كيف تختارين مقشر الوجه الأنسب لنوع بشرتك؟

كيف تختارين مقشر الوجه الأنسب لنوع بشرتك؟ How_to_choose_the_right_scrub_for_your_face

كيف تختارين مقشر الوجه الأنسب لنوع بشرتك؟
تتلخص مهمة مقشر الوجه في أنه يقوم بإزالة خلايا الجلد الميت المتراكمة على سطح البشرة والتي قد تسبب الجفاف والاسمرار مما يعطي بشرتك مظهرا صحيا ومشرقا. ونظرا لأن مقشر البشرة يحتوي على مادة خشنة، فإنه قد يسبب الاحمرار والالتهابات والبثور لبعض أنواع البشرة. لذا من الضروري اختيار المقشر بعناية بحيث يجنبك التعرض لمثل هذه المشكلات. إليك فيما يلي دليل مختصر حول كيفية اختيار المقشر المناسب لنوع بشرتك.

 مقشر الوجه المناسب للبشرة الدهنية:
إذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية، لا تبالغي في فرك الجلد بالمقشر لأن ذلك قد يؤدي إلى تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية مما يحفزها على إفراز المزيد من الزيوت. اختاري مقشر بتركيبة غنية بالفحم النباتي Charcoal حيث أنه يساعد على امتصاص الزيوت الزائدة. ويمكنك شراء غسول للوجه متعدد المهام بحيث يعمل على تنظيف البشرة بعمق ويحتوي على حمض الساليسيليك الذي يساعد على تقشير البشرة بلطف.

مقشر الوجه المناسب للبشرة الجافة:
التقشير مهم جدا للبشرة الجافة لأنه سيعمل على إزالة القشور المتراكمة عليها. ولكن من مساوئه أنه قد يتسبب في الجفاف الزائد للبشرة. ومن هنا يفضل اختيار مقشر غني بالمرطبات الطبيعية مثل العسل وزبدة الشيا. يمكنك أيضا استخدام فرشاة كليرسونيك لعمل تقشير يدوي لبشرتك بعد وضع غسول الوجه فإنها مناسبة لبشرتك الجافة أيضا.
وفي كل الأحول: احرصي بعد الانتهاء من تقشير البشرة الجافة، على وضع كريم مرطب فوري لها لتستعيد رطوبتها من جديد

مقشر الوجه المناسب للبشرةالمختلطة:
 البشرة المختلطة تحتاج لمقشر من نوع خاص ليتعامل مع المناطق الدهنية والجافة في آن واحد. من الأفضل اختيار مقشر غني بإنزيم الفاكهة، حيث أنه لطيف على الجلد وسيعطيك إطلالة مشرقة بدون زيادة جفاف البشرة. 


مقشر الوجه المناسب للبشرة الحساسة:
يفضل للبشرة الحساسة اختيار المقشرات الغنية بالإنزيمات من الأنواع اللطيفة على البشرة وراعي أن يكون مدون عليها "مخصصة للبشرة الحساسة". ويمكنك بدلا منها الإكتفاء بوضع غسول البشرة وتدليكه بفرشاة الوجه أو قطع القماش المخصصة لتقشير الوجه (متوافرة بالأسواق) والتي ستعطيك النتيجة المطلوبة دون تعرض البشرة للإجهاد.


نصائح عامة: -
 قومي بتقشير بشرتك مرتين على الأقل في الأسبوع الواحد ومرة واحدة فقط في حالة البشرة الحساسة. - يختلف مقشر الجسم عن مقشر الوجه في أن الأول يحتوي عادة على مواد عالية الخشونة مثل الملح أو السكر، أما مقشر الوجه فيحتوي في الغالب على الإنزيمات والأحماض اللطيفة على البشرة. - تجنبي فرك البشرة بعنف، خاصة عند استخدام المقشر الغني بالملح.

- ينصح بوضع كريم مرطب بعد الانتهاء من تقشير الوجه لمنع جفافها. 

- قومي بتقشير وجهك ليلا وليس بالنهار، حيث تكون البشرة أكثر استجابة لمستحضرات العناية بالبشرة.

- في حالة ملاحظة احمرار زائد في الوجه نتيجة الإفراط في تقشير البشرة، فيفضل التوقف عن عملية التقشير لمدة أسبوع كامل مع ترطيب البشرة باستمرار واستخدام منظف للوجه بتركيبة لطيفة وغني بمكونات مثل الشاي الأخضر أو فيتامين سي اللذان لا يسببان جفاف البشرة.