علماء أمريكيون يحددون عمر حواء وآدم من خلال تحليل DNA !!!

علماء أمريكيون يحددون عمر حواء وآدم من خلال تحليل DNA  - رجل يمسك يد حبيبته امرأة

عاد علماء الوراثة في أمريكا ثانية إلى دراساتهم حول أصل البشرية عن طريق تحديد تقديرى للحمض النووي "mitochondrial DNA" لـ"حواء" وصبغيات "آدم"، وتبين أنهما عاشا منذ 100 إلى 150 ألف سنة مضت. ويقول ديفيد بوزنيك، من جامعة ستينفورد الأمريكية "عمليا أعدنا بناء (شجرة التطور) للصبغيات (الكروموسومات) "Y" الذكرية. ولغاية ظهور منظومات التسلسل العالية السرعة، كانت هذه (الشجرة) تستند فقط إلى معلومات محدودة.

ولكن على الرغم من أنها كانت تسمح بتصور عام لهذه الشجرة إلا أننا لم نتمكن من معرفة أي شيء عن امتداد أغصانها، الذي يعبر عنها بعدد الطفرات. وحدد بوزنيك ومجموعته عمر أسلافنا من خلال فك رموز ومقارنة ميتاكوندريا الحمض النووي وكروموسومات Y لـ 69 رجلا من مختلف أنحاء العالم. تنتقل هذه الأجزاء من الجينات عبر خطوط الأب والأم، مما يسمح بمعرفة "والدي" البشرية، من خلال مقارنة الطفرات لدى مختلف سكان المعمورة.

ويوضح العلماء بأن الطفرات تتراكم في مورثات الإنسان بسرعة ثابتة، وهذا يسمح بتحديد زمن ظهورها، إذا عرفنا "البعد" الزمني بين اثنين من التغيرات المنفصلة وعددها الكلي. واحتسب علماء الأحياء هذه السرعة بالاستناد إلى أن الهنود الحمر قطنوا أمريكا قبل 15 ألف سنة، وخلال هذه الفترة الزمنية تراكمت لديهم طفرات غير موجودة لدى سكان القارات الأخرى. وبموجب حساباتهم، عاش الجد العام (للنساء) في أفريقيا قبل حوالي 100 – 148 ألف سنة، وهذا يتطابق مع تقديرات عمرها المتفق عليها. ولكن من جانب آخر عاش "آدم" قبل 120 – 156 ألف سنة، وليس كما كان يعتقد سابقا 50 – 115 ألف سنة.