كيف تحصلين على شعر لامع وأظافر قوية ؟؟!!

كيف تحصلين على شعر لامع وأظافر قوية ؟؟!!

شعر لامع وأظافر قوية، أنهما بلا شك مؤشران على الصحة الجيدة، بالإضافة إلى الجمال، وهما أول ما يلاحظه أي شخص عنك. ويمكنك تحسينهما بالطبع باستعمال الكريمات، وغسول الشعر، ولكن السر الأعظم للحصول على شعر صحية وأظافر قوية يأتي من الداخل كما الخارج. وبما أن الحمية الفقيرة بالمغذيات تعني ضعف أخدهما أو كلاهما فأن المفتاح إلى شكل صحي أكثر يكون بتناول حمية غنية بالبروتين، مثل منتجات الألبان واللحم الأحمر اللذان يساعدان على تقوية الشعر والأظافر. ومن المقويات البروتينية الأخرى "الكيراتين"، وهو مكون أساسي في الشعر والأظافر.

 مشاكل الشعر الشائعة: لا يعتبر الشعر السيئ مشكلة جمالية فقط، بل قد يعكس مشاكل صحية أعظم، منها نقص بعض المعادن والفيتامينات في الجسم.على سبيل المثال، الشعر الخفيف بين النساء يمكن أن يكون إشارة لاقتراب سن انقطاع الدورة الشهرية، حيث تسبّب التغييرات الهرمونية إنتاج أعلى من الهرمونات الذكري " androgen "، الذي يسبّب فقدان الشعر وقلة سماكته.

يقترح الأطباء عادة تناول مكملات إضافية من الحديد والجيلاتين للمساعدة على تقوية وتثخين الشعر الباق في هذه الحالة. بالإضافة، فإن زيادة توزيع الدمّ إلى فروة الرأس قد يبطئ من مشكلة فقدان الشعر أيضا وكذلك تناول مانعات التأكسد. الأطراف المنقسمة أو المتقصفة للشعر يمكن أيضا أن يكون بسبب قلة الغذاء المتوازن وهو شائع بين البالغين والمرهقين الذين يعتمدون الأطعمة المصنّعة، أو الناس الأكبر سنّا الذي لا يتناولون كمية كافية من المعادن والفيتامينات.

 عموما تساعد أكثر فيتامينات ب في تشكيل خلية دعم لمساعدة الشعر، بينما سيليكا يساعد على توحيد الأنسجة الرابطة التي تسمك الشعر وتمنع تقصفه.

كذلك وجد الأطباء أن نقص الكبريت يمكن أن يكون سببا لتقصف الشعر لذا ينصحون بتناول ملحقات غذائية ومكملات من الفيتامينات لدعم الشعر. الطريق إلى أظافر أقوى: تشبه الأظافر الشعر، فهي تمر في دورة النمو والتوقف ثم النمو مجددا. تنمو الأظافر بشكل مستمر خلال حياتنا. ولكنها مثل الشعر تمر ببعض المراحل غير الطبيعية، وقد يكون هذا مؤشرا على وجود مشاكل صحية أو نقص في التغذية. •الأظافر الناعمة التي تنفصل بسرعة أو تتصدّع، يمكن أن تكون بسبب حمية قليلة بفيتامينات ب أو تشير إلى شذوذ هضمي مثل " آي بي إس ", أو عدوى فطرية جرثومية.

 بينما تناول ملحق من فيتامين ب المركب سيعالج هذه المشاكل، كذلك استعمال قفازات مطاطية لمتابعة كلّ الأعمال الرتيبة يمكن أن يساعد على حماية الأظافر الناعمة من الكسر. •الأظافر الجافة والهشة، قد تشير إلى قلة الأحماض الدهنية الأساسية والحديد في حميتك، بالإضافة إلى فيتامينات ب. والحل يكون في تناول السمك الدهني وأخذ مكمل غذائي يحتوي على أوميغا 3 و 6 بالإضافة إلى أخر يحتوي على " Keratin " سيساعد على معالجة هذه المشكلة.

كذلك وضع زيت اللوز إلى الظفر، واستعمال كريم جيد لليدين بانتظام سيساعد على ترطيب الأظافر ويحسّن مظهرها الفوري. •البقع البيضاء على الأظافر قد تعني نقصا متوسطا إلى حادا من الزنك أو الحديد. •الأظافر المغروفة، وبها تثليم كبير بما فيه الكفاية لحمل بعض السائل، يمكن أن يشير إلى نقص الحديد أيضا في أغلب الأحيان. العلاج اليومي: بالرغم من أنك قد لا تلاحظين هذه الأعراض الآن، إلا أنها من المحتمل أن تصيبك إذا أهملت في نظامك الغذائي. لذا ننصحك بتناول الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية، سواء الطبيعية أو المكملات الغذائية للوقاية من هذه الانعكاسات الخطيرة على جمالك، وتذكري بان الجمال الحقيقي ينبع دائما من الداخل كما الخارج.