١٠ اعراض تعنى الاصابة بالقولون العصبي المتهيج


١٠ اعراض تعنى الاصابة بالقولون العصبي المتهيج

ما هو القولون العصبي المتهيج


متلازمة القولون العصبي هي اضطراب في الأمعاء يتميز بآلآلم البطن و النفاخ ، و نوبات الإمساك و الإسهال ، من ضمن أعراض أخرى .


حدوث خلل فى العلاقة بين الأمعاء و الدماغ يسبب علامات و أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS) . هذا النوع من الحالات هو اضطراب معوي وظيفي . 


 لا تزال الأبحاث جارية لمعرفة سبب إصابة بعض الأشخاص بالـقولون العصبى المتهيجIBS . يمكن ان تكون القناة الهضمية حساسة بشكل خاص للإجهاد أو بعض الأطعمة .


حوالي 12 في المئة من البالغين في الولايات المتحدة لديهم المصران العصبى IBS . النساء أكثر عرضة للإصابة بـالمصران العصبي IBS مقارنة بالرجال .


 كما أنه أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا . نتحدث فى هذا المقال عن  10 أعراض للقولون العصبي . 


 نناقش أيضًا الحالات الأخرى التي قد تسبب أعراضًا مماثلة .


اعراض القولون العصبي المتهيج


١. ألأم و تقلصات البطن


 الألم و التشنجات في أسفل البطن هما من الأعراض الرئيسية للـقولون العصبي المتهيج IBS . فرط الحساسية في الأمعاء من المحتمل أن يسبب هذه الأعراض .


يؤثر القولون العصبي على كيفية عمل المخ و الأمعاء معًا ، و قد تؤدي إلى تقلص عضلات الأمعاء أكثر من اللازم إليه لحركة الأمعاء الطبيعية .


قد تؤدي تقلصات العضلات الهضمية المفرطة إلى آلام اسفل البطن و تقلصات البطن .


2. الغازات


قد يعاني الأشخاص المصابون بـالقولون العصبي IBS من الغازات المفرطة . لا يعرف الأطباء السبب الدقيق لذلك ، رغم وجود العديد من النظريات .


إحدى النظريات هي أن القولون العصبي يسبب مشكلة مع البكتيريا النافعة في الأمعاء . يمكن أن تخلق البكتيريا الضارة بعض السموم التي قد تسبب الغازات المفرطة .


نظرية أخرى هي أن الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي المتهيج أقل قدرة على تحمل و تخلص من الغازات . هذا يؤدي إلى شعور الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي IBS بضغط الغازات أكثر من الأشخاص الآخرين .


3. الانتفاخ و امتلاء البطن


الشعور بالانتفاخ هو عرض آخر من أعراض القولون العصبي . يشير الانتفاخ إلى مجموعة من الغازات في القناة الهضمية ، مما قد يؤدي إلى شعور البطن بالامتلاء . نفس العوامل التي تسبب الغازات الزائدة في القولون العصبي قد تسبب الانتفاخ .


4. الإسهال




الإسهال هو أحد الأعراض الرئيسية للـقولون العصبي المتهيجIBS . يحدث ذلك لأن عضلات الأمعاء تنقبض أكثر مما تحتاج.


 قد يصاحب الإسهال شعور بتشنجات و تقلص العضلات .


حركة الأمعاء الطبيعية ، تنتج عن تقلص الأمعاء و تسترخي بطريقة إيقاعية. في المصران عصبيIBS يتعطل هذا الإيقاع . يمكن للقولون العصبى IBS إما تسريع أو إبطاء تقلصات العضلات الهضمية . لذلك يمكن أن يسبب القولون العصبي الإمساك و الإسهال في أوقات مختلفة .


كما هو الحال مع أعراض القولون العصبي المتهيج الأخرى ، يرتبط الإسهال بكيفية تواصل المخ والأمعاء.


5. الإمساك


يحدث الإمساك عندما يجد الشخص صعوبة في التخلص من البراز .


 يصاب الشخص بالإمساك عندما :


• أقل من ثلاث حركات الأمعاء في الأسبوع

• براز صلب أو جاف أو متكتل

• صعوبة أو ألم عندما يمر البراز

• شعور بأن حركة الامعاء غير مكتملة و ان البطن لم تتخلص من البراز كله


هناك العديد من الأسباب المحتملة للإمساك ، بما في ذلك الجفاف ، و نقص الألياف في النظام الغذائي ، و الإجهاد .


يمكن أن يسبب القولون العصبي الإمساك عن طريق التأثير في كيفية تقلص العضلات الموجودة في القناة الهضمية . عندما يصيب الإمساك بشخص ما ، فإن عضلات الأمعاء لا تتقلص كثيرًا كما ينبغي .


