دراسة .. شجار الزوجين يسبب الموت المبكر !!!

دراسة .. شجار الزوجين يسبب الموت المبكر  -رجل امرأة زوجان يتشاجران يتعاركان - man woman fighting

تشير نتائج الدراسات والبحوث التي أجراها الأطباء، إلى أن الأشخاص الذين يعتقدون بان شريك حياتهم لا يساندهم، هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، والموت المبكر.

اكتشف علماء من جامعة ولاية يوتا الأمريكية، أن الأشخاص الذين يشكون دائما من عدم شعورهم بمساندة من جانب شريك حياتهم، يكون مستوى تصلب شرايينهم أعلى من الآخرين. وهذا يشير إلى أنهم أكثر عرضة لإصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية، والموت المبكر.

ويقول الباحثون: "توجد بحوث عديدة، تفيد بان علاقاتنا هي عبارة عن عوامل تنذرنا بالموت وخاصة بإمراض القلب والأوعية الدموية. ولكن اغلب الدراسات الطبية السابقة أهملت حقيقة كون العلاقات ايجابية كانت ام سلبية أي متناقضة".

طلب العلماء من 136 زوجا يبلغ متوسط أعمارهم 63 سنة الإجابة على الأسئلة الواردة في استمارة الاستطلاع التي وزعت عليهم ليتمكنوا من تقييم مستوى المساندة التي يتلقاها كل منهم من شريك حياته.

اكتشف العلماء أن حوالي 30 بالمائة منهم يشعرون بدعم ايجابي من شريك حياتهم، أما 70 بالمائة منهم اعتبروا تصرفات شريك حياتهم كانت مختلفة، أي أحيانا كانت تفرحهم وأحياناً أخرى كانت تغيظهم.

استخدم العلماء التصوير المقطعي لكشف نسبة التكلس في الشريان التاجي، حيث اكتشفوا أن مستواه على لدى الزوجين الذين اعتبروا العلاقة بشريك حياتهم متناقضة. أما عندما اعتبر احد الزوجين علاقته بشريك حياته متناقضة فكان مستوى التكلس أقل.