كل ما تحتاج لمعرفته عن فيتامين ب ١٢

b 12 vitamin  ,  فيتامين ب ١٢


فيتامين ب 12 هو احد فيتامينات ب الهامة . وهو مهم لصحة الأنسجة العصبية ، ووظيفة الدماغ ، وإنتاج خلايا الدم الحمراء . كوبالامين هو اسم آخر لفيتامين ب 12.


يمكن أن يحدث نقص عندما تكون مستويات فيتامين ب 12 منخفضة للغاية. هذا يمكن أن يؤدي إلى أعراض عصبية لا رجعة فيها . في الولايات المتحدة (الولايات المتحدة) ، يتم تشخيص ما بين 1.5 و 15 في المائة من السكان حاليًا بنقص فيتامين ب 12.



سوف تستكشف هذه المقالة وظائف فيتامين ب 12 ، وكيف يمكن للشخص أن يعرف أنه لا يستهلك ما يكفي من فيتامين ب 12 ،  و اين يكون مصدره .



حقائق سريعة عن فيتامين ب 12


• فيتامين ب 12 مهم لوظيفة المخ في تخليق خلايا الدم الحمراء .


• يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى صعوبات عصبية وفقر الدم .


• يجب أن يستهلك الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 14 عامًا أكثر من 2.4 ميكروغرام (مكغ) من فيتامين ب 12 يوميًا .


• يتوفر فيتامين ب 12 بشكل طبيعي في اللحوم ، لكن الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم ، مثل النباتيين ، يمكنهم الحصول على فيتامين ب 12 في شكل مكملات .



ما هو فيتامين ب ١٢


فيتامين ب 12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، مثل جميع فيتامينات ب الأخرى .


هذا يعني أنه يمكن أن يذوب في الماء و الحركة عبر مجرى الدم . يمكن للجسم البشري تخزين فيتامين ب 12 لمدة تصل إلى أربع سنوات. يتم إفراز أي فائض مرغوب فيه من فيتامين ب 12 في البول .


فيتامين ب 12 هو أكبر الفيتامينات وأكثرها تعقيدًا من الناحية الهيكلية . يوجد بشكل طبيعي في منتجات الحيوان ولا يمكن إنتاجه صناعيًا إلا من خلال تخليق التخمير البكتيري .



الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ب ١٢


يوجد فيتامين ب 12 بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية ، مثل الأسماك واللحوم والبيض ومنتجات الألبان . لا يوجد عادة في الأطعمة النباتية .


تشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين ب 12 ما يلي :

لحم بقري

دواجن

 عدس

 الأسماك ، وخاصة سمك التونة

منتجات الألبان ، مثل الحليب والجبن والزبادي

بعض منتجات الخميرة الغذائية

بيض

يتم خلط بعض أنواع حليب الصويا وحبوب الإفطار بفيتامين ب 12 .


من الأفضل دائمًا الحفاظ على نظام غذائي متوازن وتلقي كميات صحية من العناصر الغذائية قبل العلاج ، يمكن تجنب أعراض النقص بسهولة مع اتباع نظام غذائي صحي .



فوائد فيتامين ب ١٢


فيتامين ب 12 أمر حيوي لوظيفة المخ والجهاز العصبي الطبيعي ، ويشارك أيضا في تكوين خلايا الدم الحمراء ويساعد على إنشاء وتنظيم الحمض النووي .

يعتمد استقلاب كل خلية في الجسم على فيتامين ب 12 ، حيث يلعب دورًا في تخليق الأحماض الدهنية وإنتاج الطاقة . يمكّن فيتامين ب 12 من إطلاق الطاقة عن طريق مساعدة جسم الإنسان على امتصاص حمض الفوليك .


ينتج الجسم البشري ملايين خلايا الدم الحمراء كل دقيقة . لا يمكن أن تتكاثر هذه الخلايا بشكل صحيح بدون فيتامين ب 12 . يقل إنتاج خلايا الدم الحمراء إذا كانت مستويات فيتامين ب 12 منخفضة للغاية . يمكن أن يحدث فقر الدم إذا انخفض عدد خلايا الدم الحمراء . 





الإفراط في تناول فيتامين ب 12 لم يثبت ان له خواص سامة أو ضارة . ومع ذلك ، يُنصح الناس دائمًا بالتحدث مع الطبيب قبل البدء في تناول المكملات الغذائية .


قد تتفاعل بعض الأدوية مع فيتامين ب 12، وتشمل هذه الادوية : الميتفورمين ، مثبطات مضخة البروتون ، منبهات مستقبلات H2 ، و هى غالبا ما تستخدم لمرض القرحة الهضمية. كل هذه الأدوية قد تتداخل مع امتصاص فيتامين ب 12. قد يتداخل أيضًا الكلورامفينيكول و هو مضاد حيوي ، أو الكلوروميسيتين ، مع إنتاج خلايا الدم الحمراء عند الأشخاص الذين يتناولون المكملات .



