حب الشباب ....الاسباب والعلاج

حب الشباب ....الاسباب والعلاج, العناية بالبشرة فتاة امرأة تعتنى نعومة الوجه woman-treating-acne-naturally

شكلة حب الشباب يعاني منها الذكور والإناث على حد سواء فإنها أكثر أثراً على نفسيه الإناث بالطبع نتيجة لما تعرفونه جميعاً من ناحية المظهر وخاصة إذا أصاب منطقة الوجه وبصوره أكبر إذا كان حب الشباب وصل إلى حاله تكون الندب الملونة .

الجدير بالذكر ان هذه المشكلة هي من النوع الذي ينتهي ذاتياً. فلا خوف منه ، وهو عبارة عن التهابات تصيب وحدة الجهاز الدهني الشعري وتتراوح الخصائص والأعراض ما بين تكون البثور ذات الرأس الأسود إلى بثور حمراء أو دمل وقد تتكون الكتل والأكياس وفي حالات قليلة تتكون الندب التي تترك آثار لمدة طويلة.

يقول الدكتور كاظم الحلواجي
-
استشاري طب العائلة
نائب رئيس قسم التثقيف الصحي

يصاحب هذا المرض مرحلة سن البلوغ الوسطى ويشتد فيما بين 14 إلى 17 سنه من العمر بالنسبة للفتيات ، وما بين 16 إلى 19 سنه عند الذكور ، ومن ثم يبدأ المرض في الاضمحلال.

ولا يوجد برهان علمي يجزم بوجود علاقة بين العادات الغذائية ومرض حب الشباب.

فهناك أربعة عوامل رئيسية تسبب في ظهور المرض ومضاعفاته:-

1) الزيادة المفرطة في إنتاج المادة الدهنية في الجلد حيث تلعب الغدد الدهنية دوراً أساسياً في ظهور وتطور وشدة المرض في كلا الجنسين ، ويخضع هذا النشاط المتزايد للغدد للهرمون الذكري الاندروجين والذي مصدره الغدد التناسلية والغدة الكضرية .

2) التقرن في القنوات الدهنية.. وهي إفرازات الغدد الدهنية على سطح الجلد وذلك بشكل غير طبيعي مما يؤدي إلى تكون البثور ذات الرؤوس السوداء والبيضاء ، ولا يعرف سبباً لعملية التقرن هذه ، إلا أن الاندروجين والتهيج الحاصل بسبب زيادة إفراز المادة الدهنية قد يكونا هما السبب .

3) الالتهابات الجلدية .. حدوث التهابات جلديه في منطقة البصيلات الشعرية لا يعرف له سبب ولكن قد يكون للإفرازات الكيميائية التي يفرزها جدار البكتيريا دورها في جذب خلايا من مجرى الدم تؤدي إلى تكون هذه الالتهابات إضافة للمواد الكيميائية التي تفرزها هذه الخلايا .

ولعلاج مرض حب الشباب لا بد أن يعرف المريض إن بعض الحالات المرضية قد تحتاج إستعمال العلاجات الموضعية فيها لسنوات عدة ، وبين الحين والآخر إستخدام بعض المضادات من الأدوية عن طريق الفم لمدة تتراوح بين 6 إلى 8 أشهر.

وتتمثل استراتيجية العلاج على حسب شدة المرض :-

1)الحالات الخفيفة والبسيطة .. تستخدم العلاجات الموضعية على هيئة كريمات أو محاليل أو صابون وتظهرنتيجة العلاج خلال 3 إلى 6 أشهر من العلاج المستمر .

2)الحالات المتوسطة.. تستخدم العلاجات الموضعية إضافة إلى الأدوية عن طريق الفم وتظهر نتيجة العلاج خلال 6 – 8 أشهر من العلاج المستمر.

3)الحالات الشديدة ..عادة هذه الحالات لا تستجيب لكلا العلاجين وتحتاج لوصف دواء (Isotretinoin) وهذا الدواء لا يوصف إلا تحت مراقبة اختصاصي الأمراض الجلدية ويحتاج العلاج لمدة 4 أشهر .

أما الندب والآثار التي يتركها المرض على الجلد قد تحتاج إلى حقن مواد خاصة في نفس المنطقة .