أطعمة لذيذة تساعدك على التركيز خلال الامتحانات !

أطعمة لذيذة تساعدك على التركيز خلال الامتحانات  - فتاة بنت تأكل امرأة - woman girl eat

أخيرا اقترب العام الدراسي من نهايته، وأصبح في أيامه الأخيرة، لتبدأ الإجازة الصيفية بكل مرحها وأوقاتها السعيدة مع الأسرة والأصدقاء على الشواطئ،

وفي النوادي والمتنـزهات ومولات التسوق. كل ما يفصلك عنها فقط هي أيام معدودة ستؤدين خلالها امتحانات نهاية العام، ورغم ذلك، فأنت في الغالب تشعرين بالإنهاك وخوار القوى، وبأن المسافة التي تفصلك عن الإجازة طويلة مضنية، ولن يمكنك أبدا عبورها بنجاح.

انفضي عنك هذا الشعور المتخاذل، فعليك الآن شحذ كل قواك، والاستعانة بكل الأسلحة التي تنالها يداك في سبيل رفع قدرتك على التركيز لأقصى درجة حتى تتجاوزي هذه العقبة الأخيرة في سلام وترسو سفينتك بأمان على بر الإجازة الطويلة.

ولمساعدتك في التركيز، ومواصلة المذاكرة لساعات طويلة بكفاءة وسهولة، تجنبي تماما اللجوء لأساليب ضارة، كتناول كميات كبيرة من المشروبات المنبهة كالشاي والقهوة والنيس كافيه والكابوتشينو، كما عليك أيضا الابتعاد عن تناول مشروبات الطاقة لأن أضرارها أكثر من فوائدها. في المقابل، نقترح عليك تناول الأطعمة الصحية التالية في هذه الأيام المهمة والفاصلة، وستشعرين بالفرق:

الفشار
الفيشار اللذيذ يتكون من الألياف وحبوب الذرة الكاملة، لذا فهو يبطئ من معدل دخول السكريات إلى دمائك، وبالتالي يمنع انخفاض مستوى السكر في الدم لأنه يمدك بجرعات قليلة منه أولا بأول، وبالتالي لن تشعري بالحاجة لتناول الحلوى أو الوجبات الخفيفة الإضافية التي تصيبك بالخمول، وتقلل من تركيزك في المذاكرة. تناوليه أثناء مراجعة دروسك دون أن تحتاجي للتوقف لتناول الطعام.

الأفوكادو
تعتبر فاكهة الأفوكادو من الأطعمة السوبر بحق، لأنها غنية بالأحماض الدهنية المفيدة أوميجا 3، والتي تساعد مخك على العمل بنشاط وحيوية، وتساعده على سرعة اتخاذ القرارات. يمكنك الحصول على نفس التأثير بتناول بعض حبات عين الجمل أثناء المذاكرة، أو بتناول وجبة غداء لذيذة من الأسماك من إعداد والدتك، فجميع هذه الأطعمة اللذيذة تحتوي على مستويات عالية من أحماض أوميجا 3 المفيدة لعقلك.

الشوكولاتة الداكنة
تحتوي الشوكولاتة الداكنة على كمية أقل من الكافيين، مقارنة بنظيرتها الأفتح لونا. كم بسيط من الكافيين سيساعد في تنبيه عقلك وزيادة قدرته على التركيز ومواصلة المذاكرة لوقت أطول دون كسل أو إرهاق أو توتر. لذا فتناول قدر معتدل من الشوكولاتة الداكنة بلا مبالغة سيحقق لك هدفك، دون أن تعاني من الأضرار الصحية للنسب العالية من الكافيين.

التوت البري وفواكه أخرى
التوت البري من الفواكه اللذيذة الغنية بمضادات الأكسدة، وهي عناصر مهمة تمد جسدك وعقلك بالتركيز والذاكرة القوية، وترفع من مقدرتك على التعلم. وبالمثل تحتوي فواكه أخرى على مضادات الأكسدة المفيدة، مثل التوت الأسود والكمثرى والخوخ. احرصي على إضافة بعض قطع أي نوع من هذه الفواكه اللذيذة أو مزيج منها معا إلى طبق حبوب الشوفان مع اللبن الذي تتناولينه كل صباح لوجبة إفطار صحية ومتكاملة ومغذية، وبعدها يمكنك البدء في المذاكرة بمنتهى التركيز والنشاط.

المكسرات
المكسرات المحمصة كاللوز والبندق والكاشو والبقان تعتبر جميعها وجبات خفيفة رائعة ومغذية، يمكنك تناولها أثناء المذاكرة، فهي غنية بالأحماض الأمينية التي تزيد من قدرة عقلك على التركيز.

والآن ما أخبار استعداداتك للامتحانات وكيف تشعرين في هذه الأوقات الصعبة؟ ومن بين الأطعمة المفيدة والصحية التي اقترحناها عليك بأعلى، ما هو طعامك المفضل الذي تقبلين على تناوله كوجبة خفيفة أثناء التركيز في المذاكرة استعدادا لامتحانات نهاية العام الدراسي؟ أم هل هناك طعام صحي آخر تفضلينه لم تجديه في القائمة التي ذكرناها؟ أجيبي عن هذه الأسئلة، وشاركينا بتعليق أسفل هذا المقال.