كيف تتخلّصين من بقع الأكواع والركب ؟؟!!


كيف تتخلّصين من بقع الأكواع والركب ؟؟!!

إنها تلك البقع البنيّة الصغيرة التي تستوطن معظم أنواع البشرات وخصوصاً البشرة السمراء، والتي تأتي على شكل تصبغات جلدية تظهر من عوامل عدّة، منها: كثرة التعرّض لأشعة الشمس فضلاً عن عوامل وراثية، هرمونيّة ومرضيّة. 

تختلف هذه البقع في شكلها ولونها وطرق علاجها، وتعتبر البقع البنيّة الصغيرة الأكثر شيوعاً، وتظهر جراء زيادة نسبة الميلانين في الخلايا الصبغية، وتكون هذه الزيادة نتيجة لتفاعل أشعة الشمس والغدد الصبغية الموجودة في الجلد، ما يضاعف عمل الميلانين فتزيد من إفراز اللون البني، الأمر الذي يفسّر ظهور النمش والمشاكل الجلدية المستعصية. 

للوقوف عند أحدث العلاجات للتخلص من البقع الداكنة والتصبغات، تحدثت "نواعم" مع الاختصاصيّ في الجراحة التجميلية الدكتور نادر صعب الذي اعتبر أن مشكلة التصبغات كبيرة وتصيب معظم السيدات خصوصاً اللواتي يعانين من مشاكل هرمونية. 

ولفت الى "أنّ حبّ الشباب الذي يظهر على البشرة السمراء قد يتحوّل الى تصبغات جلدية، إضافة الى بشرة الحوامل التي تعتبر عرضة للجفاف وبالتالي ظهور التصبغات الجلدية، فضلاً عن فترة سنّ اليأس التي تسبّب ترهل البشرة وتصبغها، وكلّ ذلك بسبب التعرض المستمرّ للشمس والمكيفات الهوائية".  

وفيما اعتبر أن التصبغات تصيب الورك والأكواع بسبب الاحتكاك الدائم الذي تتعرض له البشرة، تحدّث عن أحدث العلاجات في هذا المضمار، قائلاً: "نعمل في مختبراتنا في سويسرا على ابتكار مستحضرات جديدة تخلّص البشرة من السواد من الأكواع والركب، وذلك من خلال:  
• تلافي عملية الاحتكاك، أي نستعمل مستحضر من الجل أو السيليكون على تلك المناطق لحمايتها من الاحتكاك الذي تتعرّض له. 
• ترطيب البشرة وتغذيتها بهدف إنعاش الخلايا وبالتالي الابتعاد عن التصبغات. 
• تقشير والخلايا الميتة على سطح البشرة. 
• بعد ذلك، نعاود عملية الترطيب بعيداً عن الاحمرار الذي يظهر بعد التقشير. 
• ثم نستعمل الكريمات التي تحتوي على الكورتيزون والتي تمحو الاحمرار تلافياً لظهور السواد".

وفي ما يتعلق بعلاجات التصبغات التي تطال منطقة الوجه، قال: "لا شك في أن العلاجات ضرورية إلا أنها لا تمحو التصبغات كليّاً"، مشيراً الى أن "التقشير فعال إلا أن دوره مؤقت، وبالتالي بعد أسبوع أو أسبوعين سيعاود الكلف الظهور بشكل مضاعف". ونصح صعب السيدات بضرورة الوقاية من ظهور التصبغات، من خلال لجوء المرأة الحامل الى ترطيب بشرتها 3 مرات أسبوعياً من خلال وخز الكافيار التي تحمي من الكلف، أما في مرحلة سنّ اليأس، فعلى المرأة أن تستعمل وخز الكافيار والذهب لإنعاش بشرتها. أما في بعض حالات حبّ الشباب والالتهابات، فيجب أن نعطي علاجات من خلال الأدوية لأنها الأكثر فعالية.  

وأكد أنّه "بعد شهر تقريباً ستصدر مستحضرات من الجلّ، المرطبات، التقشير، وعلاجات إزالة الاحمرار وتغذية للبشرة للتخلص من التصبغات الجلدية".