تسعة خطوات لنسيان من كنت تحب !!!

تسعة خطوات لنسيان من كنت تحب  - وردة زهرة ورود زهور - flower rose best love

تسأل سارة كمال أبلغ من العمر (24 عاما) ولدى أخ يكبرنى بعامين تعرض لصدمة عاطفية مؤلمة أثرت فى مجرى حياته بالكامل، ولا أدرى ماذا أفعل لكى أخلصه من أثرها المؤلم، فهل هناك خطوات بعينها تنسيه ما فقده قلبه وأزعجه به تفكير عقله؟

 يجيب على هذا السؤال الدكتور محمد الحديدى، مدرس الطب النفسى بكلية الطب جامعة المنصورة، مشيرا إلى أن الخطوة الأولى هى لا بد أن تبكى على كل الأشياء التى ينبغى أن تبكى من أجلها (ابكِ على الأحلام والآمال والمشاعر الطيبة، ولكن لا تبكِ على الشخص نفسه)، فعندما نُجرح فمن الطبيعى أن نبكى فلا تلوم نفسك بسب البكاء، ولا تقل لنفسك إنك أصبحت أضعف أو أنك محرج لأنك تبكى، لابد أن تعرف أن البكاء فى هذا الوقت طبيعى، بل إنه شىء جيد، لأنك عندما تبكى تجعل جزءاً كبير من التوتر والقلق ينتهى، وتشعر أن كثيراً من الحمل والعبء قد خف من عاتقك. 

كما أنه من الممكن أن تدخل غرفتك وتشغل بعض من الموسيقى الحزينة وتسترجع الألم وتبكى لفترة، فالغرض هو أن تتخلص من ذلك الألم، ولكن لا تنسى نفسك فى هذه المرحلة لفترة طويلة فيجب أن تنتهى هذه المرحلة فى أقرب وقت، وتبدأ فى المراحل التالية بحيث لا تزيد بأى حال من الأحوال عن أسبوع. ولا تعتقد أنه لو كانت العلاقة مع المحبوب مستمرة لكنت من أسعد الناس، فماذا يدريك فقد يكون انتهاء العلاقة هو خير لك؟ لو علمتم الغيب لاخترتم الواقع، وكون الحبيب لم يستطع أن يحافظ عليك قبل الزواج فتأكد أنه كان سيفقدك بسهولة حتى لو كان الزواج قد تم بالفعل وبغض النظر عن أى ظروف أو ضغوط.

 أما عن الخطوة التالية فالشخص الذى كنت تحبه كان يشغل نسبة كبيرة جدا من وقتك يوميا وحتى تزيل أحداً من رأسك يجب أن تضع أشياء أخرى مكان الفراغ الذى تكون بعد إزالة هذا الشخص من رأسك. وبتعبير آخر لابد أن تكون مشغولا جدا، وليس المهم بأى طريقة، ولكن المهم ألا يكون هناك وقت للتفكير فى الماضى. 

فممكن أن تقرأ كتابا أو تذهب للسينما أو المسرح أو تسافر لمكان جديد، ليس المهم ماذا تفعل، ولكن من المهم أن تجد ما تفعله. حاول أن تعيد اكتشاف هويات قديمة أو حتى تستحدث هويات جديدة حتى تعمل أشياء تشعرك بالسعادة وتشغلك وتشغل بالك معظم الوقت، فإذا انشغل بالك لأطول مدة فلن تجد الوقت للتفكير فى الشخص الذى تريد أن تنساه.


 كذلك حاول أن تقضى بعض من الوقت مع الأصدقاء والأقارب. فإن انشغالك بالحب فى الماضى كان يأخذ من الوقت لمقابلة الأهل والأصدقاء. وبعد الانفصال فعليك أن تعيد وتقوى تلك العلاقات معهم لما لهم من دور كبير وهام فى التخلص من هذه الحالة. فهم قد يشعرونك بأنك أفضل ويساعدونك على تقوية ثقتك بنفسك ويساعدوك أن تنسى الماضى بسهولة، ومعهم يمكنك أن تستعيد الضحكة وتشعر بأنك أهم بكثير من ما كنت تتوقع. والشىء الوحيد الذى يجب ألا تفعله معهم هو الكلام أو ذكر أى شىء عن الشخص الذى كنت تحبه، وترغب فى أن تنساه، فإذا تكلموا عن هذا الموضوع فإنك لن تنساه أبدا، وبدلا من أن تضحك معهم فسوف يكون سبباً فى بكائك، لذا كن صريحا معهم، واطلب منهم عدم ذكر هذا الموضوع نهائيا سواء بالخير أو بالسوء، ففى كلتا الحالتين سوف تبكى.

