تغيير العادات الغذائية الحل الأمثل لمواجهة السمنة...

تغيير العادات الغذائية الحل الأمثل لمواجهة السمنة - امرأة فتاة بنت سمينة طخينة نصحانه ممتلئة - fat girl woman

تنصح الدكتورة دعاء حامد، زميل التغذية العلاجية لمعهد القومى للتغذية، المصابين بالسمنة، بضرورة الامتناع أو التقليل على قدر المستطاع من تناول بعض أنواع الأطعمة، للحد من خطورة السمنة، وتتمثل تلك الأطعمة فى الزبدة والقشدة واللبن كامل الدسم، والاكتفاء بالمنتجات قليلة الدسم، وأيضا اجتناب المثلجات والحلويات والفطائر.

كما تؤكد ضرورة تقليل تناول المربى والعسل والأسود والأبيض، الفواكه المجففة، المكسرات والفول السودانى، المشروبات الغازية السكرية، الطحينة والحلاوة الطحينية، المايونيز والمحمرات والمقليات، والاعتماد على الشى أو السلق فى عملية الطهو، حيث تساهم فى زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

كما تطالب خبيرة التغذية بضرورة التغيير السلوكى لعاداتنا فى تناول الطعام، مرجعة ذلك إلى أنه لا يساعد فقط فى إنقاص الوزن، بل يساعد أيضا فى المحافظة على استمرارية الوزن المفقود، مؤكدة أن من أهم النصائح للتغيير السلوكى، والتى أثبتت نجاحا فى برامج تخفيض الوزن هى: شرب كوب من الماء أو تناول طبق السلطة قبل الأكل، وعند وقت تناول الطعام يجب وضع الطعام فى أطباق صغيرة، وأن يتم وضع الطعام فى تلك الصحون فى المطبخ، وعدم إحضار الطعام فى عبوات كبيرة أو صحون كبيرة على مائدة الطعام.

وتشير إلى أهمية تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا، وعدم الانشغال بأى أعمال أخرى أثناء تناول الطعام كالقراءة أو مشاهدة التلفزيون، ترك المائدة بسرعة بمجرد الانتهاء من تناول الطعام، عدم الذهاب للتسوق وشراء الطعام فى حالة الجوع، وعدم شراء الأطعمة الممنوعة، حتى لا يتم أكلها لصعوبة مقاومتها، بالإضافة إلى تخزين الطعام بعيدًا عن الرؤية.

ولفتت د. دعاء إلى ضرورة ممارسة الرياضة لمواجهة السمنة، حيث يجب ممارسة أى رياضة خفيفة بشكل منتظم، لأنها تساعد على حرق الدهون، وأنسب رياضة هى رياضة المشى، مشيرة إلى أن الرياضة، بجانب استهلاكها للطاقة، فإنها تؤدى إلى تقليل التوتر والملل المصاحب عند القيام بنظام إنقاص الوزن، وإلى خروج الفرد من المنزل بعيدا عن تناول الطعام، وكذلك تحسن كفاءة الجهاز الدموى.

وأوضحت أن الرياضة تؤدى إلى زيادة حجم الكتلة العضلية، وانخفاض الدهون، بسبب باحتراقها، ويجب اختيار نوع الرياضة التى يستطيع الفرد ممارستها بانتظام، والتى تتناسب مع حالته الصحية لو وجد مرض مصاحب.