احصل على وزن صحّي ومثالي بثماني خطوات فقط!

احصل على وزن صحّي ومثالي بثماني خطوات فقط - ريجيم تخسيس وزن حمية انقاص دايت - diet weight loss

نصح خبراء بعدم الاعتماد فقط على الرسوم والجداول الخاصة بالوزن والطول لتحديد الوزن المثالي لجسمك. وقام باحثون بتصميم أحدث الجداول الخاصة باختبار مؤشر كتلة الجسم (BMI) من أجل استخدامها إلى جانب المعلومات الإضافية الشخصية.

ووضعت مجموعة علماء من المعاهد الوطنية للصحة، المبادئ التوجيهية بعد مراجعة مئات الدراسات التي أجريت على مدار العقود الماضية. وهي المبادئ التي تساعد الأطباء وخبراء التغذية المسجلين على التقييم وتقديم التوصيات الجيدة للأشخاص.

ونبرز في النقاط التالية أهم 8 خطوات يمكن الاستعانة بها للحصول على وزن صحّي:

1- تحديد مؤشر كتلة الجسم، أو العلاقة بين الوزن والطول التي ربطها الباحثون بدهون الجسم وبالخطورة على الصحة.

2- إن أوضح مؤشر كتلة الجسم الخاص بك أنك زائد الوزن، فمن الافضل بالنسبة لك أن تفقد الوزن. وبالتالي يصبح من الضروري بدء علاج يُعنى بإنقاص الوزن.

3- إن وجدت نفسك ضمن المدرجين في فئة البدناء، فإن الخبراء يوصون بضرورة الخضوع لعلاج خاص بإنقاص الوزن.

4- يجب أن يتركز هدفك الأولي الخاص بإنقاص الوزن على خفض وزن الجسم بنسبة تقدر بحوالى 10% من إجمالي وزنك في البداية.

5- إن كنت بحاجة لفقدان مزيد من الوزن، فعليك أن تقوم بمحاولة أخرى لإنقاص الوزن.

6- بعد أن تصل لهدفك الذي كنت تتمنّاه بخصوص الوزن، فعليك أن تبدأ في السير على برنامج خاص بالمحافظة على الوزن يتألف من علاج غذائي، نشاط بدني وعلاج سلوكي.

7- عليك أن تتبع علاجاً خاصاً بأسلوب الحياة لمدة لا تقل عن 6 أشهر قبل أن يوصي الطبيب الخاص بك بالأدوية أو بالتدخل الجراحي.

8- وبالنسبة للأشخاص الشديدي البدانة (لمن يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 40 أو يزيد عن 35 ويعانون من مشاكل صحية) فربما تكون الجراحة هي الخيار المناسب.