احذري حمية الديتوكس حفاظاً على سلامتك !!!!


detox-احذري حمية الديتوكس حفاظاً على سلامتك - عصائر - عصير

الى جانب ما تحتضنه حمية الماء المعروفة بحمية الديتوكس من فوائد جمالية إذ تمدّ البشرة نضارة فتحميها من البثور والشوائب، إلا أنّها في المقلب الآخر تساعد على التخلص من الكيلوغرامات الزائدة لكنها قد تحمل بعض العواقب. 

لتسليط الضوء على دور حمية الديتوكس في إزالة الدهون وسلبياتها على الصحة، تحدثت "نواعم" الى اختصاصية التغذية رندا فهد التي اعتبرت أنّ "تلك الحمية تؤدي الى خفض الوزن بسرعة فائقة لكنها قد تحمل أضراراً صحية حيث يفقد الجسم نسبة كبيرة من الفيتامينات والألياف والبروتين التي يتطلبها يومياً". 

واعتبرت أن الماء مفيدٌ جداً للجسم إلا أن المأكولات ضروريّة أيضاً إذ تمدّنا بالطاقة والمعادن، وبالتي لا توجد في المياه. 

وأشارت الى "أن تلك الحمية تتجلى من خلال مزج الماء مع الحامض والعسل، شرط تناوله مع المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين كالسمك واللحوم الحمراء والدجاج". 

وقسّمت تلك الحمية الى فئات متعددة، منها تلك التي تعتمد على الماء والسمك فقط، منها ما يتسم بالمأكولات النيئة، إضافة الى تناولها مع الخضار والفاكهة. واعتبرت أن خفض الوزن يتم لأننا لم نأكل لا بسبب اتباعنا حمية الديتوكس. 

وأوضحت فهد "أن كل الحميات التي تدعو الى ضرورة التوقف عن تناول بعض المأكولات لمدة ثلاثة أيام على التوالي غير صحيّة خصوصاً أن الجسم ينظف السموم بنفسه من خلال شرب الماء مع اعتماد نظام غذائي منظم". 
وأشارت الى أنّ كمية المياه التي يجب تناولها يومياً خلال اتباعنا حمية الديتوكس تتراوح بين 2 و3 ليتر تقريباً.  

وشددت على أن تلك الحمية تشمل سيئات عدة خصوصاً في حال الامتناع عن تناولات المأكولات المغذية، فيما يبقى من حسناتها أنّ الجسم يمتصّ كمية مياه كبيرة تساعد على تذويب الشحوم". ولفتت الى أنه سرعان ما سيعاود الجسم وزنه السابق لدى التوقف عن اتباع حمية الديتوكس. 

من جهة أخرى، إذا كنت تعانين من وزن زائد يمكنك أن تلجئي الى حمية الديتوكس مرة واحدة في الشهر، وعليك أن تحرصي بعد الحمية على إضافة كميات من الفاكهة والخضار إلى برنامجك الغذائي لاحتوائها على الفيتامينات والأملاح المفيدة للجسم.  كما عليك أن تكثري من تناول الفجل والخضار الخضراء، فمن شأنها تذويب الدهون في الجسم والكبد.