فوائد الحبة السوداء لمرض السكري و العقم و السرطان و غيرها من الامراض


الحبة السوداء حبة البركة

ما هى الحبة السوداء


 الحبة السوداء هي نبات صغير به أزهار أرجوانية شاحبة أو زرقاء أو بيضاء تنمو في أوروبا الشرقية وغرب آسيا والشرق الأوسط . و يصل طولها إلى 12 بوصة (30 سم) ، و تنتج ثمرة تحتوي على بذور تُستخدم كتوابل لذيذة في العديد من المطابخ . بالإضافة إلى استخدامها فى الطهي ، وكما هو معروف فإن للحبة السوداء كثير من  الخصائص الطبية .


في الواقع ، فهى تستخدم لعدة قرون كعلاج طبيعي لكثير من الامراض مثل التهاب الشعب الهوائية إلى الإسهال .


تشير الدراسات إلى أن الحبة السوداء و زيت الحبة السوداء قد يقدم العديد من الفوائد الصحية والتجميلية ، مثل المساعدة في إنقاص الوزن ، وتحسين صحة الجلد ، وحتى علاج السرطان و مرض السكري و ضغط الدم و تخفيض الكولسترول فى الدم بالاضافة الى تحسين حالة إلتهاب المفاصل .


تتناول هذه المقالة أكثر من فائدة لحبة البركة المثبتة علميا ، بالإضافة إلى كيفية إضافتها إلى نظامك الغذائي .


فوائد حبة البركة و زيت حبة البركة


1. تحتوى على مضادات الأكسدة


المواد المضادة للاكسدة هي المواد التي تحيد المواد الضارة وتمنع الضرر التأكسدي للخلايا . تظهر الأبحاث أن مضادات الأكسدة يمكن أن يكون لها تأثير قوي على الصحة والمرض .


في الواقع ، تشير بعض الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة قد تحمي من عدة أنواع من الحالات المزمنة ، بما في ذلك السرطان والسكري وأمراض القلب والسمنة .


العديد من المركبات الموجودة في الحبة السوداء ، مثل ثيموكينون ، كارفاكرول ، أنثول و 4-تربينول ، هي المسؤولة عن خصائص مضادات الأكسدة القوية.


وجدت إحدى الدراسات أن زيت كالونجي الأساسي يعمل أيضًا كمضاد للأكسدة .


ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية تأثير مضادات الأكسدة الموجودة في الكمون على صحة البشر .


٢. فوائد لانقاص الوزن


أظهرت الأبحاث أن مكملات البذور السوداء يمكن أن تساعد في خفض مؤشر كتلة الجسم (BMI) . لم يبلغ المشاركون في الدراسة عن أي آثار جانبية حادة من أخذ هذا الملحق .


وجدت مراجعة منهجية نشرت في مجلة السكري واضطرابات التمثيل الغذائي في عام 2013 أن زيت الحبة السوداء يمكن أن يكون فعالا في معالجة السمنة .


٣. علاج  السرطان


أظهرت الدراسات الحديثة أن مادة الثيموكينون في زيت الحبة السوداء يمكن أن تؤثر على موت الخلية المبرمج ، في عدة أنواع من الخلايا السرطانية . وتشمل هذه سرطان الدماغ وسرطان الدم وخلايا سرطان الثدي .


ومع ذلك ، فإن الكثير من الأبحاث حول تأثيرات زيت الحبة السوداء على السرطان تم اجرائها على الخلايا بدلاً من البشر ، لذلك لا يعرف الباحثون بعد مدى فعالية الزيت في علاج المصابين بالسرطان .


٤. تحسين وظائف الكبد و الكلى


وفقا لدراسة أجريت عام 2013 على الفئران ، فإن زيت الحبة السوداء قد يقلل من مضاعفات أمراض الكبد والكلى ويحسن بنية الأعضاء . لا يعرف الباحثون إن كان زيت حبة البركة له نفس التأثير على البشر ام لا .


