اعراض القولون العصبي بالتفصيل و طرق علاجه


اعراض القولون العصبي بالتفصيل و طرق علاجه

القولون العصبي


 القولون العصبي هو حالة مرضية مزمنة تصيب الأمعاء الغليظة . و هو يصيب عدد مقدر من الناس في جميع أنحاء العالم . يمكن أن تظهر هذه الأعراض في أي عمر ، يصيب القولون العصبي في كثير من الأحيان النساء و الأشخاص دون سن 50 .



اعراض القولون العصبى بالتفصيل


كثير من الناس لا يعرف انه لديه القولون العصبي ، فغالبآ يحضر الشخص و هو يشتكى من انتفاخ البطن و سوء الهضم و فى بعض الاحيان من القلق و كثرة الوساوس ، سوف نحاول ان نلخص معظم اعراض المصران العصبى لتتعرف عليها


١/ إمساك

٢/ إسهال

٣/ امساك بعده اسهال او العكس

٤/ انتفاخ و غازات فى البطن

٥/ صداع

٦/ سوء الضهم و شعور بامتلاء البطن

٧/ ألم اسفل الظهر و فى الاكتاف

٨/ قلق و ساوس

٩/ ألم فى البطن


هذه الاعراض و حدتها تختلف من شخص الى اخر كما ان تكرارها يمكن ان تكون دائمة او من فترة الى اخرى ، معظم هذع الاعراض تبدا بالظهور تبعآ لتناول الطعام ، فهنالك بعض الاطعمة يمكن تسبب شعور بالشبع و امتلاء البطن و سوء الهضم و هى تختلف من شخص لاخر ، فمثلآ هنالك بعض الاشخاص قد تظهر هذه الاعراض نتيجة لتناول البقوليات او البطاطس ، لذالك على كل من يعانى من هذه الاعراض مراقبة طعامه ، ليتجنب الاطعمة التى تسبب له هيجان القولون العصبي



علاج القولون العصبي



سوف نتحدث بصورة مبسطة عن علاج القولون العصبى على حسب تجاربى الشخصية مع مرضى يعانو من القولون العصبى ، اهم خطوات العلاج :


١/ تنظيم الاكل

٢/ تجنب الاطعمة التى تسبب هيجان القولون

٣/ تناول الاطعمة الغنية بالالياف مثل الخضروات و الفواكه

٤/ الابتعاد عن القلق و التوتر


احد اسباب القولون العصبى هى البكتريا النافعة الموجودة فى القولون ، فعندما يختل التوازن فى هذه البكتريا نتيجة لاسباب كثيرة ، فإن ذالك ربما يؤدى الى الاصابة بالقولون العصبي ، لان لهذه البكتريا دور مهم فى عملية الهضم .



البروبيوتيك و القولون العصبى


عادة ما تكون البروبيوتيك بكتيريا ، و لكنها ربما تكون نوع من انواع الخميرة تقوم بنفس عمل البكتريا النافعة . و هو يوجد فى شكل مكملات غذائية . 


هنالك بعض انواع الزبادى الذى يحتوى على البروبيوتيك يمكن ان يساعد فى الهضم و بالتالى تقليل من اعراض القولون العصبي .