ما هو سبب وجود الثقب الصغير أسفل نافذة الطائرة؟

ما هو سبب وجود الثقب الصغير أسفل نافذة الطائرة عائلة تركب طائرة family ride an airplane plane father kids

ثمة كثير من الأمور والأغراض التي نحتك فيها بصفة دائمة من دون أن نعرف فائدتها والسبب الأساسي لتصميمها بالطريقة التي توجد فيها.

ومن بين الأمور التي نراها ولا نعرف سبب وجودها بصرف النظر عن الوتيرة التي نصادفها فيها، الثقب الصغير الموجود في أسفل نافذة الطائرة ، فهل سبق وفكرت يومًا عزيزتي الأم ما هو سبب وجود هذه الثقوب في هذا المكان تحديدًا؟ لذلك جئناك بالجواب العلمي لهذا السؤال في هذا المقال من عائلتي.

هل تعلمين عزيزتي أن لهذا الثقب الصغير في أسفل النافذة ميزة هامة تتعلّق بسلامة أفراد اسرتك الذين قد يكونون على متن إحدى الطائرات وقد يحتاجون إلى هذا الأمر؟

يدعى هذا الثقب "breather hole" أي "ثقب التنفس" وهو موجود على كل نوافذ الطائرات ويتوسط هذه الأخيرة. تمّ تصميم هذا الثقب خصيصًا من أجل تعديل كمّية الضغط الذي يمرّ بين أجزاء النافذة الداخلية والخارجية. وهو يعمل على ضبط الضغط ويسمح للزجاج الداخلي من الوقاية من التضرّر بحيث يتعرّض الجزء الخارجي من النافذة وحده الى ذلك، ما يخوّل الركاب التنفس على رغم وقوع الحادث.

وبالإضافة الى ذلك، تبدد ثقوب التنفس هذه الضباب من على النافذة والذي يسببه تراكم الرطوبة ويعلق بين أجزاء النافذة عوضًا عن ذلك!