الغيرة بين الأزواج .. بركان صامت.. احذر انفجاره!!

الغيرة بين الأزواج .. بركان صامت.. احذر انفجاره - مشاكل زوجية الزواج رجل وامرأة متخاصمان متشاجران - عذاب الطلاق الانفصال

كم يسعد الرجل وتسعد الزوجة عندما يشعر كل منهما أن هناك شخصا يخاف عليه ويشتاق إليه، ويود أن يمتلكه هو وحده ليبعده عن الآخرين ويقيه شر الأخطار. 
 
فالغيرة لابدمنها بين الزوجين، ولابد من كسر روتين الحياة اليومية الرتيبة..لكنالغيرة أنواع؛فمنها المحمودة والمشروعة كغيرة الزوج على زوجته من الرجال الأجانب وهذا حق مشروعوغيرة سوية. 
 
قال القاضي عياض: الغيرة مشتقة من تغير القلب وهيجان الغضب، بسببالمشاركة فيما به الاختصاص، وأشد ما يكون ذلك بين الزوجين.
 
فعلى الزوج والزوجة غض الطرف عن الصغائر والهفوات التي قد تحدث كثيرا بينهما ومنها:
الغيرة من الأصدقاء،فمتى تغار الزوجة من أصدقاء زوجها؟
يحدث ذلك عندما يقضي الزوج معظم وقته معأصدقائه دون مراعاة لشعور زوجته التي تنتظره حتى ساعة متأخرة من الليل، وهذا سيؤثرعلى العلاقة الزوجية ويسبب العديد من المشاكل.
 
فغياب الرجل عن بيته لوقت طويل يجعلهبعيدا عن متطلبات البيت والزوجة والأبناء، وعليه أن يقسم وقته بين بيته وأصدقائه،وبذلك سيراعي بيت الزوجية مع الاحتفاظ بأصدقائه في نفس الوقت فلابد إذن من التوازن .
 
وبعض الأزواج يشعرون بالغيرة من صديقات الزوجة، فيطلب منها قطع علاقتها بهن، وهذاالأمر يعود لطبيعة الزوج ودرجة غيرته، لذا على الزوجة الحكيمة أن تراعي رغبة زوجهاوتخفف من الاتصال بصديقاتها وتحاول إقناعه بالموافقة على استمرارها مع الصديقات المقربات لها.
 
وفي كثير من الأحيان يطلب الزوج من زوجته قطع العلاقة بإحدى صديقاتها إذا لاحظ أنتلك الصديقة فيها بعض السوء، وهنا يجب على الزوجة طاعته والتخفيف من علاقتها بتلكالصديقة شيئا فشيئا. 
 
غيرة الزوج من الطفل الجديد
وخاصة الطفلالأول لأنه قبل قدوم الطفل الأول يكون كل اهتمام الزوجة بالبيت والزوج، فيتدللالزوج ويصبح تماما كالطفل الصغير، يجد من زوجته كل الرعاية والاهتمام، ولكن بعد أنيأتي المولود تبدأ الزوجة برعاية المولود، وللأسف الشديد كثير من النساء يهملنأزواجهن في هذه الفترة، فقد تبرر الزوجة موقفها بأن الطفل بحاجة لرعاية في أول أيامقدومه، فيؤثر ذلك على نفسية الزوج، ويشعر بأن هذا الطفل قد أخذ كل الاهتمام، فيكثرخروجه من المنزل.
 
ولكي تتفادي الزوجة حدوث مثل هذه المشكلة اطلبي من زوجك المشاركة معكبرعاية الطفل، وأشعريه بأنك لا تستطيعين القيام بذلك وحدك، اطلبي منه حمله ورعايتهعند انشغالك بأمر ما، وبذلك سيكون اهتمامك بزوجك وطفلك في نفس الوقت، وسيشعربالارتياح والأمان لأنه معك ومع طفله .
 
الغيرة المرضية:
تحدث الغيرة المرضية عندما يكون أحد الأزواج مصاباً بمرض الشك، حيث يعاني من ضعف الشخصية وعدم الانسجام العاطفي، والشك في سلوك من حوله،حيث يسقط ضعفه علي الآخرين ويتهمهم بالخيانة.
 
كماتحدث هذه الغيرة إذا كان أحد الطرفين يصر على تجاهل الطرف الآخر، فيتصرف بطريقة تثير غيرته أو شكه، خاصة لو كانا من بيئتين مختلفتين تتسم إحداهما بالمحافظة والتشدد والأخرى بالانفتاح، مما يثير حفيظة صاحب البيئة المتشددة من تصرفات الطرف الآخر.
 
وعندما يكون هناك تفاوت في المشاعر بين الطرفين أحدهما يحمل شحنة عاطفية كبيرة والآخر أقل منه يدفع ذلك المحبللوقوع فريسة سهلة للغيرة المرضية.
 
