تعرف على طرق منع تساقط الشعر والصلع..

 تعرف على طرق منع تساقط الشعر والصلع..العناية تصفيف علاج

أنت تقترب بسرعة من 30 من سنة من العمر، وإخوانك الأكبر منك يعانون من فقدان الشعر منذ سنوات، ووالدك الذي يبلغ 63 سنة أصلع كليا!


إذن يبدو أنك على الطريق المؤدي إلى الصلع، خاصة إذا كنت فعلا تحس بفروة رأسك عندما تمرر يدك على شعرك، وتلاحظ تساقطا كبيرا لشعرك أثناء تمشيطه، وليس هناك ما يمكن أن يمنع حقا فقدان الشعر من دون عملية جراحية، ولكن هناك علاجات سهلة وميسورة يمكن أن تساعدك في مكافحة تساقط الشعر، كما يمكن أن تؤخر فقدان الشعر خاصة إذا كان وراثيا في العائلة.

رعاية جيدة لشعرك:
العناية الخاصة بالشعر تبدو شيئا بسيطا ولكن "رعاية جيدة لشعرك" تعني أشياء مختلفة لأناس مختلفين، وهناك بعض الأشياء المشتركة التي يجب تجنبها وتشمل التجفيف المتكرر، حيث أن الحرارة تميل إلى إضعاف بروتينات الشعر مما يؤدي إلى هشاشته وتكسره ومن ثم فقدانه، ويبقى التجفيف الطبيعي هو أفضل، ولكن إذا كان لابد من استخدام مجفف الشعر، فيجب التقليل من حرارته إلى أقصى حد ممكن.

السيطرة على الإجهاد:
يقال أن الإجهاد يمكن أن يسبب طفحا جلديا ولكنه يمكن أيضا أن يسبب فقدان الشعر، والإجهاد يمكن أن يسبب الضرر لجسمك كله، وأحيانا لا يمكنك التحكم فيه.
فقدان الشعر يمكن أن يكون في الواقع واحدة من إشارات الجسم الرئيسية التي تخبرك بأنك تبالغ وانك تحتاج إلى التوقف لحظة، ويمكنك السيطرة على الإجهاد ببعض الخطوات منها التاكد من الحصول على الكثير من النوم لاستعادة الصحة، والنشاط البدني وممارسة الرياضة بشكل منتظم لتعزيز الدورة الدموية في الجسم كله بما في ذلك فروة الرأس.

استهلاك هذه الفيتامينات والمعادن:
- البروتين: البروتين ضروري للحصول على شعر قوي، والبروتين في الشامبو ليس كافيا ولابد من توفره في نظامك الغذائي، خاصة أن كمية كافية من البروتين يمكن أن تساعد في توفير الأحماض الأمينية التي تعزز الشعر في حين أن نقصها يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، ولذلك حاول إضافة المأكولات البحرية والدواجن والحليب واللبن والجبن والبيض، والفاصولياء، ولحم البقر، وفول الصويا إلى نظامك الغذائي.

- الحديد وفيتامين C: الحديد هو معدن أساسي بينما فيتامين C هو الذي يسمح بامتصاص جيد للحديد.

- الأحماض الدهنية أوميغا 3: تحافظ على صحة الشعر وتمنعه من أن يصبح جافا وهشا، ولذلك عليك الحرص على تناول الأسماك مثل التونة والسلمون ، وإذا لم تكن من محبي الأسماك فإن بذور الكتان والجوز توفر لك الكثير من هذه الدهون الصحية.

- البيوتين والزنك: كل هذه الأمور هامة لشعر صحي. البيوتين يمكن العثور عليه في الأطعمة مثل البرغل، وبذور عباد الشمس والعدس وفول الصويا والجوز، أما الزنك فيمكن العثور عليه في لحم البقر والديك الرومي وزبدة الفول السوداني، وبذور اليقطين.

اغسل شعرك بانتظام:
رغم اختلاف الآراء في مسألة غسل الشعر بانتظام إلا انه من الأفضل الحرص على غسل الشعر يوميا لأن هذا يحافظ على شعرك وفروة الرأس نظيفة، ولكن لابد من غسل الشعر بشامبو معتدل، والحرص على تدليك فروة الرأس بلطف، كما يجب تجنب فرك شعرك بقوة بمنشفة أثناء تجفيفه لأنها يمكن أن تؤدي إلى تكسر الشعر.

اختبار الشعر ضروري:
بدلا من التخمين يجب عليك استشارة طبيب لمعرفة ما إذا كنت تعاني من تساقط الشعر، ويمكنك أيضا القيام باختبار بسيط في المنـزل، وذلك بأخذ حوالي 20-30 شعرة بين الإبهام والسبابة، والسحب ببطء ولكن بثبات، وإذا كان هناك أكثر من ستة شعرات تخرج في نفس الوقت، فقد يكون لديك مشكلة تساقط الشعر.