ما هى فوائد الشيكولاتة ؟؟


Chocolate - ما هى فوائد الشيكولاتة


عند استهلاك الشوكولاتة بكميات معتدلة، يصبح هذا الطعام اللذيذ مفيداً للجسم والصحة، هذا ما أثبتته الدراسات العلمية الحديثة، حيث أن الشوكولاتة ليست دواءً ولا مستحضراً سحرياً إلا أنه يسهم في الحفاظ على صحتنا الجيدة أكثر مما نتصور بالفعل.

تزخر الشوكولاتة بالبوليفنولات والفيتامينات والمعادن، وهو محفز نفسي مشهور وهو جيد للذاكرة والمعنويات، وممتاز لمحاربة التوتر والتعب والاكتئاب، إلا أنه يملك أيضا خصائص عده، فالشوكولاتة تحمي الأوردة الدموية والقلب والدماغ ولهها خصائص مضادة للالتهاب ومعززة للمناعة.

والواقع أن كل هذه المزايا مجتمعة تتيح زيادة أمد عيشنا وقال باحثون أميركيون إن الذين يستهلكون لوحا إلى ثلاثة ألواح من الشوكولاتة في الشهر يمكن أن يعيشوا سنة إضافية.
لكن اختصاصيي التغذية يفضلون الاكتفاء بمكعب واحد أو اثنين من الشوكولاتة في اليوم كحد أقصى فالشوكولاتة شبيه بالبطاطا المقلية والنقانق لناحية الوحدات الحرارية والكمية المشبعة من الدهون والسكريات، وهي تحفز بالتالي زيادة الوزن والأمراض القلبية الوعائية.

أظهرت دراسات عدة أن البوليفنولات الموجودة في الشوكولاتة، ولاسيما الكاتشين والإيبيكاتشين، تملك المزايا نفسها للأسبيرين لناحية محاربة تخثر الدم.

بالفعل، تستطيع البوليفنولات تخفيف ميل الدم إلى التخثر، وتحسن الدورة الدموية وسيولتها، وتخفف أيضا خطر تكون الجلطات في الأوعية الدموية والتي تعتبر سبب العديد من نوبات القلب والحوادث الدماغية.

واستنتج باحثون أميركيون أن الشخص الذي يستهلك 8 غرامات على الأقل من الشوكولاتة كل يوم (أي مكعب واحد من الشوكولاتة)، أقل عرضة لمرض القلب بنسبة 37% وأقل عرضة للحوادث الوعائية الدماغية بنسبة 29% مقارنة مع الذين لا يستهلكون الشوكولاتة.

يزخر الشوكولاتة بالمواد الدهنية، لكن بعضا منها تسهم في توازن الكولسترول في الدم فزبدة الكاكاو التي تستخدم في إنتاج الشوكولاتة تحتوي على أحماض دهنية تقمع امتصاص الأمعاء للكولسترول الناجم عن المأكولات الأخرى.

والشوكولاتة غنية أيضا بحمض أولييك، هذا الدهن الذي يخفض مستوى الكولسترول السيئ (LDL) المؤذي للشرايين، ويرفع مستوى الكولسترول الجيد (HDL) الذي يحمي الشرايين.

وأظهرت بعض الدراسات أيضا أن الشوكولاتة السوداء لا تزود الجسم بالكثير من الكولسترول- على عكس الشوكولاتة بالحليب التي تحتوي على دهون حيوانية- مما يتيح تخفيض مستوى الكولسترول السيئ بنسبة 10% تقريبا.

على عكس الاعتقاد الشائع، ليست الشوكولاتة سيئة للأسنان فهي تحارب التسوس بفضل ثلاثة من مركبات الكاكاو: التنين الذي يخفف تكون الصفائح عبر كبح نمو البكتيريا، والفوسفات الذي تحارب الأحماض الناجمة عن السكريات، والفليور الذي يقوي مينا الأسنان ويحميها ولا مشكلة بين الشوكولاتة السوداء والشوكولاتة بالحليب فالنوع الثاني يحتوي على الكالسيوم الذي يسهم أيضا في صحة الأسنان واللثة لكن لابد طبعا من الاعتناء بنظافة الأسنان بشكل يومي.