تعرف على أفضل الطرق لحفظ الأدوية

تعرفي على أفضل الطرق لحفظ الأدوية - دواء حبات الدواء - medicine

حذرت «الغرفة الألمانية للصيادلة» من أن حرارة الصيف أو أشعة الشمس المباشرة قد تتسبب في إفساد مفعول الأدوية، مشددة على ضرورة حفظ الأدوية في حرارة لا تزيد على 25 درجة مئوية.

وأوضحت أن التغيرات التي تطرأ على مفعول الدواء بفعل التخزين الخاطئ لا تكون ظاهرة للمريض دائماً، كما هي الحال مع اللاصقات المحتوية على مواد فعالة أو مع بخاخات الربو.

ويمكن ملاحظة هذه التغيرات بوضوح مع بعض الأدوية، كما هي الحال مع الأقماع، فإذا تعرض أحد الأقماع للانصهار بفعل الحرارة الشديدة، قد يصبح تأثير المادة الفعالة غير متساو، لذا شددت الغرفة على ضرورة عدم استعمال الأقماع المنصهرة حتى بعد تبريدها.

كما أن الحرارة الشديدة قد تؤثر سلباً على مفعول الكريمات وتتسبب في إفساد الدهون التي تحويها، وبشكل عام، توصي الغرفة بعدم استعمال الأدوية التي طرأت عليها تغيرات ظاهرة للمريض، مشددة على ضرورة استشارة الصيدلاني عند الرغبة في مواصلة استعمالها.

وعند الرغبة في اصطحاب الأدوية في السيارة لفترة طويلة، تنصح الغرفة حينئذ بتخزين الأدوية تحت المقاعد الأمامية مثلاً أو في صندوق الأمتعة، حيث لا تتعرض هذه المواضع للسخونة الشديدة بخلاف مواضع أخرى في السيارة.

وكبديل، يمكن اصطحاب الأدوية في صندوق تبريد، مع مراعاة عدم حدوث تلامس مباشر بين الأدوية وعناصر التبريد. وينبغي وضع منشفة كحائل بينهما كي لا تتسبب البرودة الشديدة في إفساد مفعول الأدوية.


Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...