 تجنب هذا الشخص ولا تذهب إلى الأماكن التى كنت تذهب معه أو تتقابلا فيها. لن تستطيع أن تنس شخصا تراه باستمرار، فمع كل مقابلة سوف تستعيد الذكريات السابقة بالكامل. وإذا تصادف أنك رأيته فى أى مكان تصرف بهدوء ولطف واعتذر بأى سبب واترك المكان وارحل فى أسرع وقت. فإذا كنت تتقابل معه بطريقة منتظمة لظروف الدراسة أو العمل معا ولن تستطيع عدم رأيته فعلى الأقل تجنب الكلام معه أو حتى النظر إليه، وكن لطيفا، وتعامل بظرف مع التظاهر بأنك مشغول طول الوقت حتى لا تعطى لنفسك الحجة لتنظر إليه أو تتكلم معه. 

وقطع الاتصال يكون بكافة الطرق، ومنها كسر شريحة الموبايل الخاصة بك، وعدم تركها بجوارك حتى تفتحها كل فترة وترى أنه كان قد اتصل أو أرسل رسالة أو غير، ذلك الكسر يحقق راحة للبال وقطع الأمل فى هذه الطريقة للاتصال، وممكن شراء شريحة أخرى برقم جديد لا يعرفه هذا الشخص، كذلك يفضل التخلص من كل شىء يخص المحبوب مثل الهدايا وأرقام تليفوناته والبريد الإلكترونى الأصدقاء فى الـ"فيس بوك" أو الدخول على المواقع و المنتديات التى يدخل هو عليها.

 أما عن الخطوة الخامسة فيقول الحديدى "حاول أن تخرج للعالم وترى وجوها جديدة لأشخاص جدد لأن تواجدك فى المنزل لفترات طويلة يعطيك وقتا كبيرا للتفكير والتذكر والبكاء على الماضى. الخروج من البيت وأنت فى أفضل ملبس أفضل حذاء، ومع رسم ابتسامة خفيفة على الوجه والذهاب إلى السوق أو مطعم أو النادى، ويا حبذ إذا كان الخروج بصحبة أحد من الأصدقاء، فإن ذلك يرفع من الروح المعنوية ويحسن المزاج بشكل كبير. وأهم شىء هو أن ترى أشخاصا جددا، فعندما تخرج وترى الناس سوف تعرف أن الشخص الذى تريد أن تنساه ليس هو الوحيد ذا الابتسامة الجميلة والرقيقة والصوت الرائع وليس هو الشخص الطيب العطوف الوحيد إلخ وتحمد الله على أنك إن كنت قد فقدت واحدا، فهناك الكثيرون مثله". 

كما يشير الحديدى إلى تجنب أى مواقف أو أحداث أو علاقات رومانسية وتجنب قراءة الأشعار القديمة والرسائل القديمة أو قراءة أشعار الحب والغزل أو مشاهدة الأفلام أو الاستماع للأغانى العاطفية فإن تلك العوامل تجعلك أسوأ، وبالتأكيد أنك سو تفتكر الشخص المراد نسيانه حتى لو كنت تحب هذا الفيلم أو الأغنية يجب عليك تحويل القناة مباشرا ومشاهدة شىء آخر، وحاول أن تستمع لأغانى وتشاهد أفلام كوميدية وأفلام مضحكة, بوليسية, مغامرات أو حتى مرعبة المهم ألا تكون عاطفية. 

كما يفضل أن تعتنى بنفسك جيدا، فكثير من النساء أو الرجال يبدءون فى مرحلة من تدمير النفس بمجرد الإحساس بالفشل فى العلاقة، فبعض النساء عندما تنهى علاقة عاطفية تبدأ تشعر أنه لا داعى للاعتناء بنفسها ومظهرها ولا نظافتها حتى تصبح أقل جاذبية وإبهارا للغير، مما يؤدى إلى تقليل الثقة بالنفس، لذا فعندما تنهى أى علاقة عاطفية عليك بالاعتناء بنفسك والاهتمام بها وبذلك تكون قد استخدمت آلامك لمصلحتك وليس لتدميرك. اذهب للجمينازيوم وواعتن بأظافرك حتى ترفع من ثقتك فى نفسك.

 كذلك يقول الحديدى لكى تقبل الوضع فلابد أن تعرف أنك ممكن أن تكون قويا بالرغم من شعورك بالأم. واعرف أن الموضوع قد يستغرق بعض من الوقت ولكنه سوف ينتهى فى النهاية وعليك أن تتقبل ذلك. يجب ألا تتوقع أن تنسى شخصا فى يوم أو اثنين من كنت تحبه فى أشهور و سنين. واجه آلامك لأنها تحتاج الوقت وكون صبورا تحصل على ما تريد. 

وأخيرا نسيان شخص كنت تعشقه ليس بالأمر السهل ليوضع فى ثمانية نقاط، ولكن هناك بعض العوامل التى تجعل النسيان أسهل وبطريقة أخف وأرق. وكما ذكرت فى السابق أنه يحتاج بعض من الوقت والجهد والعناء، ولكنى متأكد أنك تستطيع أن تحققه إذا وثقت فى نفسك، لأن الحقيقة الأكيدة هى أن النسيان يعتمد عليك ورغبتك الأكيد للخروج من هذه الأزمة، لذا فأخذ نفسا عميقا وتوكل على الله وابدأ من الآن ولا تنتظر كثيراً.