فوائد عديدة لزيت الزيتون... تعرف عليها


زيت الزيتون olive oil


فوائد زيت الزيتون


هناك الكثير من الفوائد الصحية لزيت الزيتون مثل : علاج سرطان القولون والثدي ، ومرض السكري ، ومشاكل القلب ، والتهاب المفاصل ، وارتفاع الكوليسترول في الدم . كما أنه يساعد في فقدان الوزن ، ويحسن عملية الأيض ، والهضم ، ويمنع الشيخوخة . كما إنه عنصر أساسي للعديد من مستحضرات الطهي كما يقدم مجموعة متنوعة من الأغراض الطبية . فهو يساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الدم ، لأنه غني بالدهون غير المشبعة الاحادية . يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على أعلى مستوى من مادة البوليفينول المضادة للأكسدة وحمض الأوليك . وهو بالتالي خيار صحي مقارنة بالزيوت النباتية الأخرى . ومع ذلك ، يحتوي أيضًا على الكثير من السعرات الحرارية ، لذلك يجب استخدامه بكميات معتدلة للحصول على أفضل النتائج الصحية .


1. زيت الزيتون غني بالدهون غير المشبعة


زيت الزيتون هو الزيت الطبيعي المستخرج من الزيتون ، او ثمرة شجرة الزيتون .


حوالي 14 ٪ من الزيت عبارة عن دهون مشبعة ، في حين أن 11 ٪ غير مشبعة ، مثل أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 .


لكن الأحماض الدهنية السائدة في زيت الزيتون هي دهون غير مشبعة أحادية تسمى حمض الأوليك ، وتشكل 73 ٪ من إجمالي محتوى الزيت .


تشير الدراسات إلى أن حمض الأوليك يقلل من الالتهاب وربما يكون له آثار مفيدة على الجينات المرتبطة بالسرطان .


 الدهون الأحادية غير المشبعة مقاومة أيضًا للحرارة العالية ، مما يجعل زيت الزيتون البكر الممتاز خيارًا صحيًا للطبخ.


2 . يحتوي زيت الزيتون على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة 


زيت الزيتون البكر جيد كمغذي إلى حد ما .


 بصرف النظر عن الأحماض الدهنية المفيدة ، فإنه يحتوي على كميات قليلة من فيتامينات E و K .


زيت الزيتون مليء بمضادات الأكسدة القوية . هذه المواد المضادة للاكسدة نشطة بيولوجيا وقد تقلل من خطر الأمراض المزمنة .


كما أنها تحارب الالتهاب وتساعد على حماية الكوليسترول في الدم من الأكسدة هاتان  الفائدتان قد تقللان من خطر الإصابة بأمراض القلب .


3 . زيت الزيتون له خصائص قوية مضادة للالتهابات


يُعتقد أن الالتهابات المزمنة هي السبب الرئيسي للأمراض ، مثل السرطان وأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي والسكري من النوع الثاني ومرض الزهايمر والتهاب المفاصل وحتى السمنة .


يمكن لزيت الزيتون البكر أن يقلل من الالتهاب ، و هو أحد الأسباب الرئيسية لفوائده الصحية .


المواد الرئيسية المضادة للالتهابات بوساطة المواد المضادة للاكسدة. من أهمها : oleocanthal ، والذي ثبت أنه يعمل بشكل مشابه لدواءـ ibuprofen ، وهو عقار مضاد للالتهابات .

يقدّر بعض العلماء أن ٣ او ٤ ملاعق كبيرة (50 مل) من زيت الزيتون البكر الممتاز له تأثير مماثل مثل 10٪ من جرعة البالغين من الإيبوبروفين .


تشير الأبحاث أيضًا إلى أن حمض الأوليك ، وهو الحمض الدهني الرئيسي في زيت الزيتون ، يمكن أن يقلل مستويات  الالتهاب المهمة مثل البروتين التفاعلي  (CRP ) .


أظهرت إحدى الدراسات أيضًا أن مضادات الأكسدة في زيت الزيتون يمكن أن تمنع بعض الجينات والبروتينات التي تسبب الالتهاب .


4 . زيت الزيتون قد يساعد في منع الجلطات


تحدث السكتة الدماغية بسبب اضطراب تدفق الدم إلى الدماغ ، إما بسبب تجلط الدم أو النزيف . في الدول المتقدمة ، السكتة الدماغية هي السبب الثاني الأكثر شيوعا للوفاة ، بعد مرض القلب مباشرة .


تمت دراسة العلاقة بين زيت الزيتون ومخاطر السكتة الدماغية على نطاق واسع . وجدت مراجعة كبيرة للدراسات التي أجريت على 841000 شخص أن زيت الزيتون هو المصدر الوحيد للدهون غير المشبعة الاحادية المرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب .


في مراجعة أخرى شملت 140.000 مشارك ، كان أولئك الذين يستهلكون زيت الزيتون أقل عرضة للسكتة الدماغية من أولئك الذين لم يستهلكو زيت الزيتون .


5. زيت الزيتون يقى من أمراض القلب


أمراض القلب هي السبب الأكثر شيوعا للوفاة في العالم . أظهرت الدراسات التي أجريت قبل بضعة عقود أن أمراض القلب أقل شيوعًا في بلدان البحر المتوسط .

وأدى ذلك إلى إجراء أبحاث مستفيضة حول النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ، والذي ثبت الآن أنه يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب .

يعد زيت الزيتون البكر الممتاز أحد المكونات الرئيسية في هذا النظام الغذائي ، حيث يحمي من أمراض القلب بعدة طرق .فهو يقلل الالتهاب ، ويحمي من الكوليسترول الضار و من الأكسدة ، ويحسن بطانة الأوعية الدموية وقد يساعد في منع تجلط الدم المفرط .