٥. داء السكري


وفقًا لمقال في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي ، فقد يحتوي زيت الحبة السوداء على خصائص مضادة لمرض السكر وتحسين مستويات السكر في الدم . مرة أخرى ، استخدمت هذه الدراسة نماذج حيوانية ، لذلك من الضروري إجراء المزيد من البحوث لتأكيد فعالية الزيت في البشر .


أظهرت الأبحاث المبكرة أن تناول مسحوق الحبة السوداء يمكن أن يحسن مستويات السكر في الدم لدى المصابين بداء السكري . قد تعمل الحبة السوداء أيضًا على تحسين مستويات الكوليسترول في مرضى السكري . جرعات من 2 غرام يوميا يبدو أنها كافية لتحقيق الفائدة المرجوة .


وصفات حبة البركة لمرض السكرى



1 جرام من مسحوق حبة البركة يستخدم مرتين يوميًا لمدة تصل إلى 12 شهرًا .


٦. العقم


كشفت تجربة سريرية يتم التحكم فيها عن طريق الدواء الوهمي على الرجال الذين يعانون من قلة الحيوانات المنوية والعقم بشكل غير طبيعي أن زيت الحبة السوداء يمكنه تحسين حركة الحيوانات المنوية وزيادة عدد الحيوانات المنوية وحجم السائل المنوي .


وصفات الحبة السوداء لعلاج العقم


 يتم استخدام 2.5 مل من زيت الحبة السوداء مرتين يوميًا لمدة شهرين .


٧. الربو او الازمة 


تظهر الأبحاث أن تناول البذور السوداء عن طريق الفم مع أدوية الربو يمكن أن يهفف من السعال والصفير  فى الرئة لدى بعض المصابين بالربو . ولكن يبدو أنه يعمل فقط في الأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في وظائف الرئة قبل العلاج . ولا يبدو أنه يعمل بمثل كفأة أدوية الثيوفيلين أو السالبوتامول .


وصفات الحبة السوداء للربو و الازمة


يتم استخدام 2 جرام من الحبة السوداء المطحونة يوميًا لمدة 12 أسبوعًا . أيضا ، يتم تناول 500 ملغ من زيت الحبة السوداء مرتين يوميًا لمدة 4 أسابيع . بالإضافة إلى ذلك ، يتم استخدام 15 مل / كغ من مستخلص البذور السوداء يوميًا لمدة 3 أشهر .



 فوائد غير مثبتة علميآ بقدر كافى


١. علاج سرطان الدم


تفيد حبة البركة على نوع من سرطان الدم (سرطان الدم الليمفاوي الحاد). تناول البذور السوداء أثناء علاج هذا النوع من السرطان قد يزيد من فرص الشفاء من السرطان بمجرد انتهاء العلاج . لكنه لا يحسن البقاء على قيد الحياة بشكل عام .


٢. امراض الغدة الدرقية




الامراض التى تهاجم الغدة الدرقية مثل (التهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي) . قد يؤدي تناول حبة البركة إلى تحسين بعض مقاييس وظيفة الغدة الدرقية لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض يسمى هاشيموتو .


٣. قرحة المعدة الناجمة عن جرثومة المعدة 


تظهر بعض الأبحاث أن تناول مسحوق الحبة السوداء مع عقار أوميبرازول قد يساعد في القضاء على بكتيريا معينة (H. pylori) في المعدة يمكن أن تسبب تقرحات في المعدة . لكن ليس من المعروف اى الجرعات تبدو مفيدة .


٤. تحسين الكولسترول فى الدم


تشير بعض الأبحاث المبكرة إلى أن تناول الحبة السوداء المسحوقة يزيد الكولسترول "الجيد" عالي الكثافة (HDL) ويخفض الكوليسترول الكلي ، البروتين الدهني المنخفض الكثافة (LDL) ، و الكوليسترول الدهني ، و الدهون التي تسمى الدهون الثلاثية لدى الأشخاص المصابين بالكوليسترول المرتفع .


