تعرف على فوائد شرب الماء العديدة

فوائد شرب الماء فتاة تشرب  a girl drinking water


 لا طعم ولا رائحة له، لكنه عامل أساسي في الحفاظ على مختلف وظائف الجسم الحيوية. تعرف في هذا المقال على فوائد شرب الماء على الصحة الجسدية والنفسية، والأمراض التي يمكن علاجها بالحرص على شرب ما يكفي من الماء في اليوم.


أهمية الماء للجسم

تتمثل أهمية شرب الماء في تعزيز العديد من وظائف الجسم الحيوية، وتشمل:


1. تعزيز نظام الدورة الدموية

يساعد شرب الماء على نقل العناصر الغذائية والأكسجين عبر الدم من القلب إلى خلايا الجسم. ويمكن أن تؤثر قلة شرب الماء والسوائل على:

ضعف وظيفة الدورة الدموية؟

قلة تدفق الدم في خلايا وأعضاء الجسم.

ضعف توسع الأوردة الدموية.


2. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساهم شرب الماء في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، إذ يساعد الترطيب المستمر على:

تسهيل عملية هضم الأطعمة والمشروبات.

تعزيز امتصاص العناصر الغذائية.

تحفيز إنتاج الإنزيمات المساعدة على هضم وتفكيك العناصر الغذائية في المعدة.

تعزيز حركة الأمعاء وتليين البراز وتسهيل عملية مروره.


3. الحفاظ على النظام البولي

يساعد شرب ما يكفي من الماء على:

تصفية السموم والفضلات من الدم في الكلي.

تخليص الجسم من السموم.

الوقاية من تكوّن حصوات الكلي والمثانة.


4. تنظيم درجات الحرارة

يساعد شرب الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم خاصة في الجو الحار وعند ممارسة التمارين الرياضية عن طريق التعرق في الجو الحار. كما يمكن أن يحمي الشخص عن طريق تحفيز تدفق الدم إلى الخلايا لتنظيم درجة الحرارة في الجو البارد.




فوائد شرب الماء

لشرب الماء العديد من الفوائد الصحية، من بينها:


ترطيب وتعزيز مرونة الجسم

يمكن أن يساعد شرب الماء على تحمل التمارين الرياضية المكثفة في درجة الحرارة المرتفعة. وفي المقابل، يمكن أن يؤدي الجفاف إلى التغير الشديد في درجة حرارة الجسم، وعدم القدرة على تحمل التمارين الرياضية والتعب النفسي والجسدي.


التخسيس 

يمكن أن يساعد شرب الماء على التخسيس أو إنقاص الوزن، من خلال:


1. تعزيز الشعور بالشبع.

2. تعزيز عملية التمثيل الغذائي أو تحويل الأطعمة والمشروبات إلى طاقة.

3. عدم الإفراط في تناول الطعام خلال اليوم.

4. حرق المزيد من السعرات الحرارية في اليوم.


الوقاية من حصوات الكلى

يمكن أن يحميك الماء من تكوّن حصوات الكلي لدوره الفعال في تخليص الجسم من السموم في الدم. بالإضافة إلى تنظيم السوائل والمعادن في الجسم، وهو ما يساعد على منع تكوّن الحصوات في الكلي وفي المثانة أيضا.


تنشيط الدورة الدموية

يساعد شرب الماء على تنشيط الدورة الدموية من خلال ضبط مستويات المعادن والأملاح في الجسم. لذلك، يمكن أن تتسبب قلة شرب الماء في حدوث خلل في هذه المستويات في الجسم، وهو ما يؤدي بدوره إلى اختلال وظائف القلب والأوعية الدموية.


تعزيز صحة الجهاز الهضمي 

يساعد شرب الماء على هضم الأطعمة والألياف وتسهيل امتصاص العناصر الغذائية الغنية بها. وتساعد هذه العملية على إبطاء عملية الهضم، وتعزيز حركة الأمعاء المنتظمة وهو ما يساهم في الوقاية من الإصابة بالإمساك.


تحسين القدرات الذهنية

يؤثر الجفاف على مستويات الطاقة ووظائف الدماغ، حيث يؤثر عدم شرب في:


القدرة على تذكر الأشياء وعلى الانتباه والتركيز.

تغيرات المزاج كالإحساس القلق والتوتر.

الإحساس المتكرر بالصداع.

لذلك، يُنصح بشرب ما يكفي من الماء للوقاية من هذه الآثار السلبية خاصة عند ارتفاع درجة الحرارة وعند ممارسة التمارين الرياضية.


فوائد شرب الماء على الريق

لا تختلف فوائد شرب الماء على الريق كثيرا عن شربه في مختلف الأوقات من اليوم، وتشمل هذه الفوائد:


تطهير الأمعاء وتخليص الجسم من السموم.

الوقاية من صداع الرأس.

تحفيز الإحساس بالجوع.

تحفيز عملية التمثيل الغذائي.

المساعدة في إنقاص الوزن.

ترطيب البشرة ووقايتها من الجفاف.