ومن المثير للاهتمام ، أنه ثبت أيضًا أنه يخفض ضغط الدم ، وهو أحد أقوى عوامل الخطر لأمراض القلب والوفاة المبكرة.


في إحدى الدراسات ، قلل زيت الزيتون من الحاجة إلى أدوية ضغط الدم بنسبة 48 ٪ .

تشير عشرات إن لم يكن المئات من الدراسات إلى أن زيت الزيتون البكر الممتاز له فوائد قوية لقلبك .


 إذا كنت تعاني من مرض في القلب أو تاريخ عائلي لأمراض القلب أو أي عامل خطر رئيسي آخر ، فقد تحتاج إلى تضمين الكثير من زيت الزيتون البكر في نظامك الغذائي .


6 . لا يرتبط زيت الزيتون مع زيادة الوزن والسمنة




تناول كميات زائدة من الدهون ربما  يسبب زيادة الوزن .


ومع ذلك ، فقد ربطت العديد من الدراسات بين النظام الغذائي المتوسطي ، الغني بزيت الزيتون ، مع الآثار الإيجابية على وزن الجسم .


في دراسة استمرت 30 شهرًا في لأكثر من 7000 طالب جامعي إسباني ، لم يكن استهلاك الكثير من زيت الزيتون له ارتباط بزيادة الوزن .

بالإضافة إلى ذلك ، وجدت دراسة لمدة ثلاث سنوات شملت 187 مشاركًا أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون مرتبط بزيادة مستويات مضادات الأكسدة في الدم وفقدان الوزن .


7. زيت الزيتون قد يحارب مرض الزهايمر


مرض الزهايمر هو المرض العصبي الأكثر شيوعًا في العالم .

واحدة من السمات الرئيسية لها هي تراكم ما يسمى لويحات بيتا اميلويد داخل خلايا الدماغ . أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن المادة الموجودة في زيت الزيتون يمكن أن تساعد في إزالة هذه اللوحات .بالإضافة إلى ذلك ، أشارت دراسة بشرية إلى أن اتباع نظام غذائي متوسطي غني بزيت الزيتون يؤثر إيجابا على ظائف المخ .


و مع ذالك  فإن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث حول تأثير زيت الزيتون على مرض الزهايمر .


8 . زيت الزيتون قد يقلل من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع 2


يبدو أن زيت الزيتون واقي للغاية ضد مرض السكري من النوع 2 . ربطت عدة دراسات زيت الزيتون بالتأثيرات المفيدة على نسبة السكر في الدم وحساسية الأنسولين .


أكدت تجربة سريرية عشوائية على 418 شخصًا صحيًا مؤخرًا الآثار الوقائية لزيت الزيتون . في هذه الدراسة ، قلل نظام غذائي متوسطي غني بزيت الزيتون من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة تزيد عن 40٪ .


9 . مضادات الأكسدة في زيت الزيتون لها خصائص مضادة للسرطان


السرطان هو أحد أكثر أسباب الوفاة شيوعًا في العالم .


يتعرض الأشخاص في دول البحر المتوسط لخطر أقل لبعض أنواع السرطان ، ويعتقد الكثير من الباحثين أن زيت الزيتون قد يكون السبب .


يمكن أن تقلل مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون من الأكسدة  ، والتي يُعتقد أنها مسبب رئيسي للسرطان .

تثبت العديد من الدراسات أن المركبات الموجودة في زيت الزيتون يمكنها محاربة الخلايا السرطانية .


هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان زيت الزيتون في الواقع يقلل من خطر الإصابة بالسرطان .


10. زيت الزيتون له خصائص مضادة للجراثيم و جرثومة المعدة


يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تمنع أو تقتل البكتيريا الضارة .


واحدة من هذه هي هيليكوباكتر بيلوري او جرثومة المعدة ، وهي بكتيريا تعيش في المعدة و يمكن أن تسبب تقرحات في المعدة وسرطان المعدة .

لقد أظهرت الدراسات أن زيت الزيتون البكر الممتاز يحارب ثماني سلالات من هذه البكتيريا ، ثلاثة منها مقاومة للمضادات الحيوية .


أشارت دراسة أجريت على البشر إلى أن 30 غراما من زيت الزيتون البكر الممتاز ، التي تؤخذ يوميا ، يمكن أن تقضي على عدوى جرثومة المعدة او هيليكوباكتر بيلوري في 10-40 ٪ من الناس في أقل من أسبوعين .


11. يمكن أن يساعد زيت الزيتون في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي


التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مناعي ذاتي يتسبب فى مفاصل مشوهة ومؤلمة .

على الرغم من أن السبب الدقيق غير مفهوم جيدًا ، إلا أنه يشتمل على جهاز المناعة الذي يهاجم الخلايا الطبيعية عن طريق الخطأ . يبدو أن مكملات زيت الزيتون تعمل على تحسين علامات الالتهاب وتقليل الإجهاد التأكسدي لدى الأفراد المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي .


يبدو زيت الزيتون مفيدًا بشكل خاص عندما يقترن بزيت السمك ، وهو مصدر لأحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات .


 في إحدى الدراسات ، يحسن زيت الزيتون وزيت السمك بشكل ملحوظ من قوة المقبض وآلام المفاصل وتصلب الصباح عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي .


12. يمنع تكون حصاة المرارة


يعد استخدام زيت الزيتون فعالًا أيضًا في منع تكون حصوات المرارة لأنه له تأثير ملين .


١٣. يحسن الهضم 


من المعروف ان زيت الزيتون يمساعد في عملية الهضم . يستخدم كزيت طبي لتنظيف الجهاز الهضمي وتحسين حركات الأمعاء .