 أظهرت أبحاث أخرى أن تناول كل من  حبة البركة المسحوقة وزيت الثوم بالإضافة إلى الادوية الأخرى  ، مثل سيمفاستاتين ، يمكن أن يؤدي إلى تحسينات أكبر في مستويات الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية من تناول دواء سيمفاستاتين وحده .


وصفة حبة البركة لتخفيض ضغط الدم


تم تناول 0.5 الى 2 جرام من مسحوق الحبة السوداء يوميًا لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا. أيضا ، تم استخدام 100-200 ملغ من زيت حبة البركة مرتين يوميًا لمدة 8 أسابيع .


٥. إلتهاب المفاصل 


 اظهرت الأبحاث المبكرة أن استخدام زيت الحبة السوداء على الركبة لمدة 3 أسابيع يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الركبة الناتجة عن التهاب المفاصل


٦. التهاب المفاصل الروماتويدي


 تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول زيت حبة بركة حسن الألم و التصلب لدى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي فى المرضى الذين يتناولون دواء الميثوتريكسيت .


الآثار الجانبية للحبة السوداء


 عندما تؤخذ حبة البركة عن طريق الفم بكميات صغيرة ، مثل اضافتها  للطعام ، فهي آمنة بالنسبة لمعظم الناس . زيت الحبة السوداء ومسحوق الحبة السوداء آمنان عندما يستخدما بكميات صغيرة على المدى القصير .


لا توجد معلومات كافية لمعرفة ما إذا كانت الكميات الطبية الكبيرة آمنة ام لا  ، يمكن أن تسبب حبة البركة  طفحًا تحسسيًا عند تناولها عن طريق الفم أو وضعها على الجلد . عندما تؤخذ عن طريق الفم قد تسبب اضطراب في المعدة أو القيء أو الإمساك . قد تزيد من خطر التشنجات لدى بعض الناس .


الاحتياطات الخاصة و التحذيرات : 


الحمل و الرضاعة الطبيعية :


يبدو أن الحبة السوداء آمنة في عند اضافتها بكميات صغيرة الى الطعام أثناء الحمل . ولكن أخذ كميات طبية أكبر أمر غير آمن . يمكن للبذور السوداء أن تبطئ أو توقف الرحم عن الانقباض . لا يعرف الكثير عن سلامة استخدام البذور السوداء أثناء الرضاعة الطبيعية. من المستحسن تجنب تناولها .


الأطفال : 


يعتبر زيت الحبة السوداء آمنًا للأطفال عند تناوله عن طريق الفم على المدى القصير وبالكميات الموصى بها .


 اضطرابات النزف :


قد تبطئ حبة البركة من تخثر الدم و تزيد من خطر النزيف . من الناحية النظرية ، قد تجعل الحبة السوداء اضطرابات النزف أسوأ .


 مرض السكري :


 حبة السوداء قد تخفض من مستويات السكر في الدم لدى بعض الناس . راقب علامات انخفاض السكر في الدم (نقص السكر في الدم) ويجب مراقبة نسبة السكر في الدم بعناية إذا كنت تعاني من مرض السكري واستخدام البذور السوداء .


انخفاض ضغط الدم :


  قد تخفض ضغط الدم . من الناحية النظرية ، قد يؤدي تناول الحبة لسوداء إلى انخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم .


الجراحة : 


قد تزيد من خطر تخثر الدم ، و تخفض نسبة السكر في الدم ، وتزيد من النعاس لدى بعض الناس . من الناحية النظرية ، قد تزيد البذور السوداء من خطر النزيف وتتداخل مع التحكم في نسبة السكر في الدم والتخدير أثناء وبعد العمليات الجراحية.

توقف عن استخدام الحبة السوداء قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المقررة .