كثرة الجلوس وعدم الحركة يقصر العمر !!!!


كثرة الجلوس وعدم الحركة يقصر العمر - رجل يشاهد التليفزيون - man watching tv


اشارت دراسة حديثة الى انه كلما قل جلوس الانسان يوميا كلما طال عمره ، فمن يجلس أقل من ثلاث ساعات يوميا قد تمتد حياته لمدة عامين. ويقول بيتركاتزمارزيك عالم الأوبئة في جامعة لويزيانا ، ان أنماط الحياة الحديثة و الوظائف المكتبية نادرا ما تسمح لنا بالتجول بل على العكس تماما... فنحن نجلس حين نأكل، ونحن في السيارة، و نحن نشاهد التلفزيون، فضلا عن الجلوس لساعات طويلة في العمل .

و يعد الربط بين الجلوس و طول العمر مجالا جديدا نسبيا للدراسة ... فالدراسات التي تقيم العلاقة بين الوفيات و مشاهدة التلفزيون نادرة جدا. فى الواقع هناك خمس أو ست دراسات حتى الآن خلال السنوات الأربع أو الخمس الماضية .. و قد اعتمد كاتزمارزيك وزملاؤه فى الدراسة على بيانات جمعت من هذه الدراسات، التي شملت ما يقرب من 167000 من البالغين. ثم تحولت بعد ذلك للدراسة التي تديرها الحكومة لقياس الوقت الذي يمضيه الامريكيون فى الجلوس ومشاهدة التلفزيون.

و قد وجد انه في المتوسط، يجلس الأميركيون ما بين أربعة ونصف إلى خمسة ساعات في اليوم، و بتحليل البيانات و ربطها بعامل العمر ، وجدت الدراسة ان مواطني الولايات المتحدة يمكن أن يعيشوا لفترات أطول اذا قلت فترات جلوسهم خاصة امام التلفزيون إلى أقل من ساعتين في اليوم و هو ما يمكنه إضافة 1.4 سنة الى عمرهم .

و تؤكد الدراسة ان النشاط البدني مهم للغاية، ولدينا 60 عاما من الخبرات والبحوث التي تبين لنا ذلك، فحتى لو كنت تمارس الرياضة لمدة 30 دقيقة في اليوم. فما يدور في ساعات اليوم الباقية هو أيضا مهم جدا.. لذا توصى ببضعة تغييرات بسيطة:

بالمشي خلال اوقات العمل كما في فترة الغداء، وبدلا من ارسال البريد الإلكتروني للزملاء، يمكن المشي أكثر الى مكاتبهم والتحدث وجها لوجه ، كذلك ممارسة جميع الأنشطة ذات الجهد البدنى التي يمكن أن تكون ممتعة و فى نفس الوقت تساعد على إطالة العمر.