فوائد شرب الماء الساخن على الريق

أثبتت دراسة أن الحرارة المثالية التي ينبغي الانتباه إليها عند الرغبة في شرب الماء الساخن، ينبغي أن تتراوح بين 54 و 71 C°. ويمكن أن يساعد شرب الماء الدافئ في الحفاظ على انتظام حركة الأمعاء والوقاية من البواسير، من خلال الوقاية من الإمساك والتخلص من الغازات الناتج عن تفتيت الأطعمة وتسريع عملية الهضم.


فوائد شرب الماء للجنس

ليس هناك ما يكفي من الدراسات التي تثبت فعالية شرب الماء في تعزيز الوظيفة الجنسية. لكن، عموما، يؤثر الجفاف على انقباض الأوعية الدموية، وهو ما يعيق تدفق الدم في مختلف خلايا الجسم، بما في ذلك الأعضاء التناسلية.


وهناك ارتباط آخر بالجفاف والصحة النفسية التي قد يؤثر تدهورها على الرغبة الجنسبة والقدرة الجنسية للشخص. إذ يؤدي الجفاف إلى اضطرابات المزاج، وهو ما يجعل الشخص عرضة للتوتر والقلق والاكتئاب لدى الرجال.


فوائد شرب الماء للبشرة

يمكن أن يؤدي الجفاف إلى جفاف الجلد والبشرة. لذلك، يُنصح بشرب ما يكفي من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم وتعزيز صحة الجلد. وينبغي الإشارة إلى أن شرب الماء يعزز رطوبة الجلد خاصة لمن يعانون من الجفاف، لكن، ليس هناك ما يكفي من الدراسات التي أثبتت أن شرب الماء يساعد في الوقاية من الشيخوخة أو التجاعيد.



فوائد شرب الماء للرضيع

يمكن أن يحصل الرضيع على الماء والسوائل التي يحتاجها في الأشهر الأولى من ولادته من خلال حليب أمه أو من خلال الحليب الصناعي فقط وتحديدا قبل عمر 6 أشهر. ويمكن للرضيع أن يبدأ في الحصول على الماء بعد بلوغه 6 أشهر. ويُنصح بإعطائه كبداية الماء المغلي المبرد في كوب، مع إعطائه كميات صغيرة إلى حين تعوده على شرب كميات كبيرة من الماء.


فوائد شرب الماء للشعر

يحتوي الماء على مختلف المعادن الضروري لتعزيز صحة ونمو الشعر، من ضمنها الحديد والزنك والنحاس والكالسيوم. ولدوره الفعال في تنشيط الدورة الدموية، يمكن أن يساعد شرب الماء على توفير العناصر الغذائية الضرورية لبصيلات الشعر، وهو ما يعزز نمو الشعر، وبعزز صحة فروة الرأس.


أسئلة شائعة قد تهمك

ما هي الأمراض التي يعالجها شرب الماء؟

شرب الماء بكثرة لا يعني أنه يعالج الأمراض التي يعاني منها الشخص، بل لا بد له من الخضوع للعلاج الذي يحتاجه للتخفيف من حدة الأمراض. ويمكن أن يساعد شرب الماء في تعزيز الشفاء والوقاية من تداعيات المرض، وتشمل الأمراض التي يؤدي فيها شرب الماء دورا مهما:


1. ارتفاع ضغط الدم

يمكن لشرب الماء الكافي بشكل متكرر ومنتظم أن يساعد في تنشيط الدورة الدموية. وهو ما سيساعد على خفض ضغط الدم وتنظيم مستوياته للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.


2. اضطرابات الجهاز الهضمي

يمكن أن يساعد شرب الماء على الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي أو الوقاية من آثارها السلبية على الصحة، وأهمها الإمساك؛ حيث يساعد شرب الماء على تنظيم حركة الأمعاء وتسهيل مرور البراز، بالإضافة إلى الوقاية من الجفاف الناتج عن الإسهال والذي قد يؤدي إلى اضطرابات صحية قد تهدد صحة الشخص.


3. حصى الكلى

يمكن أن يساعد شرب ما يكفي من الماء في تقليل خطر تكوّن حصوات الكلي. وذلك لدوره الفعال في تصفية الكلي من السموم والفضلات وتخليص الجسم منها عن طريق البول.


4. التهاب المسالك البولية

لا يساعد شرب الماء في الوقاية من تكوّن حصوات الكلي وحسبز بل تساهم وظيفة الكلي في تصفية الدم وتخليص الجسم من السموم عن طريق التعرق والتبول والتغوط من الوقاية من التهابات المثانة وحصوات المسالك البولية.


متى تظهر نتائج شرب الماء على الجسم؟

يمكن ملاحظة نتائج وتأثير شرب الماء على الجسم بعد وقت قصير من شربه، كما قد يتأخر ظهور نتائجه لدى شخص آخر. لكن، احرص على شرب ما يكفي من الماء بانتظام لتعزيز صحتك النفسية والجسدية.