حقيقة الطرف الاخر و على عيوبه وهنا قد يقرر الطرفان الانفصال او الاستمرار حسب تقبل كل طرف لعيوب الاخر.

 تاتى بعد ذلك المرحلة الاكبر فى العلاقة وهى المرحلة المستدامة التى تكون بعد الزواج حيث تتغير الماده التى يفرزها الجسم لتقرر طبيعه العلاقة بين الطرفين من مادة الدوبامين الى ماده اخرى تسمى الاوكيتوسين وهو المسئول عن التعايش والتكيف الدائم بين الطرفين لذلك فان كيمياء جسمنا البشرى هى التى تتحكم بنا وبمن نحب وبمن نرتبط ونتزوج فسبحان مسبب الاسباب ومالك الملك.