كما أن معاناة أحد الأطراف (الزوج أو الزوجة) من أي إعاقة جسدية أو ضعف في النواحي الجنسية أو وجود مانع عن الإنجاب كلها عوامل تدفع للوقوع في الغيرة المرضية.
 
ومن ناحية أخرى يعد التفاوت الاجتماعي والثقافي بين الزوجين من العوامل المشجعة على الوقوع في الغيرة المرضية، نتيجة شعور الطرف الأدنى ( الزوج أو الزوجة) بعقدة النقص وضعف الثقة في الذات، وتوقعه الدائم بتحول الطرف الثاني لإكمال هذا النقص في حياته.
 
أيضا فإن جود علاقات سابقة للزوج أو الزوجة، مما يجعل الطرف الثاني ضعيف الثقة في شريكه ويتوقع ارتكابه لمثل هذا الخطأ من جديد، وكذلك وجود أي رواسب سابقة عن خيانة الأزواج لدى أحد الطرفين أو كليهما، مما يجعله يسقط هذه التجارب على تصرفات شريكه.
 
كيف يتجنب الزوجان الغيرة المرضية؟
بداية يجب مراعاة معايير حسن الاختيار عند الزواج، والحرص على التكافؤ النفسي والثقافي والاجتماعي والخلقي بين الزوجين حتى تكون العلاقة متزنة ومستقرة بعد الزواج.
 
فلابد أن يلتزم الطرفان بالمصارحة والوضوح في تعاملاتهما، وتجنب أي فعل يوقع الإنسان في شبهة كإخفاء الهاتف الجوال، أو التحدث خلاله بسرية، أو إضفاء الغموض على تحركات الفرد ووجهته في الذهاب والإياب.
 
فينبغي مراعاة كل طرف لمشاعر الآخر وعاداته وتقاليده، ومراعاة الحدود والآداب التي نصت عليها الشريعة الإسلامية في التعامل مع الغير واتقاء مواضع الشبهة.
 
علم النفس والغيرة
الغيرةشعور محير وغامض، غني بالأسرار، لا يتمكن الإنسان من إخفائه في معظم الأحيان، وفي حال ما أفصح عنه يكون بغضب وألم، خاصة بالنسبة للنساء. 
 
أما عند معشر الرجال فتنطوي الغيرة عندهم على مكونات دفينة في النفس لا نلتمس آثارها إلا إذا سرنا بعيدا وعميقا في أغوار الطفولة المبكرة.
 
فتكوين الإنسان يتحدد في السنوات الخمس الأولى من عمره، إذ إن شخصية الرجل تتسم بنفس الصفات التي كان يعرف بها في تلك السنوات الخمس حيث تكونت ملامح شخصيته منذ الطفولة.
 
ولا يختلف الأمر كثيرا بالنسبة للنساء، رغم أن بعض المتغيرات فرضت نفسها على الفتاة، لكي تحافظ على من امتلكته خاصة إذا كان الأمر يتعلق بمن تحب، وبمن طبع كل حياتها منذ لحظة الاقتران.
 
فالمرأة بطبعها تحب أن تكون أفضل النساء وأجملهن في عين زوجها وأن تحتكر حبه واهتمامه، فالغيرة تعتبر من بديهيات الحياة الزوجية طبعا إن لم تتجاوز حدودها. 
 
ففي حال اقتحم فيروس الشك القفص الذهبي، ستنقلب هذه الحياة السعيدة الهنية إلى سلسلة من الاضطرابات والتوترات إن لم يتمكن الزوجان من علاج المرض في مراحله الأولى.
 
و يمكننا تصنيف الغيرة إلى ثلاثة أصناف أو أنواع:
الغيرة العادية والسوية التي تصدر في مجالها السوي والغيرة المرضية التي يعاني فيها الشخص سواء أنثى أم ذكر حتى يصل إلى تنغيص حياة الآخر، ويكون هذا النوع مصحوبا بالكثير من الشكوك والوساوس. 
 
و أخيرا هناك جنون الغيرة التي تصيب الرجل أكثر من المرأة، حيث تصدر عنه تصرفات أشبه بالمضطربين عقليا وحينما تزداد أكثر يعتقد أن زوجته لها علاقة بطرف آخر دون وجود أي دليل يؤكد هذه الادعاءات.
 
وأخيرا نصيحتنا لك أيتها الغالية أن يكون الحب بينكما على أساس من الثقة ليكون الأمان.. فالاستبداد والتحكم في الزوج وتتبع خطواته قد يؤدي إلى هروبه بالانفصال، وعليك إدراك أن زوجك لم يعد كما كان في فترة الخطوبة حيث الاهتمام وتأجج الحب، فقد غيرته مشاغل الحياة وهذا لا يعني أنه انصرف عنك، ولا تنسي أن محافظتك على كبريائك تتصاعد بقدر تصديق زوجك حتى في أكاذيبه.