كيف تعتذر لحبيبك بعد الخلافات والنزاعات ؟

man say sorry to woman apologize apology-كيف تعتذر لحبيبك بعد الخلافات والنزاعات - رجل يعتذر لحبيبته امرأة

بما أن الاختلاف جزء من الحياة، يمكن للكلمات الغاضبة أن تزيد من حدة أي جدال بسيط لتحوله إلى موقف جدي. مع أن الاعتذار صعب بعض الشيء إلا أن أسفاً صغيراً عميقاً تعبِّر عنه كلمات بسيطة يمكن أن يكون خطوة أولى نحو إصلاح العلاقة. ولكن ليكون أسفك فعالاً عليك أن تعي دورك جيداً في الجدال وأن تستعد لطلب السماح من الطرف المهان. من الأفضل دائماً الاعتذار شخصياً، وفقاً للطروف، فملاحظة مكتوبة بخط اليد تعبِّر عن ندمك قد تكون ملائمة. إن أمكن الأمر انتظر أن تهدأ النفوس قبل الاعتذار.

تحمَّل المسؤولية: الاعتذار الحقيقي يتطلب أن تعترف بدورك في النزاع وبمسؤوليتك عن سلوكك. كن مستعداً لتقبُّل النقد الموجّه ضد كلماتك أو أفعالك، وحاول ألا تصدر الأحكام. كفَّ عن الهراء الدفاعي واسمح لشريكك بأن يعبِّر عن مشاعره من دون مقاطعة وعندما ينهي كلامه يمكنك أن تدلو بدلوك.

كن حقيقياً: وفقاً لغاي وينش الدكتور في "سايكولوجي توداي" فإن الاعتذار الحقيقي يتألف من ثلاثة عناصر هي العنصر اللفظي "أنا آسف" تعبيراً عن الندم وطلباً للسماح، ومن أجل أن يكون فعالاً ينبغي أن يكون حقيقياً والاعتراف بمشاعر الآخر. حاول تجنب المصطلحات العدائية مثل "مهما يكن" أو "لست غاضباً" لأن ما سبق يعني أن أسفك ليس حقيقياً وما زلت تكنّ في نفسك بعض الغضب.

قدّم بعض التعويضات: عندما يتأذى الشخص الآخر، يكون إظهار التعاطف ملائماً. بخلاف الشفقة، لا ينمّ التعاطف عن أسفك لما يشعر به، بل إنك تعترف بمشاعره على أنها منطقية. على الرغم من أهمية الاعتذار الشفهي، يعبِّر وعدٌ بتغيير سلوكك أو تصحيح الخطأ عن إقرارك الواضح بنيّتك تصحيح مسار الأمور.

الاعتبارات: إن عناصر الاعتذار الحقيقي تعتمد على ما إذا كان خلافك مع زميل في العمل أو صديق. قد يقبل زميلك عرضك بحل المشكلة ضمن صيغة عامة، فيما يشعر صديقك بالامتنان لأسفك ووعدك بتصحيح سلوكك. حاول إنهاء اعتذارك بملاحظة مبهجة تأكد فيها للطرف المهان أن من حقه مسامحتك أو لا.


Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...