 بناءً على الأعراض المحددة للشخص ، قد يشير الطبيب إلى الأنواع التالية من القولون العصبي :


• القولون العصبي مع الإسهال ، و هو الإسهال و الإمساك العرضي فقط

• القولون العصبي مع الإمساك ، و هو الإمساك و الإسهال العرضي فقط

• القولون العصبي IBS مع عادات الأمعاء المختلطة ، و هو عندما يكون لدى الشخص بانتظام كل من الإمساك والإسهال


قد يشير الأطباء أيضًا إلى القولون العصبي الغالب بالإمساك و الإسهال .


6. الحساسية لبعض الاطعمة


قد يكون الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي المتهيج أكثر حساسية لبعض الأطعمة التي تحتوي على مواد مخمرة. و هي أنواع الكربوهيدرات التي يمكن أن تسبب التهاب أو تهيج في الأمعاء . يمكن أن تؤدي هذه الاطعمة إلى زيادة كمية المياه التي تدخل في الأمعاء ، و قد تسبب البكتيريا الموجودة في القناة الهضمية في تخمرها . و يمكن أن يزيد من الغازات المعوية .


قد يكون الناس قادرين على الحد من أعراض القولون العصبي عن طريق تجنب هذه الأطعمة ، و التي تشمل :


• البصل

• افوكادو

• عدس

• ثوم

• فاصوليا

• لوز

• الكاجو


وغيرها من الاطعمة التى قد يلاحظ الشخص انها تسبب له هذه الاعراض


بالنسبة لكثير من الأشخاص المصابين بـالقولون العصبي IBS ، فإن تناول هذه الاطعمة يؤدي إلى ظهور علامات وأعراض القولون العصبي المتهيجIBS.


7. التعب 


الشعور بالتعب أو التعب الشديد هو أحد الأعراض الشائعة الأخرى للـقولون العصبي IBS .


وجدت مراجعة واحدة أن التعب حدث إلى جانب أعراض القولون العصبي الأخرى ، بما في ذلك الأعراض المرتبطة بالأمعاء ، و الضيق النفسي ، ونوعية الحياة المرتبطة بالصحة .


هناك حاجة إلى مزيد من البحث ، لأن المهنيين الطبيين لا يزالون لا يفهمون تمامًا لماذا يؤدي القولون العصبي المتهيج IBS أحيانًا إلى التعب .


8. آلام المفاصل 


قد يكون الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي المتهيج أكثر عرضة لألم المفاصل . لا يزال العلماء لا يعرفون السبب ، و لكن قد يكون ذلك بسبب زيادة الالتهابات في الجسم .


وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون العصبي المتهيج لديهم خطر متزايد من نوع من آلام المفاصل تسمى اضطراب الفك الصدغي .


هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم هذا الرابط .


9. الشعور بالتوتر


هناك صلة قوية بين القولون العصبي المتهيج و الإجهاد . يتحكم الجهاز العصبي في القناة الهضمية و كذلك يستجيب للضغط النفسي .


الرابط بين القولون العصبي و الإجهاد يذهب في كلا الاتجاهين . يمكن أن يزيد الشعور بالضغط من أعراض القولون العصبي المتهيج ، و يمكن أن تسبب الأعراض الجسدية للـقولون العصبي المتهيج IBS ضغوط نفسية .


10. صعوبة التركيز


الغاز المعوي و الانتفاخ ، و هما من أعراض القولون العصبي المتهيج ، يرتبطان أيضًا بضباب الدماغ . يصف ضباب الدماغ ، أو التفكير الضبابي ، الالتباس العقلي ، و ضعف الحكم ، وصعوبة التركيز .هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم العلاقة بين المشكلات التي تصيب الأمعاء و ضباب الدماغ .



امراض اخري مشابهة للقولون العصبي


القولون العصبي المتهيج ليس هو التفسير الوحيد للأعراض التي تحدثنا عنها في هذه المقالة .


من الأفضل التحدث إلى الطبيب للحصول على تشخيص مناسب . لا يعني بالضرورة وجود الغازات الزائدة أو الانتفاخ أن الشخص مصاب بـالقولون العصبي المتهيج IBS.


إذا ظهرت الغازات بعد الأكل بفترة قصيرة ، فقد يكون بسبب نمو مفرط بكتيري صغير في الأمعاء .


أيضا قد يكون الإسهال بشكل متكرر أو عاجل علامة على :

• مرض التهاب الأمعاء

• مرض الاضطرابات الهضمية

• حمض الصفراء سوء الامتصاص


العلاج و تخفيف الاعراض



القولون العصبي المتهيج هو حالة صحية مزمنة يمكن أن تؤثر على رفاه الشخص إذا لم يحاول علاجها . يمكن أن يساعد فهم علامات و أعراض القولون العصبي المتهيج الشخص الذي يعاني من هذه الحالة في تجنب هذه الاعراض .


تتوفر العديد من خيارات العلاج لمساعدة الشخص المصاب بـالقولون العصبي المتهيج على التحكم فى مرضه . منها التركيز على العلاقة بين التوتر و القولون العصبي المتهيج . قد يوصي الطبيب أيضًا بتقديم المشورة وتقنيات الاسترخاء التدريجي كوسيلة لتخفيف الأعراض .