أعراض نقص فيتامين ب ١٢


يحدث نقص فيتامين ب 12 عندما لا يتلقى الجسم ما يكفي من فيتامين ب 12. يمكن أن يؤدي إلى ضرر لا رجعة فيه ويحتمل أن تكون شديدة ، لا سيما على الجهاز العصبي والدماغ .


يمكن لمستويات فيتامين ب 12 أقل من المعتاد أن تؤدي إلى أعراض نقص ، مثل الاكتئاب والارتباك ومشاكل في الذاكرة والتعب .


ومع ذلك ، فإن هذه الأعراض وحدها ليست محددة بما يكفي لتشخيص نقص فيتامين ب 12 . الأعراض الأخرى لنقص فيتامين ب 12 تشمل الإمساك ، وفقدان الشهية ، وفقدان الوزن .


بمجرد تصاعد الأعراض ، يمكن أن تظهر التغيرات العصبية ، مثل الخدر والوخز في اليدين والقدمين . بعض الناس قد تظهر عليهم اعراض صعوبة الحفاظ على التوازن .


قد يظهر على الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 حركات غير عادية ، مثل ارتجاف الوجه ، فضلاً عن مشاكل ردات الفعل ، وصعوبات التغذية ، والتهيج ، ومشاكل النمو إذا تم ترك هذا النقص دون علاج  يؤدى نقص فيتامين ب 12 الى امكانية حدوث تلف دائم في الأعصاب والدماغ .


 بعض الأشخاص الذين يعانون من عدم كفاية فيتامين ب 12 لديهم مخاطر أكبر للإصابة بالذهان والهوس والخرف. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 أيضًا إلى فقر الدم .



الأعراض الأكثر شيوعًا لفقر الدم 

هي :

التعب ، وضيق التنفس ، وعدم انتظام ضربات القلب. قد يعاني الأشخاص المصابون بفقر الدم أيضًا :



• التهاب الفم أو اللسان

• فقدان الوزن

• شحوب أو اصفرار الجلد

• إسهال

• مشاكل الحيض


كما أن نقص فيتامين ب 12 يترك الناس أكثر عرضة لتأثيرات العدوى .



من هم الاكثر عرضة لخطر نقص فيتامين ب ١٢ ؟


يواجه النباتيون خطر نقص فيتامين ب 12 ، لأن نظامهم الغذائي لا يحتوى علي المنتجات الغذائية من الحيوانية . يمكن أن يؤدي الحمل والرضاعة إلى تفاقم النقص في النباتيين . لا تحتوي الأغذية النباتية المصدر على الكوبالامين الكافي لضمان الصحة على المدى الطويل .


الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الخبيث قد يفتقرون إلى فيتامين ب 12. فقر الدم الخبيث هو مرض مناعي ذاتي يصيب الدم . لا يملك مرضى هذا الاضطراب عامل  (IF) الكافى ، وهو بروتين في المعدة يسمح للجسم بامتصاص فيتامين ب 12.


تشمل المجموعات الأخرى المعرضة للخطر الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأمعاء الدقيقة ، على سبيل المثال ، الشخص الذي تم تقصير الامعاء الدقيقة لهم بعملية جراحية . بحيث لا تصبح قادرة على امتصاص الكوبالامين بشكل صحيح . يقال إن الأشخاص المصابين بمرض كرون معرضون للخطر ، لكن يؤكد  الباحثين  أن هناك نقصًا في الأدلة لتأكيد ذلك .


قد يؤدي التهاب المعدة وأمراض الاضطرابات الهضمية (celiac disease) ومرض التهاب الأمعاء إلى حدوث نقص لأن هذه الحالات تؤدي إلى انخفاض امتصاص العناصر الغذائية .


قد يعانى الأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول المزمن إلى نقص فيتامين ب 12 ، حيث أن أجسامهم ليست قادرة أيضًا على امتصاص العناصر الغذائية بكفاءة .


يُنصح الأفراد الذين يعالجون مرض السكري بالميتفورمين بمراقبة مستويات فيتامين ب 12. قد يقلل الميتفورمين من امتصاص فيتامين ب 12. يشمل العلاج حقن فيتامين ب 12.


 يجب إعطاء حقن فيتامين ب 12 للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في امتصاص المغذيات .



المكملات الغذائية 


بعض الأشخاص يجدون صعوبة في امتصاص فيتامين ب 12 من مصادر الغذاء وقد يحتاجون إلى تناول المكملات الغذائية.


 وهذا يشمل كبار السن والمرضى الذين يعانون من فقر الدم الخبيث ، والذين يعانون من  اضطرابات الأمعاء قد تواجههم مشاكل في امتصاص فيتامين B 12 من الطعام .


يمكن أن تؤخذ المكملات عن طريق الفم أو عن طريق بخاخ للأنف. ومع ذلك ، لا تساعد المكملات الغذائية عن طريق الفم في العديد من حالات القصور .  في هذه الظروف ، قد يتم حقن فيتامين ب 12.


يمكن أن يأخذ النباتيون المكملات الغذائية لتجنب النقص ، لأن النظام الغذائي النباتي لا يحتوى على منتجات اللحوم التي توفر  فيتامين B 12 بشكل طبيعي . هذا مهم بشكل خاص أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية.